كيف تنتشر بذور ثمار الأفوكادو

كيف تنتشر بذور ثمار الأفوكادو

كيف تنتشر بذور ثمار الأفوكادو ، تعد ثمار الأفوكادو من الثمار الخشبية الجافة وتنمي بقوى إلى الثمار الاستوائية، وتعود في الأصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنها سرعان ما أصبحت متوافرة في كافة مدن العالم، وسنعيش معكم دقائق من خلال بعض الأسطر في هذا المقال عن ثمار وبذور الأفوكادو.

كيف تنتشر بذور ثمار الأفوكادو

كيف تنتشر بذور ثمار الأفوكادو، تنتشر بذور ثمار الأفوكادو المتعددة بغض النظر عن نوعها، عن طريق الطرق التالية:

  • تنتشر عن طريق الرياح، حيث تقوم الرياح باصطحاب بذور الأفوكادو والكثير من الثمار الأخرى وتبعدها عن مكانها الأصلي وتقوم بنقلها إلى الكثير من الأماكن الأخرى، ولاسيما البذور التي تمتلك المظلات أو الغشاء أو الغلاف الشعري الذي يستجيب مع الرياح.
  • تنتشر عن طريق الثمار نفسها أو النبات بذاته، حيث تعمل تلك النباتات بنشر بذورها من خلال بثها وبعثرتها في البيئة المحيطة وداخل البيئات الأخرى القريبة أو البعيدة حسب قدرتها على الابتعاد.
  • تنتشر بذور الأفوكادو من خلال الإنسان حيث يقوم الإنسان بنقل البيئات من أماكن إلى أماكن أخرى تصلح لزراعة تلك البذور فيها، وتعهدها بالرعاية والعناية حتى تنمو وتزدهر.
  • تنقل بذور الأفوكادو عن طريق الماء، إذ أن تيار الماء الجارف والذي يمتد عبر آلاف الأميال من المنبع إلى المصب قد يصطحب معه الكثير من بذور ثمار الأفوكادو من مكان إلى مكان آخر حيث يمكن أن تجد البيئة المناسبة التي يمكن أن تنمو فيها في المنحدرات و البيئات الجافة و الساحلية والاستوائية.
  • تُنقل للحيوانات والطيور دورًا في نقل بذور ثمار الأفوكادو حيث تحملها أجنحة وريش وزغب الطيور، أو وبر الحيوانات، وتقوم بنقلها من مكان إلى مكان آخر ثم تسقط الأمطار لتجد البذور بيئة صحية وكاملة للنمو،
  • تُنقل عن طريق فضلات الحيوانات، ومن خلال السوائل التي تخرج معها تستطيع النمو لتستعين بالطبيعة في اكتمال نموها.

شاهد أيضًا: بذور الخشخاش هل هي بذور الشيا

هل يمكن للحيوانات نشر بذور الأفوكادو

نعم قد تستطيع الحيوانات نقل بذور أشجار الفواكه المختلفة كالخوخ والأفوكادو وغيرها من مكان إلى مكان آخر إما عن طريق الصوف أو الوبر الذي قد تتعلق به بعض تلك البذور، ونقلها من بيئة إلى بيئة مختلفة تتوافر فيها عناصر زراعة تلك البذور، كما يمكن نقل البذور بواسطة الحيوانات عن طريق ابتلاعها والسير بها لمسافات طويلة، ومن ثم تقوم بإخراجها على شكل فضلات في أماكن أخرى حيث تقوم السوائل أو المياه أو الأمطار التي تسقط عليها بعملية الإنبات، ثم تقوم الرياح بنقلها إلى بيئات أخرى قريب فتنتشر في مناطق أخرى من العالم.

ثمار شجرة الأفوكادو ويكيبيديا

اكتشفت شجرة الأفوكادو لأول مرة في المكسيك منذ ما يزيد على 8000 سنة، وبعدها انتشرت زراعتها في الكثير من دول العالم ولاسيما داخل الأماكن والمناطق التي تعرف بالمناخ المداري، وكذلك المناخ الاستوائي،  حيث تتطلب زراعة الأفوكادو إلى طقس دافئ ومتوسط الرطوبة والحرارة، مثله مثل النباتات شبه الاستوائية، أيضًا يتطلب الحصول على المناخ الرطب حينئذٍ انتقلت داخل البيئة الدافئة الرطبة المساحات التي تنتمي إلى أمريكا الوسطى والمكسيك وجزر غرب الهند.

شاهد أيضًا: اين توجد بذور الرمان

الأفوكادو والشمس

لاشك أن نبات الافوكادو شأنه شأن بقية النباتات يحتاج إلى الشمس للقيام بعملية التمثيل الضوئي، غير أن نبات الافوكادو في بدايته التي لم تستطع بعد القدرة على النمو بشكل كامل وخاصة لم تكتمل عملية إنتاج الأوراق بعد، فإنها قد تحترق من الشمس، كما أن البيئة الباردة مضرة جدا بها.

معلومات سريعة عن ثمار الأفوكادو

  • تتطلب شجرات الأفوكادو مناخًا معتدلاً، وتربة جيدة، وثرية بالمعادن، وأن تكون أشعة الشمس مناسبة.
  • بعد ثلاث إلى خمس سنوات تكون شجرات الأفوكادو صالحة للثمار.
  • شجرات الأفوكادو سامقة يبلغ ارتفاعها حوالي 15 إلى 30 قدمًا.
  • ينبغي الحرص الشديد والعناية بنبتة الأفوكادو في بداياتها تلافيًا للعطب والتلف.

شاهد أيضًا: من امثلة النباتات المعراة البذور

وفي نهاية المقال عن كيف تنتشر بذور ثمار الأفوكادو وعرفنا أن هناك مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها نقل بذور ثمار الأفوكادو كالهواء، والماء، والإنسان نفسه، والحيوانات، والطيور، وغير ذلك من المعلومات المتوافرة داخل المقال.

28 مشاهدة