لماذا نحتفل بيوم العلم ؟؟

كتابة ايات نواورة -
لماذا نحتفل بيوم العلم ؟؟

لماذا نحتفل بيوم العلم ؟ ففي كلّ عام وتحديدًا في الثالث من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) تحتفي الإمارات العربية المتحدة بيوم العلم، وهو من المناسبات المهمة والوطنيّة لديها، والتي يتخللها فعاليات تليق بالعلم الإماراتيّ وراية البلاد، ومن اللافت للنظر إنَّ هذه المناسبة تحمل في طياتها العديد من المعاني والأفكار، التي قادّت بالإمارات إلى الاحتفال بيوم العلم، فلماذا تحتفل الإمارات العربية المتحدة بيوم العلم؟ إليكم الإجابة عبر سطور مقالنا هذا.

يوم العلم الإماراتي

تحتفل الإماات العربية المتحدة في اليوم الثالث من شهر نوفمبر بيوم العلم الإماراتيّ، وتعود فكرة الاحتفال هذه إلى عام 2013ميلادي؛ وذلك عندما احتفلت البلاد للمرة الأولى بهذه المناسبة؛ بناءً على ما اعتمده الشيخ محمد بن راشد؛ نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء في ذكرى الاحتفال بتولي الشيخ خليفة رئاسة دولة الإمارات منذ عام 2004م، ويشهد يوم العلم قيام كلّ من المواطنين والشركات والوزارات في الأراضي الإماراتيّة برفع العلم الإماراتيّ في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم العلم، وذلك من منطلق الامتثال للفكرة التي جاء بها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عندما غرّد في حسابه على تويتر: ((نرفعه معًا تعبيرًا عن مصيرنا الواحد وانتمائنا الخالد إلى دولة الإمارات العربية المتحدة)).[1]
يوم العلم الإماراتي

شاهد أيضًا: نشيد يوم العلم الاماراتي مكتوب وبالصوت بجودة عالية

لماذا نحتفل بيوم العلم

نحتفل بيوم العلم الإماراتيّ لتجديد معاني الانتماء والولاء إلى وطن الآباء والأجداد والاحتفاء يمنجراته، وترسيخ معاني المحبة لأرض الإمارات، ويرجع الاحتفال بيوم العلم إلى التعبير عن مكانة الوطن الرفيعة، وتعزيز هذا اليوم في ذاكرة ووجدان شعب الإمارات والمقيمين معهم على أراضيها، وتجديد العزم لمواصلة تطّور البلاد ورفعتها، وتجدر الإشارة هنا إنَّ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يرى إنَّ هذا اليوم من الأيام العظيمة في تاريخ دولة الإمارات، إذ تأتي هذه المناسبة بمناسبة تسلّم صاحب السّمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئاسة البلاد، ومقاليد الحكم في الإمارات.

شاهد أيضًا: أجمل كلام عن يوم العلم الاماراتي 2021

أهمية الاحتفال بيوم العلم 

ومن هنا تأتي أهمية الاحتفال بيوم العلم الإماراتيّ، في تجسيد روح ومشاعر الوحدة والسلام بين جميع أبناء الإمارات العربية المتحدة، وكذلك تجسيد معاني الوحدة والوفاء، وتعزيز قيم الانتماء للوطن، وتحفيز أبناء الإمارات على مواصلة تطوير ونهضة بلادهم ومواصلة مسيرة الكفاح؛ التي قادها من سبقهم، فالعلم ليس قطعة من القماش الملوّن؛ بل هو عزة الوطن وكرامته، وكذلك رمزًا من رموز عزّته وفخره بين سائر الأوطان، ولهذا يتم غرس أهمية هذا الايوم في نفوس الصغار، ليتم إنشاء جيل مُحب لوطنهم وعلمهم الذي يرمز للوطن، فالعلم هو راية الوطن التي يجب أن تبقى خفاقةً في عنان السّماء على الدوام.

شاهد أيضًا: عبارات عن اليوم الوطني الاماراتي 2022

مظاهر الاحتفال بيوم العلم

تتنوّع مظاهر الاحتفال بيوم العلم الإماراتيّ، وفيما يلي أبرز مظاهر وفعاليات الاحتفاء بهذه المناسبة:

  • رفع علم الإمارات خارج المنازل وأماكن العمل.
  • إقامة احتفالات رفع العلم، والتي يتخللها الاستماع إلى النشيد الوطني.
  • إقامة معارض للمشاركات الفنية احتفاءً بهذه المناسبة.
  • إقامة العديد من المُسابقات احتفاءً بهذا اليوم.
  • إقامة العديد من حملات التوعية لتوعية الشعب بأهمية العلم وكيفية الحفاظ عليه.

شاهد أيضًا: متى يوم العلم الاماراتي 2021

كلام عن يوم العلم الإماراتي

يُعدّ العلم الإماراتي العلم الرسميّ لدولة الإمارات العربية المتحدة، وفيما يلي أبرز المعلومات والكلمات الخاصّة بالعلم:

  • يوم العلم الإماراتي هو يوم عز وشموخ لراية البلاد، بألوانه الأربعة الرئيسية؛ التي تعكس الوحدة العربية التي تتمتع بها الإمارات السبع.
  • يوم العلم الإماراتي من أعظم الأيام وأكثرها بهجةً لكلّ مواطن إماراتي، ففيه يجتمع الإماراتيون لتجديد معاني الحب والولاء لهذا الوطن الغالي.
  • يوم العلم الإماراتي هو يوم رفع العلم خفاقًا في أعالي الإمارات.
  • سيظل يوم العلم هو اليوم المميز للإمارات، كونه يحتفي بمناسبة تاريخية عظيمة تُعيدهم إلى مجدهم ورفعتهم.
  • يوم العلم الإماراتي هو مناسبة وطنيّة عظيمة ومميزة؛ يفتخر بها أهالي الإمارات وشعبها وقيادتها.
  • يوم العلم الإماراتي هو يوم الفخر والانتماء لتراب الإمارات الحبيبة.

شاهد أيضًا: رسومات ليوم العلم الاماراتي 2021 جميلة

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله على إجابة تساؤل لماذا نحتفل بيوم العلم ، بحيث يتم الاحتفال لتجديد الولاء والبيعة والانتماء لدولة الإمارات العربية المتحدة، والاعتزاز بقيادتها الرّشيدة، والاحتفاء بمنجزات البلاد على مدار السنين.

المراجع

  1. ^ thenationalnews.com , When is Flag Day 2021 and is it a holiday in the UAE? , 02/11/2021
54 مشاهدة