كيف يمكن تغيير الماده

كيف يمكن تغيير الماده

كيف يمكن تغيير الماده ؟، تعرف الفيزياء الكلاسيكية المادة على أنها كل شيء له كتلة وحجم، بحيث يشغل حيزًا من الفراغ، لتشكل بذلك الكون الملموس، ويتمتع كل نوع من المواد بمجموعة من الخصائص التي تميزه عن غيره، وتختلف هذه الخصائص بين فيزيائية وكيميائية، يمكن التغيير فيها من أجل التعديل على صفات تلك المادة، أو لإنتاج مواد جديدة، حول وهذه التغيرات وأنواعها سوف يدور موضوع السطور التالية من موقع محتويات.

كيف يمكن تغيير الماده

يمكن تغيير المادة “بإحدى الطريقتين، تغير فيزيائي وفي هذه الحالة يحدث تغير في شكل المادة ولكن لا تتغير صفات المادة ولا تتكون مادة جديدة، تغير كيميائي وينتج عنه مادة جديدة تختلف في خصائصها عن المادة الأصلية”، حيث يبحث الكيمائيون عن هذه التغيرات بشكل مفصل، من أجل أن يتمكنوا من فهم المادة وطبيعتها، وذلك من خلال دراسة تأثير هذه التغيرات على الذرات والجزيئات وطريقة ترتيبها.

شاهد أيضًا: المادة هي أي شيء له حجم وكتلة

أنواع التغيرات التي تطرأ على المادة

يمكن أن يطرأ على المادة نوعان أساسيان من التغيرات، يتميز كل منهما بمجموعة من السمات، وهذان النوعان هما:[1]

  • التغير الفيزيائي: وهو التغير الذي لا يؤدي إلى كسر في الروابط الكيميائية للمادة، وتشكيل أخرى جديدة، بالتالي لا يؤثر على خصائص المادة الناتجة، أي ينتج عن التغير الفيزيائي مادة جديدة تمتلك نفس الخصائص الأولية للمادة الأصلية، بالتالي هو فقط يؤثر على الشكل الخارجي للمادة، مثال كسر الزجاج، ذوبان الثلج، تمزيق الورق، وغيرها.
  • التغير الكيميائي: ويعرف أيضًا باسم التفاعل الكيميائي، هو التغيير الذي يؤثر بشكل مباشر على خصائص المادة، حيث تكون المواد الناتجة عن التفاعل تختلف في الخصائص الكيميائية عن تلك المتفاعلة، ومن الأمثلة على التغيرات الكيميائية احتراق الخشب، صدأ الحديد، وتعفن الأطعمة، وغيرها.

 التغيرات في حالة المادة

يدل مصطلح التغير في حالة المادة على تغير فيزيائي حصرًا، ويوجد خمسة تغيرات من هذا النوع، وهي:

  • الذوبان: تغير حالة المادة من الصلب إلى السائل.
  • التجمد: التحول من الحالة السائلة للمادة إلى الحالة الصلبة.
  • التكاثف: وهي العملية التي تتحول فيها المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة.
  • التبخر: وهو عملية تحول السائل إلى غاز.
  • التسامي: وهي العملية التي يتحول فيها الصلب إلى غاز بشكل مباشر، دون المرور بالحالة السائلة.

شاهد أيضًا: لماذا لا يعد الصوت مادة

وفي الختام تكون قد تمت معرفة كيف يمكن تغيير الماده، كما تم التعريف بكل من التغيرات الفيزيائية والكيميائية، وذكر أمثلة عن كل منهما، إضافة إلى التعريف بتغيرات حالة المادة.

المراجع

  1. ^britannica.com , matter , 04/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات