لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر 2021 , 18:09 - آخر تحديث : 18 سبتمبر 2021 , 18:09
لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم

لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم ؟ في الواقع إنّ البحر الميت هو عبارة عن بحيرةٍ مالحة، ولكن بحسب الجيولوجيين فإنّه كان قديمًا موصولًا بالبحر الأبيض المتوسّط. ونتيجةً لتغيّر حصل منذ ملايين الأعوام، أدّى لانفصالهما. ولهذا مازال حتى اليوم يطلق عليه البحر الميت وليس بحيرة.

لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم

سمي البحر الميت بهذا الاسم لعدم وجود كائنات حية فيه، أي لا يوجد به أسماك. في الواقع إنّ تسمية البحر الميّت تعود إلى الإغريق الذين أطلقوا هذه التسمية عليه لأوّل مرّة. والجدير بالذكر أنّ نسبة الأملاح المذابة فيه تبلغ حوالي 44.957 مليار طنًّا، بينما كميّة التبخّر فيه فتبلغ حوالي 1600 مليمتر خلال العام الواحد. لا سيما أنّه غنيّ بكلوريد المغنيسيوم، وملح الطعام، وكلوريد الكالسيوم، وكلوريد البوتاسيوم، وكبريتات الكالسيوم، وبيكربونات الكالسيوم، وكلوريد الروبيديوم، والتي تبلغ نسبتها بالأطنان.

شاهد أيضًا: لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم

أسماء البحر الميت

من خلال موضوعنا لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم، هناك العديد من المسميات التي أطلقت على هذا البحر. نستعرضها في هذه الفقرة على سبيل المثال:

  • لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم: كما أشرنا أعلاه أنّه سميّ كذلك لعدم وجود الكائنات الحيّة فيه، والتي تؤثّر في عدم وجودها، نسبة الملوح المرتفعة والمركّزة في البحر.
  • لماذا سمي البحر الميت بالبحيرة المقلوبة: وقد كانت هذه التسمية نسبةً لأنّ الله قلب الأرض في قوم لوط. لا سيما أنّ الذي ذكرها بهذا لاسم في كتابه “أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم” هو المقدسي.
  • ولماذا سمي البحر الميت ببحيرة لوط: وكانت هذه التسمية نسبة للنبيّ لوط، حيث كانت هي المنطقة التي يسكنها مع قومه.
  • سمي البحر الميت ببحر الملح: وذلك نسبةً للملوحة المركّزة والمرتفعة فيه.
  • سمي البحر الميت بحر سدوم: وذلك نسبة لمنطقة سدوم التي تقع بالقرب منه.
  • وسمي البحر الميت بالبحيرة النتنة: وذلك لأنّ رائحة المياه والشواطئ فيه تصدر رائحة نتنة.
  • سمي البحر الميت بحيرة زغر: وذلك نسبة إلى بلدة زغر الواقعة في الشاطئ الجنوبي الشرقي منه.
  • سمي البحر الميت بحر الزفت: وذلك لأنّها كانت تطفو قطعًا من الزفت فوق سطح البحر.
  • وعرف أيضًا عبر التاريخ بأسماء عديدة كبحر العربة، وأيضًا البحر الشرقيّ، وعمق السديم، بالإضافة إلى بحر الموت.

شاهد أيضًا: لماذا سمي البحر الاسود بهذا الاسم

معلومات عن البحر الميت

في السياق نفسه لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم، لا بدّ من تقديم بعض المعلومات عن هذا البحر، وهي على الشكل التالي:

  • يقع البحر الميت بين دولتين، هما المملكة الأردنيّة الهاشميّة ودولة فلسطين. في الواقع، يحدّه من الجهة الشرقيّة، أي في دولة الأردن، الجبال الموجودة في محافظة مأدبا، وأيضًا محافظة الكرك. بينما من الجهة الغربيّة، أي في دولة فلسطين، فتحدّه الضفّة الغربيّة، وأيضًا جبال الخليل. في حين أنّ من الجهة الشماليّة يحدّه مصبّ نهر الأردن، ومنخفض البحر الميت. أمّا من الجهة الجنوبيّة فيحدّه جرف خنزيرة.
  • إنّ نسبة الملوحة في البحر تبلغ حوالي 33.7 %، ولهذا سمي البحر الميت بهذا الاسم، أي نسبةً لملوحته المرتفعة. علاوة على ذلك، فإنّه يعدّ من المسطّحات المائيّة الأعلى في مستوى نسبة الملوحة على مستوى العالم.
  • تبلغ مساحة البحر الميت حوالي 265 كيلو مترًا مربّعًا. فيحين أنّ طوله فيبلغ حوالي 67 كيلو مترًا. بينما حجم المياه فيه فيبلغ ما مقداره 114 كيلو مترًا مكعّبًا. أمّا طول الشاطئ فيه فيبلغ حوالي 135 كيلو مترًا. بينما عرضه فإنّه يبلغ حوالي 17 كيلو مترًا. في حين أنّ أضيق المناطق فيه تبلغ 2 كيلو مترًا وهي في مضيق اللسان.
  • إنّ عمق البحر الميت يبلغ حوالي 360 مترًا، لا سيما أنّ متوسّط العمق فيه يبلغ حوالي 200 مترًا. بينما انخفاضه تحت مستوى سطح البحر فيبلغ حوالي 428 مترًا.
  • يتميّز مناخ البحر الميت بأنّه مشمس خلال أيّام السنة كافّة. وبذلك فإنّ أمطاره قليلة، إذ لا تتجاوز حوالي 50 مليمتر في السنة. بينما درجات الحرارة فيه فتتراوح بين 20 درجة مئويّة و23 درجة مئويّة. في حين أنّ الرطوبة فيه تعد منخفضةً نسبيًّا إذ لا تتجاوز 35 %.

ختامًا، نكون عرفنا لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم ، وهو لارتفاع نسبة الملوحة فيه أدّى لخلّوه من الحياة. في الواقع إنّ هذا البحر يعد من الظواهر الطبيعيّة النادرة في كوكبنا، وهو بمثابة بحيرةٍ مغلقةٍ، والذي يعود بحسب تشكيله الجيولوجي إلى أكثر من ثلاثة مليون عام.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Dead Sea , 18/09/2021
32 مشاهدة