المادة هي أي شيء له حجم وكتلة

المادة هي أي شيء له حجم وكتلة

المادة هي أي شيء له حجم وكتلة هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة، يختص علم الفيزياء الكلاسيكي بدراسة المادة وحالاتها المختلفة التي من الممكن أن توجد فيها في الطبيعة، وكذلك البحث في خصائص الأنواع المختلفة من المواد، والتي تتنوع باختلاف الذرات المكونة لهذه المواد، والروابط التي تجمع تلك الذرات مع بعضها البعض. من موقع محتويات سيتم التعرف بالتفصيل على الإجابة.

المادة هي أي شيء له حجم وكتلة

المادة كما عرفتها الفيزياء الكلاسيكية هي كل ما يشغل حيزًا من الفراغ، ويمتلك مجموعة من الخصائص تتلخص بالكتلة، والحجم، والكثافة، بحيث تشكل ما يعرف بالكون أو المحيط الملموس، وتجدر الإشارة هنا أن كل شيء في الكون يتكون من مادة، بما في ذلك المحيط والأجسام التي تحيط بنا، والموجودة من حولنا، وإجابة سؤال المادة هي أي شيء له حجك وكتلة هل هي عبارة صحيحة أم خاطئة، هي:[1]

  • العبارة صحيحة

شاهد أيضًا: مقدار الكتله في حجم معين قانون

بنية المادة وتركيبتها

تتركب المادة من مجموعة من الذرات، حيث أن الذرة هي الوحدة الأصغر في الطبيعة، وتتألف من الإلكترونات السالبة الشحنة، والتي تدور حول ما يعرف بنواة الذرة، والتي بدورها تحتوي على جسيمات موجبة الشحنة تعرف بالبروتونات، وأخرى معدومة الشحنة هي النيوترونات، وتشكل البروتونات العامل الرئيسي الذي يؤدي إلى تغير نوع وطبيعة الذرة، تتحد الذرات المتشابهة فيما بينها وفق روابط كيميائية مشكلة ما يعرف بالعنصر، ليشترك عنصران أو أكثر أيضًا وفق روابط كيميائية فيتم تشكيل الجزيئات، والتي بدورها تشكل المادة.

حالات المادة في الطبيعة

توجد المادة على سطح كوكب الأرض في ثلاثة حالات، ويتم التحول بين الحالات الثلاث وفق عمليات فيزيائية طبيعية، وهذه الحالات هي:

  • الحالة الصلبة: والتي تكون ذراتها متقاربة جدًا ومترابطة بقوة، حيث من غير الممكن تحريكها بسهولة، ويكون لها شكل محدد.
  • الحالة السائلة: تتميز ذراتها بأنها متراصة وقريبة من بعضها البعض، لكنا تتمتع بحرية الحركة، وهذا ما يمكن المواد السائل من أن تأخذ شكل الإناء الذي توضع فيه.
  • الحالة الغازية: تتحرك ذرات المادة الغازية بحرية، وفي مختلف الاتجاهات، وتعتبر الحالة الأقل ترابطًا للمادة، ولا تمتلك الغازات شكلًا أو حجمًا ثابتًا.

شاهد أيضًا: المادة التي لا يمكن تجزئتها بطرائق كيميائية إلى مواد أبسط منها

وفي الختام تكون قد تمت معرفة مدى صحة عبارة المادة هي أي شيء له حجم وكتلة، كما تم الحديث عن بنية المادة وتركيبتها، مع ذكر الحالات الطبيعية التي يمكن للمادة أن توجد فيها على سطح الأرض.

المراجع

  1. ^ britannica.com , matter , 21/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *