لماذا توجد الدياتومات بالقرب من سطح البحيرات والمحيطات

لماذا توجد الدياتومات بالقرب من سطح البحيرات والمحيطات

لماذا توجد الدياتومات بالقرب من سطح البحيرات والمحيطات ، هذا ما سنجيبكم عليه في هذا المقال. توجد أنواع هائلة من الكائنات الحية التي تعيش على سطح الكرة الرضية. بعضها يعيش في الماء والبعض الآخر على البر، وقسم منها يعيش في الجو. وحتى أن بعض الكائنات تعيش في أجسام كائنات أخرى كبعض أنواع الديدان والفطور والجراثيم التي تعيش في جسم الإنسان. فكل نوع يختار البيئة التي تناسب تكوينه ليحيى فيها.

لماذا توجد الدياتومات بالقرب من سطح البحيرات والمحيطات

الإجابة هي: “لأنها تحتاج لعملية البناء الضوئي لكونها من نوع النباتات من النباتات الخضراء التي تمتص ضوء الشمس وتقوم بوظيفة التركيب الضوئي“. والدياتومات هي نوع من أنواع الطحالب، وهي كائنات وحيدة الخلية، تتواجد على شكل مجموعات، وتعد أشهر أنواع العوالق في البحار والمحيطات والمسطحات المائية. ويشتهر بعضها بقدرته على الحركة مستخدمةً أسواطها، ولها أنواع عديدة تتجاوز الـ 200 نوع. تعيش في الأماكن الرطبة فتراها في المياه العذبة للأنهار والينابيع وفي المياه المالحة للبحار والمحيطات، حتى أنها تعيش فوق الجدران والحيطان الرطبة.

أشكال الدياتومات

شكلها متغير، فبعضها مركزي ومشع والبعض الآخر له أشكال مختلفة، لكنه دومًا يكون متماثلًا ثنائيًا. وعندما تموت تبقى أصدافها متماسكةً وصلبةً وتغوص في أعماق البحر أو المحيط. وتستخرج بقايا الأصداف المتراكمة عبر العصور لتشكل مادة الدياتومات المستخدمة كمسحوق للتلميع وعازل وكاشط. وتستخدم في المنتجات البلاستيكية القوام وكذلك المطاط والطلاء.

شاهد أيضًا: نوع الصبغة في الطحالب الحمراء

تغذية الدياتوم

الدياتومات هي كائنات ذاتية التغذية، يساعدها لونها الأخضر وضوء الشمس على القيام بعملية التركيب الضوئي لإنتاج مركبات عضوية تستخدمها في غذاءها وتلبية احتياجاتها البيولوجية. وينتج عن هذه العملية إطلاق كميات كبيرة من غاز الأوكسجين في الجو، وتخفيض نسبة غاز ثنائي أوكسيد الكربون. كما تحتج لإنتاج وتجميع هذه المواد العضوية إلى بعض العناصر كالنتروجين والفوسفور والسيليكون.

شاهد أيضًا: التركيب الذي يدعم النبات ويحمل أوراقه

التكاثر لدى الدياتومات

تتكاثر هذه الكائنات بطريقتين هما:

التكاثر اللاجنسي

في التكاثر اللاجنسي تمر كل خلية جذعية بعملية انقسام، تتكاثف كل من نواتج الانقسام والنواة والمواد الوراثية والسيتوبلازما لتكون خليتين جديدتين أبناء مطابقتين للخلية الأم. وتحمل كل خلية مولودة حديثًا نفس نشرة الخلايا الجذعية كظهارة لها ثم تشكل ضمانة خاصة لها. هذه العملية تتم تقريبًا كل 3 ساعات، أي ثمانية مرات في الـ 24 ساعة الواحدة.

التكاثر الجنسي

يتمثل بانقسام الخلايا ثنائيات الصبغيات أي التي تحوي أشفاعًا مزدوجة من الكروموسومات، إلى خلايا أحادية. تحمل هذه الخلايا نصف المورثات الخاصة بالخلية الجذعية الأم. وما أن يصل الدياتوم إلى الحجم المقبول بالحد الأدنى حتى يبدأ التكاثر الجنسي قبل الانقسام الاختزالي. ينتج عن الانقسام الاختزالي ما يسمى أحادي الصبغيات والأمشاج العارية وبدون عقدة. الأمشاج تندمج مع بعضها مشكلةً أنواعًا من الجراثيم تسمى الأبواغ المساعدة. وبدورها الجراثيم المساعدة تسمح للدياتوم باستعادة الحد الأقصى لحجمه متمثلةً بثنائيات الصبغيات. وهي تحمي الدياتومات وتساعدها على العيش في البيئات القاسية.

شاهد أيضًا: اي مما ياتي لا يعد شكلا من اشكال التكاثر

وفي الختام قدمنا لكم جوابًا حول لماذا توجد الدياتومات بالقرب من سطح البحيرات والمحيطات . وأهم التفاصيل المتعلقة بتغذية وطريقة حياة وتكاثر الدياتومات.

 

52 مشاهدة