كيف يختلف ملمس الريش عن الشماغ

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 25 فبراير 2021 , 22:02 - آخر تحديث : 25 فبراير 2021 , 21:02
كيف يختلف ملمس الريش عن الشماغ

كيف يختلف ملمس الريش عن الشماغ سؤالًا من الكتاب الدراسي الوزاري لطلاب الصف الأول الابتدائي في المملكة العربية السعودية في مراجعة الفصل السابع من كتاب العلوم والذي يتحدث عن المادة، إن ثقافة ارتداء الشماغ تعود إلى العراق القديمة وحضارة بين النهرين بشكل مربعات تُشير إلى سنابل القمح أو شبكة الصد كما يرى الباحثون، وللملابس التقليدية نمطًا، إليك إجابة سؤالك بالتفصيل.

كيف يختلف ملمس الريش عن الشماغ

يختلف ملمس الريش عن الشماع في أن ملمس الشماغ يكون أكثر نعومة من ملمس الريش، والشماغ هي الكوفية أو الحطة التي يرتديها شعب المملكة العربية السعودية على رؤوسهم لنعومتها أكثر من الريش، وهو تقليد عربي وخاصةً سعودي منذ زمن بعيد حيث تعتبر من أساسيات الزي الرسمي للمملكة العربية السعودية.

كان أصل كلمة الشماغ في كتب اللغة السومرية والتي تتكون من مقطعين صوتيين آش ماغ: والتي تعني بالعربية غطاء الرأس، وتعود هذه العادة أو هذا الزي في الأساس إلى قديم الزمان حيث كانت تعيش حضارات ما بين النهرين.

وقد تم اختيار اللونين الأبيض والأحمر على وجه التحديد نسبةً إلى حرفة الصيد التي كانوا يستخدمون الشباك فيها لصيد الأسماك.

شاهد أيضًا: تعد الغيوم الريشية مثالا على الغيوم

صناعة الشماغ

يتم صناعة الشماغ في هذا العصر باستخدام الخيوط الآتية:

  •  الخيوط القطنية 100%.
  • مزيج من الخيوط القطنية مع بعض البوليستر.
  • البوليستر 100%.

كما يتم استخدام بعض الخيوط الأخرى في صناعته والتي لا يمكن حصرها في نقاط فقط، ختامًا تعرفنا على إجابة تساؤل كيف يختلف ملمس الريش عن الشماغ مع أهم التفاصيل حول صناعة الشماغ.

345 مشاهدة