لائحة تقويم الطالب 1443

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 20 سبتمبر 2021 , 09:09
لائحة تقويم الطالب 1443

لائحة تقويم الطالب 1443 من اللوائح الهامة التي وضعتها وزارة التعليم السعودية لجميع الطلاب والطالبات بمختلف المراحل الدراسية، والتي تنص على جميع القوانين التي تهم الطالب أو المعلم والتي تم وضعها للسير عليها طوال فترة الدراسة في المملكة العربية السعودية، وقد شملت اللائحة كافة مراحل التعليم العام في المملكة وهي “مرحلة الطفولة المبكرة، المرحلة الابتدائية، المرحلة المتوسطة، المرحلة الثانوية”، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن اللائحة الخاصة بالطالب.

لائحة تقويم الطالب

وضعت وزارة التعليم السعودية، لائحة تقويم الطلاب في مختلف الصفوف والمراحل الدراسية بالمملكة العربية السعودية، من أجل تحقيق التالي:

  • تعمل على قياس مدى الفهم للمادة العلمية، والتي يحصل عليها الطالب من خلال المعلم وتعبر عن حجم التفاعل بين الطالب والمعلم.
  • يمكن للمعلم من خلال لائحة تقويم الطلاب، تقييم الطالب بناء على ثلاث مراحل وهي التقويم الأولي والتقويم المرحلي والتقويم النهائي.
  • يكون التقويم الأولى عن طريق وقت الحصة، من خلال طرح المعلم مجموعة من الأسئلة حول المادة العلمية والتي انتهى من شرحها، من أجل قياس مدى تركيز الطلاب.
  • يكون التقويم المرحلي بعدما ينتهي المعلم من شرح أحد الأجزاء في المنهج، ويعمل على قياس القدرة التحصيلية للطلاب مع مراجعة الأجزاء التي تحتاج إلى الشرح.
  • يُصَدر التقويم النهائي يكون في نهاية المنهج من أجل المراجعة.

شاهد أيضًا: ماهو اختبار الرخصة المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية في السعودية

لائحة تقويم الطالب 1443 pdf

نصت لائحة تقويم الطالب المعتمدة من قبل وزارة التعليم السعودية، على 7 مواد مختلفة، والتي احتوت على كافة القواعد والأسس التي يتم استخدامها لتقويم الطلاب في مختلف المراحل التعلمية بالمملكة العربية السعودية، والتي تبدأ من مرحلة الطفولة المبكرة وحتى الثانوية العامة، ويمكن الحصول على اللائحة كاملة من خلال تحميل الملف التالي”من هنا“.

شاهد أيضًا: شروط الترقية لمعلم متقدم من معلم ممارس في السعودية

موعد تطبيق لائحة تقويم الطالب 1443

وقد أعلنت وزارة التعليم السعودية، عن تطبيق مواد لائحة تقويم الطالب 1443، مع كافة مذكرتها التفسيرية وقواعدها التنفيذية المقدمة من وزارة التعليم وتوزيع الدرجات على كافة المراحل التعليمية، حيث سوف يتم البدء في العمل باللائحة الجديدة بداية من العام الدراسي الحالي، والذي شهد عودة للدراسة الحضورية في مختلف الصفوف الدراسية، كما أكدت الوزارة على كافة إدارات التعليم في المناطق والمحافظات السعودية، على أن تتولى إدارات التعليم والمدارس السعودية في الخارج، متابعة تطبيق اللائحة بالكامل، كما ستشكل الوزارة لجان من أجل المتابعة ورصد الملاحظات ورفعها إلى الإدارات العامة.

في النهاية نكون وصلنا بكم إلى ختام مقال لائحة تقويم الطالب 1443 ؛ والذي قدمنا من خلاله كافة التفاصيل حول لائحة تقويم الطلاب.

53 مشاهدة