لماذا سميت الاقمار الصناعية بهذا الاسم

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر 2021 , 17:09
لماذا سميت الاقمار الصناعية بهذا الاسم

لماذا سميت الاقمار الصناعية بهذا الاسم ؟ توصل الإنسان عبر التاريخ للعديد من الاختراعات التي غيرت مجرى الحياة وسهلت علينا الكثير من الأعمال اليومية وأمنت لنا الراحة والرفاهية، واليوم سنتحدث عن أحد أهم الاختراعات التي توصل لها العلماء وهو الاقمار الصناعية والتي يطلقها البشر في الفضاء باستخدام الصواريخ، فما هي الاقمار الصناعية ولماذا سُميت بذلك دعونا نتعرف معًا على الإجابة الصحيحة.

ما هو القمر الصناعي؟ وما مهمته

يمكننا تعريف القمر الصناعي بأنه آلة صنعها الإنسان وأطلقها في الفضاء، والقمر الصناعي عبارة عن كتلة أو جسم تتحرك بمسار معين حول كتلة أو جسم أكبر منها فهناك قمر صناعي يتحرك حول الأرض وهناك قمر صناعي يتحرك حول الشّمس.

أما عن عدد هذه الأقمار فهناك الآلاف منها ولكل قمر صناعي مُهمة يقوم بها فهناك أقمار صناعية مهمتها إرسال إشارات تلفيزيونية إلى المنازل ومن ثم تقوم أجهزة استقبال الاشارات الموجودة في كل منزل بالتقاط هذه الاشارات وعرضها على شاشة التلفاز ليتمكن الإنسان من مشاهدة جميع القنوات الفضائية، وهناك أقمار صناعية مُهمتها تمكين الإنسان من إجراء مكالمات هاتفية حول العالم، وهناك أقمار تحمل على متنها أجهزة استشعار وكاميرات علمية مُهمتها التقاط صور للكواكب والمجرات منها الأرض والشّمس وهذا الصور بالطبع تساعد العلماء في معرفة كل ما يدور في الأرض والتعرف على النظام الشمسي وجمع المعلومات عن الكون[1].

شاهد أيضًامن أول من اخترع الأقمار الصناعية

لماذا سميت الاقمار الصناعية بهذا الاسم؟

وقد يتسائل الكثير من الناس عن سبب تسمية الأقمار الصناعية بهذا الاسم والجواب بأنها سُميت بذلك لأنّ الحركة التي تدور بها مماثلة إلى حد كبير مع الحركة التي يسير بها القمر الحقيقي.

وتنقسم الأقمار الصناعية إلى نوعين: الأولى هي الأقمار الصناعية العلمية ومُهمتها جمع معلومات والتقاط صور تتعلق بالفضاء، والنوع الثاني هي تطبيقات الأقمار الصناعية ومهمتها إجراء تجارب لها فائدة يومية للبشر[2].

شاهد أيضًامعلومات عن الاقمار الصناعية السعودية واهميتها

معلومات قد لا تكونوا سمعتم بها من قبل عن الأقمار الصناعية

فيما يلي سنقدم بعض المعلومات عن الأقمار الصناعية[3][4][5]:

  • تُستخدم الصور التي تلتقطها الأقمار الصناعية لأغراض المخابرات والدفاع، كما تستخدم صور الأقمار الصناعية في عدة قطاعات هامة منها القطاعات الترفيهية والاقتصادية والإنسانية والبيئية.
  • يدور حول العالم أربع أقمار صناعية مُهمتها التقاط صور فورية لأي حدث يحصل في العالم.
  • يدور حول الأرض ما يزيد عن 2500 قمر صناعي.
  • تدور الأقمار الصناعية بسرعة 18000 ميل في الساعة الواحدة، وهذا يعني أنّ القمر الصناعي يمكنه الدوران حول الأرض حوالي 14 مرة في اليوم.
  • تم إطلاق أول قمر صناعي في شهر أكتوبر من عام 1957، وقد أطلقه الاتحاد السوفيتيتي واطلق عليه اسم “سبوتنيك 1” وبذلك يكون أول قمر صناعي أُرسل من الأرض نحو الفضاء.
  • في ذات السنة التي أطلق بها الاتحاد السوفيتي “سبوتنيك 1”  انتظر الاتحاد عدة أشهر وتحديدًا في شهر نوفمبر من عام 1957 ثم أطلق القمر الصناعي “سبوتنيك 2” ولكن هذه المرة كان مأهولًا إذ كان على متنه كلب يُدعى “لايكا” وكان لايكا أول كائن فضائي يزور الفضاء.
  • بعد مرور 3 أشهر على إطلاق الاتحاد السوفيتي لقمرها الصناعي الأول، أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية أول قمر صناعي واطلقت عليه اسم “إكسبلورر 1” وكان ذلك في شهر يناير من عام 1958.
  • قد يتسائل بعض الأشخاص ماذا يحدث للأقمار الصناعية بعد انتهاء خدمتها، إذا يتراوح عمر هذه الأقمار من 10ـ 15 عام وبعد ذلك ينتهي عمر القمر الصناعي ويتوقف عن المُهمة التي أُرسل من أجلها، وهناك عدة خيارات فإما يسقط باتجاه الأرض ويحترق في الغلاف الجوي قبل أنّ يصل لسطح الأرض، وإما يبقى في الفضاء وينضم بذلك للأجسام المدارية التي تُسمى النفايات الفضائية أو الحطام الفضائي وهي لا تُفيد بشيء، ولكن هذه الأقمار منتهية الصلاحية قد تُشكل خطر على الأقمار الأخرى العاملة أو على المركبات الفضائية، لذلك عند إطلاق قمر صناعي جديد فإنه يُطلب من المهندسين العاملين عليه وضع خطة لإنهاء حياته العملية.
  • يوجد في المحيط الهادئ منطقة يطلق عليها اسم مقبرة المركبات الفضائية وفيها يسقط حطام أي مركبة فضائية انتهت خدمتها.

 

لماذا سميت الاقمار الصناعية بهذا الاسم ؟ إلى هنا نكون قد قدّمنا للقراء الأعزاء معلومات عن الاقمار الصناعية وسبب تسميتها بهذا الاسم نتمنى أنّ تكون المعلومات الواردة في المقال مُفيدة للجميع.

المراجع

  1. ^ nasa.gov , What Is a Satellite? , 06/09/2021
  2. ^ history.nasa.gov , II. SATELLITES , 06/09/2021
  3. ^ blog.maxar.com , Little known facts about satellites , 06/09/2021
  4. ^ sciencekids.co.nz , Satellite Facts for Kids , 06/09/2021
  5. ^ sciencetrek.org , Satellites: Facts , 06/09/2021
22 مشاهدة