متى يوم العلم الاماراتي 2024

متى يوم العلم الاماراتي 2022

متى يوم العلم الاماراتي 2024 ؟ فدولة الإمارات العربية المتحدة من البلدان التي تحتفي بيوم العلم الوطنيّ الخاصّ بها، كونه يُمثل رمزيّة لهذه البلاد، وفي هذا العام سيحتفي المواطنون الإماراتيون والمقيمون على أراضيها بالسنة الثامنة للاحتفال السنويّ الخاصّ بالعلم الإماراتيّ، ولكن ما هو يوم العلم الإماراتيّ؟ وكيف بدأت فكرة هذا اليوم؟ وما هي قواعد رفع علم الإمارات؟ ومتى يوافق يوم العلم الإماراتي لهذا العام 2024؟ إليكم الإجابة في ثنايا سطور هذا المقال عبر موقع محتويات.

يوم العلم الإماراتي

يوم العلم الإماراتي هو إحدى المناسبات الوطنيّة الخاصّة بدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تحتفي به البلاد في الثالث من تشرين الثاني من كلّ عام ميلادياً، ويعود تاريخ يوم العلم الإماراتيّ إلى عام 2013م، حيث شهد عام 2013 الاحتفال للمرة الأولى برفع العلم الإماراتيّ، وجاءت فكرة هذا اليوم من قبل الشيخ محمد بن راشد؛ نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء احتفاءً بتولي الشيخ خليفة رئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2004م، وفي هذا اليوم يُدعى المواطنون الإماراتيون والشركات والوزارات على الاحتفال بهذه المناسبة، وذلك من خلال رفع العلم الإماراتيّ في عنان السّماء في الثالث من نوفمبر من كلّ عام، وذلك في تمام الساعة الحادية عشر من صبيحة هذا اليوم، وذلك امتثالًا لقول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي؛ في حسابه على تويتر:[1]

«… نرفعه معاً تعبيراً عن مصيرنا الواحد وانتمائنا الخالد إلى دولة الإمارات العربية المتحدة».

اقرأ أيضًا: متى تم اعتماد النشيد الوطني الاماراتي

متى يوم العلم الاماراتي 2024

يوافق يوم الثالث من شهر نوفمبر (تشرين الثانيّ) لعام 2024 ميلادياً يوم العلم الإماراتي، وهي الذكرى السنوية التاسعة على انطلاق يوم العلم الإماراتيّ، الذي سيشهد احتفالات تعم البلاد برفع سارية العلم الإماراتيّ خفاقًا في عنان الأراضي الإماراتيّة، وذلك في تمام الساعة الحادية عشر صباحًا، إذ تقوم المؤسسات والشركات والمواطنون ووزارات الإمارات برفع العلم تعبيرًا عن معاني الوحدة وسيادة الإمارات عربية مستقلة، وللتعبير عن حب هذا الوطن والولاء والانتماء إلى الأرض، والتأكيد على وحدة الشعب ومصيره الواحد؛ هذا بالإضافة إلى التعبير عن الوفاء للقيادة التي تعمل دومًا من أجل رفعة الإمارات وتطّورها بين بلدان العالم، ويحتل العلم مكانة خاصة في الثقافة الإماراتية لهذا تمَّ تخصيص يوم له.

اقرأ أيضًا: معلومات عن اليوم الوطني الاماراتي

هل يوم العلم الإماراتي 2024 عطلة رسمية

هنالك العديد ممن يتساءلون عمّا إذا كان يوم العلم الإماراتي إجازة رسميّة في دولة الإمارات العربية المتحدة أم لا، ولهذا سنتيح لكم الإجابة هنا؛ فهذا اليوم مناسبة احتفاليّة تعم البلاد تتجسد برفع علم الإمارات خفاقًا، وهو ليس يوم عطلة أو إجازة رسمية، فهو يوم سنوي تُقيمه الإمارات في الثالث من نوفمبر من كلّ عام، ولكنّه ليس عطلة رسميّة في البلاد.

أهمية يوم العلم الإماراتي

وتنطوي المناسبة الوطنية الخاصّة بيوم العلم الإماراتيّ على عكس الأهمية المترتبة عليه، وهي كالتالي:

  • تجسيد مشاعر الوحدة والسلام بين جميع أبناء الإمارات العربية المتحدة.
  • تجسيد اسمه معاني الوحدة والوفاء بين أبناء الإمارات من شمالها إلى جنوبها، ومن شرقها إلى غربها.
  • تعزيز قيم الانتماء للوطن والولاء إليه ومدى أهميته في نفوس أبنائه.
  • تشجيع وتحفيز أبناء الإمارات على مواصلة مسيرة الكفاح والوحدة التي تعم الإمارات تحت القيادة الرشيدة.
  • مواصلة العمل والإنجاز والطموح لرقي البلاد.

اقرأ أيضًا: شعار اليوم الوطني الاماراتي

مظاهر الاحتفال بيوم العلم الإماراتي

ويشهد هذا اليوم إقامة أجواء احتفالية وفعاليات تعكس مدى الانتماء الوطنيّ والوحدة التي تجمع أبناء الإمارات العربية المتحدة تحت راية واحدة، التي تخفق في عنان سماء الأراضي الإماراتيّة

  • تمييز يوم العلم من قبل المدارس والمكاتب الحكومية والشركات والأفراد؛ حيث يقومون برفع علم الإمارات خارج منازلهم وأماكن عملهم.
  • تقام احتفالات رفع العلم، والتي يتخللها عزف النشيد الوطني، احتفاءً بهذه المناسبة.

العلم الإماراتي

العلم الإماراتي هو العلم الذي تختص به الإمارات العربية المتحدة، ويضم أربعة ألوان رئيسية تعكس الوحدة العربية التي تتمتع بها الإمارات السبع، وهو العلم الذي صمّمه الشاب عبدالله محمد المعينة الإماراتيّ، وذلك في عام 1971م، حيث فاز بتصميم العلم الذي تمّ اختياره من بين 1000 تصميم، ويتم ترتيب تصميم العلم وألوانه بشكل أفقيّ ومساحات متساوية، وإليكم دلالات ألوان العلم الإماراتيّ كالتالي:

  • اللون الأخضر: هو لون الأمل.
  • اللون الأبيضيشير إلى الصدق والسلام الذي تنعم به البلاد.
  • اللون الأسود: يدلّ هذا اللون على قوّة العقل.
  • اللون الأحمر: هو لون الشجاعة وسيادة الدولة.
    إليكم صورة العلم الإماراتيّ كما هو مرفق لكم أدناه:
    يوم العلم الإماراتي

إلى هنا نصل بكم لختام هذا المقال؛ الذي تعرّفنا من خلاله على إجابة تساؤل متى يوم العلم الاماراتي 2024، حيث يوافق هذا اليوم الثالث من شهر نوفمبر للعام الحالي 2024م، وستعم أجواء الاحتفال برفع سارية العلم خفّاقًا احتفاءً بهذه المناسبة الوطنيّة.

المراجع

  1. ^ thenationalnews.com , UAE explained: What is Flag Day - and what are the rules? , 07/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *