معلومات عن اليوم الوطني الاماراتي

معلومات عن اليوم الوطني الاماراتي

معلومات عن اليوم الوطني الاماراتي الذي تم الإعلان عن بَدْء فعاليات الاحتفال به على مستوى الحكومة والشعب داخل دولة الإمارات العربية المتحدة مع مطلع شهر ديسمبر الجاري 2023م، ولا سيما أن هذا اليوم يعود إلى تاريخ إتمام اتحاد الإمارات السبعة الخاصة بالدولة، وفيما يلي، سوف يتم توضيح أهم المعلومات حول هذا اليوم المهم والمحوري في تاريخ دولة الإمارات والذي قد كان الشرارة الأولى لبناء الدولة الحديثة للوطن الإماراتي التي نشهدها بوضوح اليوم.

معلومات عن اليوم الوطني الاماراتي

اليوم الوطني الإماراتي إنما هو تحديدًا يوم 2 من شهر ديسمبر من كل عام ميلادي، وهو يعود إلى الثاني من ديسمبر عام 1971م؛ حيث إن هذا اليوم هو الذي قد شهد تأسيس دولة الإمارات عبر اتحاد إماراتها السبع على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حيث إنه بعدما أعلنت بريطانيا رغبتها في الخروج من المستعمرات المحتلة بمنطقة الأبيض المتوسط، تمت عملية الانسحاب كليًا في عام 1971م.

وقد قام الشيخ زايد بدعوة حكام الإمارات المتحدة وهي: (دبي، أبو ظبي، ، الفجيرة، أم القيوين، الشارقة، عجمان) إلى عقد اجتماع في غمرة دبي من أجل الاتفاق على شكل الدولة الجديدة وكان ذلك في يوم 1 ديسمبر لعام 1971م، وتلى ذلك في اليوم التالي 2 ديسمبر إعلان الدستور الإماراتي وإعلان الاتحاد الفيدرالي الإماراتي وكان الشيخ زايد ـ رحمه الله ـ هو أول رئيس هذا الاتحاد، ومن هنا تم اتخاذ يوم 2 ديسمبر عيدًا قوميًا وطنيًا للدولة يتم الاحتفال به في كل عام، ويُذكر أن الإمارة السابعة رأس الخيمة قد انضمت إلى الاتحاد في عام 1972م[1].

اجازة اليوم الوطني الاماراتي 52

يحمل اليوم الوطني الاماراتي 2023م هذا العام العيد رَقْم تسعة وأربعين، أي أنه قد تم على توحيد الإمارات 52 عامًا كاملًا، وهي ذكرى غالية بطبيعة الحال في نفوس أبناء الشعب الإماراتي، ومن هنا نجد أهم مراسم الاحتفال بهذا اليوم وأهمها هو إعطاء إجازة كاملة للعاملين في كافة مؤسسات القطاع العام والخاص وهي مدفوعة الأجر المسموح هم بالحصول على إجازات في هذا اليوم، حيث يتم استثناء أطباء الطوارئ وأفراد الأمن وغيرهم من الوظائف الهامة، إلى جانب إعطاء طلاب المدرسة والجامعات إجازة رسمية.

تبدأ إجازة العيد الوطني الامارات بداية من يوم 1-12-2023م حتى اليوم الموافق 3-12-2023م، ويأتي ذلك في إطار حرص الحكومة الإماراتية على إعطاء الفرصة للمواطنين من أجل إقامة فعاليات الاحتفال بهذا اليوم والاستمتاع به عبر إقامة الندوات والمسابقات والسباقات المتنوعة وترديد النشيد الوطني الإماراتي ورفع علم الدولة وغيرهم من مظاهر الاحتفال الأخرى دون التقيد بمهام العمل، ومن أجل التأكيد على أهمية هذا اليوم أيضًا لدى الجميع.

عبارات عن اليوم الوطني لدولة الامارات

من أجمل عبارات عن اليوم الوطني الاماراتي التي يمكن تبادلها مع الأهل والأقارب والأصدقاء، ما يلي:

  • في ذكرى اليوم الوطني لوطننا الحبيب؛ عينا جميعًا أن نبذل قُصَارَى جهدنا للحفاظ على ما قد تركه لنا أجدادنا وأسلافنا من إرث غالي ألا وهو وحدة وطننا وعزه وتقدمه.ل
  • في ذكرى اليوم الوطني الاماراتي نسأل الله تعالى أن يتغمد فقيدنا الغائب الحاضر مؤسسة نهضة دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بواسع الرحمة والمغفرة والأجر.
  • أجمل التهاني وأسمى التبريكات أزفها إلى أهلي وأحبابي وأصدقائي؛ بمناسبة يومنا الوطني الغالي، ونسأل الله القدير أن يحفظ وطننا من كل سوء.
  • العمل من اجل الوطن مسؤولية الجميع، وفي هذه الذكرة الوطنية الهامة؛ عينا أن نُذكِّر أنفسنا بواجباتنا تجاه الوطن وأن نتحمل جميعًا مسؤوليتنا تجاهه دون تقصير.
  • وطني يا وطن المجد والعزة، أحبك وأسأل الله في يوم عيدك أن يديم عزك وأن يُبقيك دائمًا في مقدمة الأمم.

في نهاية مقالنا اليوم؛ نكون قد نجحنا في أن نعرض لكم معلومات عن اليوم الوطني الاماراتي تناول تاريخ هذا اليوم وأسباب الاحتفال به في دولة الإمارات، بالإضافة إلى التطرق إلى موعد إجازة العيد الوطني رَقَم 52 لدولة الإمارات لهذا العام 2023م، وسطرنا لكم أيضًا أجمل وأقوى عبارات تبادل التهنئة بهذه المناسبة الوطنية العزيزة على كل أبناء الشعب الإماراتي.

المراجع

  1. ^ en.wikipedia.org , United Arab Emirates , 1-12-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *