لماذا سمي البحر الاسود بهذا الاسم

لماذا سمي البحر الاسود بهذا الاسم

لماذا سمي البحر الاسود بهذا الاسم ؟ ولا سيما أنه لا وجود للون الأسود بشكل ملحوظ في مياه هذا البحر؛ وهذا بالطبع سبب إثارة العجب لدى الكثيرين من تسمية البحر بهذا الاسم، وفي هذا الصدد؛ فإننا من خلال هذه المقالة سوف نُشير بالتفصيل إلى أهم المعلومات حول البحر الأسود ولماذا يُطلق عليه هذا الاسم وأصل التسمية مع توضيح لأهم أنواع وأشكال الثروات التي يكتظ بها البحر الأسود أيضًا.

البحر الاسود

يقع البحر الأسود (وبالإنجليزية: Black Sea) في أقصى جنوب شرق قارة أوروبا، وهو ذات شكل بيضاوي نوعًا ما وهو متصل عبر مضيق البوسفور بالمياه البعيدة للمحيط الأطلنطي إلى جانب بحر دندرة وبحر إيجة، ويُذكر أن ساحل البحر الأسود منتظم نوعًا ما، ويبلغ امتداد البحر من الشرق حتى الغرب نحو 1175 كيلو متر أي ما يُعادل 730 ميلًا، وتبلغ مساحته بالكامل 461000 كيلو متر مربع أي 178000 ميل مربع، أما أعمق نقطة في البحر؛ فهي الواقعة في القطاع الجنوبي الأوسط على عمق يزيد عن 2.21 كيلو متر (7250 ميل) [1].

اقرأ أيضًا: ما هي اسرع المخلوقات البحرية

لماذا سمي البحر الاسود بهذا الاسم

هناك العديد من وجهات النظر التي قد فسر كل منها سببًا مختلفًا لإطلاق هذا الاسم على البحر الأسود، حيث أن البعض قد أشار إلى أن الاسم يرجع إلى لون مياه البحر في حين أشار البعض إلى أنه مجرد رمز يُشير إلى تاريخ الأحداث التي قد مرت بهذا البحر وغيرهم من الافتراضيات الأخرى على النحو التالي[2]:

تلون المياه باللون الأسود

غلبًا ما يُشير البعض إلى أن اسم البحر الأسود كان يُشير إلى لون مياه البحر، حيث أنه في السابق كان هناك عواصف بحرية عنيفة أدت إلى تحول لون مياه البحر إلى اللون الأسود لبعض الوقت، وهذا ما جعل البحارة يُطلقون عليه هذا الاسم، وهناك اعتقاد أيضًا بأن سبب تحول المياه حينذاك للون الأسود هو إلقاء الكثير من الأشياء المغطاة بالفحم الأسود في البحر.

وجود بقايا الموتى في قاع البحر

اللون الأسود دائمًا ما يكون رمز الوفاة والحزن، ونظرًا إلى أنه يوجد الكثير من الضحايا الذين لقوا حتفهم غرقا في البحر الأسود، ولا تزال رفاتهم موجودة في قاع البحر، غير أنه قد تم العثور أيضًا على بعض بقايا السفن الغارق في القاع البعيد للبحر، وبالتالي؛ أعزى البعض إطلاق اسم البحر الأسود على هذا البحر لهذا السبب.

نقاط البوصلة السوداء

وهناك نظرية أخرى أشارت إلى أن سبب إطلاق اسم البحر الأسود على هذا البحر هو أنه كان سابقًا يتم الاعتماد على الألوان في تحديد الاتجاهات بالبوصلة وكان اللون الأسود يُشير إلى الشمال على البوصلة وهي جهة البحر الأسود ولكن تم رفض هذه الافتراضية نظرًا إلى أن السكان المقيمين في منطقة الشواطئ الشمالية للبحر سوف يرون اتجاهه إلى الجنوب، وبالتالي؛ لن يكون هنا مرتبطًا بالاتجاه ذات اللون الأسود.

كما يرى البعض فيما يخص لماذا سمي البحر الاسود بهذا الاسم أن أصل الاسم يعود إلى بعض المصطلحات الإيرانية واليونانية التي يتم إطلاقها على الأشياء ذا الألوان الداكنة سواء على البحار أو غيرها، ولا يزال هناك جدلًا بشأن السبب الرئيسي لتسمية البحر الأسود بهذا الاسم.

اقرأ أيضًا: ماذا يعني اسم اسبانيا

ثروات البحر الاسود

يوفر البحر الأسود مجموعة من الفوائد الهامة جدًا للدول المحيطة به والمطلة عليه، مثل[3]:

  • من أهم مصايد الأسماك على مستوى العالم؛ حيث يتم استخراج مئات الأنواع من الأسماك من خلال هذا البحر، ومن أشهرها سمك الأنشوجة.
  • يتميز ساحل البحر الأسود بوجود عدد كبير من الشواطئ الخلابة والتي تجذب السياح من كافة أقطار العالم.
  • يحتوي البحر الأسود على عدد ليس بالقليل من الكائنات البحرية نادرة الوجود، وبه نسبة عالية من الشعاب المرجانية والنباتات البحرية ذات الفائدة الاقتصادية الهامة.
  • يُمكن تحويل مياه البحر إلى مياه عذبة عبر عمليات التحلية واستخراج الملح من خلال تبخير مياهه أيضًا.

وفي نهاية مقالنا عن لماذا سمي البحر الاسود بهذا الاسم تُجدر الإشارة إلى أن هذا البحر كان قديمًا غير قابل للإبحار قبل أن يتم تمهيده كما هو الحال الآن، وقد اعزى البعض هذ السبب أيضًا إلى إطلاق اسم البحر الأسود عليه نظرًا إلى أن أي شخص كان يريد الإبحار به كان يلقى حتفه في الحال.

المراجع

  1. ^ britannica , Black Sea sea, Eurasia , 13-8-2020
  2. ^ worldatlas , Why Is The Black Sea Called So? , 13-8-2020
  3. ^ panda , Black sea, blue river, green mountains , 13-8-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *