كيف تكتب كلمة استخدم

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر 2021 , 14:09 - آخر تحديث : 6 سبتمبر 2021 , 14:09
كيف تكتب كلمة استخدم

كيف تكتب كلمة استخدم، حيث هناك الكثير من الكلمات في اللغة العربية يخطئ البعض في كتابتها، وخاصة كتابة أنواع الهمزة، كهمزة الوصل والقطع، وكتابة أنواع التاء والألف، ومن المعروف أن الكلام العربي لا يبدأ بساكن ولا يقف على متحرك، وهذه قاعدة أساسية لا يمكن تجاوزها إطلاقاً، وغَفي هذا المقال سنعرف كيف تكتب كلمة استخدم.

كيف تكتب كلمة استخدم

تكتب كلمة استخدم على الشكل الآتي: استخدم وليس إستخدم أو أستخدام، لأنها همزة وصل تثبت في الابتداء، وتسقط في حالة الوصل. فالكلمة إذا بدأت بحرف ساكن، فلا بد من اجتلاب همزة الوصل؛ لكي يتوصَّلَ إلى النطقِ بهذا الحرف الساكن، وهذا في حالة الابتداء بالكلمة، أما في حالة وصل الكلمة بما قبلها، فإنه ليس هناك حاجةٌ إلى همزة الوصل؛ لأن ما قبلها يكون متحرِّكًا؛ لذا تسقُطُ همزة الوصل في حالة الوصل، وقد سمِّيت همزة الوصل بهذا الاسم؛ لأنها يتوصَّلُ بها إلى النطق بالحرف الساكن الواقع في ابتداء الكلمة؛ إذ النطقُ به متعذِّرٌ، والأصل في الابتداء أن يكونَ بحرفٍ متحرِّك. [1]

شاهد أيضًا: كيف تكتب ان شاء الله

معنى كلمة استخدم

بعد معرفة كيف تكتب كلمة استخدم، لا بد من معرفة معنى هذه الكلمة في معاجم اللغة العربية، وذلك من خلال ما يأتي: استخدمَ يستخدم، استخدامًا، فهو مستخدِم، والمفعول مستخدَم، ويُقال: فلانٌ استخْدَمَهُ؛ أي اتَّخذه خادمًا. ويقال: لقد اِسْتَخْدَمَها في بيته؛ أي اتخذها خادمة له دون مقابل. كما يُقال: استخدم آلة جديدة؛ أي استعملها. ويقال: فلان لا يستخدم كل طاقاته؛ أي لا يستغل طاقاته بشكل جيد. ويقال: استخدمه؛ أي طلب منه خدما ما، أو سأله أن يخدمه. ويقال مستخدِم ذاته؛ أي من يكسب عيشه من مهنته الخاصة وليس من العمل عند غيره. ويقال: استخدم العامل نفسه؛ أي عرض نفسه للعمل.

شاهد أيضًا: كيف تكتب التي واللتي

الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل

بعد أن عرفنا أن الهمزة في كلمة استخدم هي همزة وصل، لا بد من معرفة الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل من خلال ما يأتي: [2]

  • تأتي همزة القطع ساكنة أو متحركة، أما همزة الوصل لا تأتي ساكنة أبدًا بل متحركة دائمًا.
  • تثبُت همزةُ القطع في الوصل والبدء، بينما تسقُط همزة الوصل في الوصل، وتثبت في البدء.
  • تأتي همزة القطع في أول الكلمة، أو وسطها، أو طرفها، بينما تأتي همزةُ الوصل في أول الكلمة فقط.
  • تأتي همزةُ القطع مع الفعل المضارع، والفعل الرباعي، وماضي الثلاثي، بينما همزةُ الوصل لا تأتي مع هذه الأفعال.
  • تأتي همزة القطع مع الأسماء، والأفعال، والحروف مطلقًا، وتأتي همزةُ الوصل معهم أيضًا، ولكن في مواضع مخصوصة كما ذكرنا من قبل،و تكون همزة القطع أصلية، أو زائدة، بينما همزة الوصل لا تكون إلا زائدة.

شاهد أيضًا: كيف تكتب الالف اللينة

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم كيف تكتب كلمة استخدم، حيث تكتب هكذا استخدم، وليس إستخدم أو أستخدم؛ لأنها همزة وصل تثبت في الابتداء وتسقط في حالة الوصل.

المراجع

  1. ^ alukah.net , همزتا الوصل والقطع , 06-09-2021
  2. ^ ar.islamway.net , أحكام همزتي الوصل والقطع , 06-09-2021
17 مشاهدة