كيف علمت الجن بموت سليمان عليه السلام

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 18 فبراير 2021 , 10:02 - آخر تحديث : 18 فبراير 2021 , 08:02
كيف علمت الجن بموت سليمان عليه السلام

كيف علمت الجن بموت سليمان عليه السلام من الأسئلة الشائعة التي تكثر من قبل الكثير من الناس لأن قصة موته كانت غريبة إلى حد ما، حيث أنه من المرسلين أرسله الله عز وجل إلى بني اسرائيل لهداية الناس وإرشادهم لطريق الخير والهداية وسخر الله سبحانه وتعالى له الجن والطير ليكونوا في خدمته والعمل على مساعدته في طريق الهداية، واستطاع أن يحكم الكون بخاتم والده داود عليه السلام، ومن خلال مقالتنا سنتعرف سويًا على كيف علمت الجن بموت سليمان عليه السلام تفصيليًا.

كيف علمت الجن بموت سليمان عليه السلام

علمت الجن بموت سليمان عليه السلام عندما أكُلت طرف عصاه من قبل حشرة الأرض بعد سنة من موته، واختل توازنه ووقع على الأرض وبذلك علم الجن بموته، فقاموا بغسله ودفنه، حيث سُخر الجن لخدمة سيدنا سليمان، وقد أمرهم ببناء بيت المقدس، والله عز وجل قام بإخفاء خبر موت سليمان عليه السلام عنهم، وذلك لأنهم لو علموا بوفاته، لم يقوموا بإكمال بناء بيت المقدس، ونستدل على ذلك في قوله تعالى: {فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَىٰ مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ ۖ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ}. سورة سبأ[1]

كيف مات سليمان عليه السلام

كان سليمان عليه السلام يقوم باعتزال نفسه في بيت المقدس فترة من الوقت وذلك لقضاء العبادات، وكان عندما يذهب يجد شجرةً قد نبتت، ويقوم بسؤالها عن اسمها وكانت الشجرة ترد عليه، وجاء في يوم نبتت نبتةٌ تُدعى الخروبة وقام سليمان بسؤالها لأي شيء أنتِ؟ فقالت أنا لِخرابِ بيت المقدس.

وفي حينها عرف سليمان أن تلك الشجرة ما نبتت إلّا لخراب وهلاك بيت المقدس، فقام بنزعها من جذورها من مكانها وقام بزرعها في حائط له، ثمّ ظل في بيت المقدس يستكمل أداء عبادته مستندًا على عصاه حتى مات وظل على ذلك الحال.

ولم يعلم الجن بموت سليمان إلّا عندما دخل جن إلي بيت المقدس فوجد سليمان عليه السلام على الأرض ميتًا وذلك بعد أن أكلت حشرة الأرض العصاة التي كان يستند بها، فبهذه الطريقة تسلل الجن وشاهدته، وكان ذلك بعدما ظلت عامًا من العملِ والعذاب المهين.

شاهد أيضًا: هل سليمان عليه السلام ملك ونبي

الحكمة من إخفاء موت سليمان عن الجن

لقد ذُكرت قصة سليمان عليه السلام في القرآن الكريم وموته لم يعرف به أهله والجن، فقد جاءت الحكمة من إخفاء موت سليمان عن الجن حيث كان بطبعه يختبئ لبعض الوقت لقضاء العبادات، والفترة التي مات فيها كانت من فترات انقطاعه عن الناس كما جاء في كتاب أحد المفسرين وهو القرطبي حيث قالكان يخضع لملك سليمان عليه السلام سبعة من الجن ويقومون بخدمته وتم إخفاء خبر موته والحكمة من ذلك:

  • بناء بيت المقدس.
  • النهوض بالمجتمع في ذلك الوقت.
  • لو علمت الجن بموته ما كان اكتمل البناء.
  • حتى يعرف الإنسان أن الجن لا يعلمون الغيب كما هم يدعون.[2]

ماذا فعل الجن بعد موت سليمان

لقد كان سليمان عليه السلام يتعامل مع الجن تبعًا لمنهج وأسلوب تربوي وإداري يكافئ المحسن ويعاقب المسيء، وكان يلزمهم بإتقان العمل والبعد عن الكسل والتقاعس، وعندما علموا بوفاته أصابهم الفزع أنهم لا يعلمون الغيب كما يزعمون، وعرفت الناس حقيقتهم.

وفي الختام قد تعرفنا على كيف علمت الجن بموت سليمان عليه السلام وأن تسخير الله عز وجل الجن له كان لمساعدته في النهوض بالمجتمع وإكمال بناء بيت المقدس، وأن الجن لا يستطيعون معرفة الغيب، ولو كانوا يعلمون ما استمروا في خدمة سليمان لمدة عام وهو ميت.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , خفاء موت سليمان على الجن , 17-2-2021
  2. ^ quran.ksu.edu.sa , تفسير الطبري , 17-2-2021
1359 مشاهدة