لماذا تكون النباتات الناتجة عن العقل والدرنات مشابهة للنبات الاصلي

كتابة يسرى - تاريخ الكتابة: 28 يناير 2021 , 13:01
لماذا تكون النباتات الناتجة عن العقل والدرنات مشابهة للنبات الاصلي

لماذا تكون النباتات الناتجة عن العقل والدرنات مشابهة للنبات الاصلي ؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس وخاصةً طلبة العلوم والأحياء، فكثير من الناس يتأملون النباتات والأشجار. فالنباتات كائن حي مثل الإنسان والحيوان وتنتج أفرادًا جديدة بعدة طرق، فما الذي يجعل النباتات الناتجة عن العقل والدرنات تشبه النبات الذي جاءت منه تمامًا؟، هذا ما سوف نتحدث عنه في السطور القادمة بشئٍ من التفصيل.

لماذا تكون النباتات الناتجة عن العقل والدرنات مشابهة للنبات الاصلي

الإجابة هي أن هذه النباتات تنتج من التكاثر اللاجنسي، ولذلك تحمل النباتات الناتجة المادة الوراثية نفسها الموجودة في النبات الأصلي. على عكس النباتات الأخرى التي تنتج من التكاثر الجنسي والتي يمكن أن تحمل صفات مختلفة عن الأبوين. فالتكاثر اللاجنسي هو نوع من أنواع التكاثر يتم فيه إنتاج نسل جديد من قبل والد واحد. الأفراد الجدد الناتجون من هذا التكاثر متطابقون وراثيًا وجسديًا مع بعضهم البعض، أي أنهم نسخة طبق الأصل من والديهم.[1]

يمكن أن تتم عملية التكاثر اللاجنسي في كل من الكائنات متعددة الخلايا و الكائنات وحيدة الخلية. ولا تتضمن عملية التكاثر اللاجنسي أي نوع من اندماج الأمشاج ولن يكون هناك أي تغيير في عدد الكروموسومات أيضًا. وبالتالي سوف يرث الأبناء نفس الجينات من الوالد، باستثناء بعض الحالات التي توجد فيها فرصة لحدوث طفرة نادرة.[1]

خصائص التكاثر اللاجنسي

يتميز التكاثر اللاجنسي بمجموعة من الخصائص وهي:[1]

  • يحدث التكاثر اللاجنسي بمشاركة والد واحد فقط.
  • لا يحدث في التكاثر اللاجنسي أي إخصاب أو تكوين مشيج.
  • تحدث عملية التكاثر اللاجنسي في وقت قصير جدًا.
  • تتكاثر الكائنات الحية وتنمو بسرعة.
  • النسل الناتج متشابه وراثيًا مع الصفات الوراثية للوالد.

أنواع التكاثر اللاجنسي

ينقسم التكاثر اللاجنسي لمجموعة من الأنواع وهي:[1][2]

  • الانشطار الثنائي: أثناء الانشطار الثنائي، تنقسم الخلية الأم إلى خليتين. تختلف أشكال انقسام الخلايا باختلاف الكائنات الحية، من أمثلة الكائنات التي تتكاثر بالانشطار الثنائي، الأميبا والأوجلينا. الانشطار الثنائي واحدمن أبسط الطرق غير المعقدة للتكاثر اللاجنسي. حيث تنقسم الخلية الأم إلى جزأين، كل خلية تحمل نواة خاصة بها مطابقة للخلية الأم، وينقسم السيتوبلازم أيضًا مما يؤدي إلى ظهور خليتين ابنتيتين متساويتين في الحجم. تكرر العملية نفسها وتنمو الخلايا الجديدة وتنقسم.
  • التجزؤ: هي طريقة أخرى للتكاثر اللاجنسي تقوم بها الكائنات الحية مثل سبيروجيرا، بلاناريا وما إلى ذلك. حيث ينقسم الجسم الأم إلى عدة أجزاء ويتطور كل جزء إلى كائن حي جديد.
  • التجدد: وهو قدرة الكائن الحي على النمو من جديد من الجزء المفقود من الجسم. على سبيل المثال، عندما تفقد السحلية ذيلها، ينمو الذيل من جديد. وذلك لأن الخلايا المتخصصة الموجودة في الكائن الحي يمكن أن تتمايز وتنمو لتصبح فردًا جديدًا. الكائنات الحية مثل الهيدرا والبلاناريا تتكاثر عن طريق التجدد.
  • التبرعم: وهو عملية إنتاج فرد جديد من خلال البراعم التي تظهر في جسم الأم. الهيدرا كائن حي يتكاثر عن طريق التبرعم.حيث يستمد البرعم التغذية والمأوى من الكائن الأم وينفصل بمجرد نموه بالكامل.
  • التكاثر الخضري: حيث يحدث التكاثر اللاجنسي في النباتات من خلال أجزائها الخضرية مثل الأوراق والجذور والساق والبراعم. وهذا ما يسمى بالتكاثر الخضري. على سبيل المثال، درنات البطاطس والبصل كلها تتكاثر من خلال التكاثر الخضري.
  • تكوين الأبواغ: هو وسيلة أخرى للتكاثر اللاجنسي تحدث خلال الظروف غير الملائمة، فيطور الكائن الحي هياكل تشبه الكيس تسمى sporangium تحتوي على الأبواغ. وعندما تكون الظروف مناسبة، ينفتح كيس sporangium ويتم إطلاق الأبواغ التي تنبت لتنتج كائنات حية جديدة.

شاهد أيضًا: في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال لماذا تكون النباتات الناتجة عن العقل والدرنات مشابهة للنبات الاصلي؟، كما تعرفنا على التكاثر اللاجنسي وتعرفنا غلى خصائصه وأنواعه المختلفة وكيفية حدوثها.

المراجع

  1. ^ ByJus , Asexual Reproduction , 28/1/2021
  2. ^ Wikiwand , Asexual Reproduction , 28/1/2021
208 مشاهدة