انجازات الشيخ زايد

انجازات الشيخ زايد

كانت ولا زالت انجازات الشيخ زايد محل فخر لكل الإماراتيين، حيث يعد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان هو الأب الروحي لدولة الإمارات العربية المتحدة، والمؤسس للإرث والحضارة الحالية التي تحياها دولة الإمارات العربية المتحدة، وكما كان المؤسس الحقيقي لاتحاد الإمارات فإن انجازات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في جميع المجالات تتحدث عن نفسها بالإمارات ولا تحتاج إلى تسليط الضوء عليها.

غير أن مواطني الإمارات يتغنون بإنجازات الأب المؤسس وسيرته العطرة في كل الأوقات، حيث أطلق الإماراتيون على عام 2018 اسم عام زايد تمجيدًا للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وفي هذا المقال سوف نتناول أهم انجازات الشيخ زايد على الصعيدين الداخلي داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها.

انجازات الشيخ زايد

تتعدد إنجازات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان المؤسس لدولة الإمارات  العربية المتحدة، حيث كان الشيخ زايد والمولود عام 1918 ميلاديًا هو الرئيس الأول لدولة الإمارات وصاحب فكرة تأسيس الاتحاد بين الإمارات المختلفة، وترك إرثًا كبيرًا للإماراتيين من إنجازات كبيرة على أرض الواقع.

وتنوعت انجازات الشيخ زايد بين الإنجازات الملموسة والإنجازات الأخلاقية، حيث ضرب مثلاً في الأخلاق الحميدة والتسامح والكرم والمساواة وكل المعاني الإنسانية النبيلة، فلم يكن قائد سياسي ومؤسس دولة فقط، بل كان بمثابة الأب لكل الإماراتيين، وترك وراءه تركة كبيرة من القيم والتسامح بعد أن ظل يحكم الإمارات ثلاثة وثلاثين عامًا.

ومن ضمن إنجازات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ما يلي:

  • تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • صاحب فكرة مجلس التعاون الخليجي.
  • له دور مؤثر في حرب أكتوبر 1973 ميلاديًا بمنعه تصدير النفط.
  • حافظ على العديد من أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض.
  • مكّن المرأة الإماراتية وله الدور الأكبر في تعليم الفتيات في الإمارات.
  • له إنجازات عمرانية وإنشائية في الإمارات العربية المتحدة كافة. (1)

وفيما يلي نتناول بشيء من التفصيل بعض من انجازات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة.

مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة

يعد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان هو المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث عمل بالاشتراك مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، على توحيد أول إمارتين من الإمارات المتحدة وهما إمارتي دبي وأبو ظبي، وذلك في اجتماع السميح الذي عُقِد في التاسع عشر من شهر فبراير لعام 1968 ميلاديًا، حيث ناقش الطرفين فكرة إنشاء دولة عربية موحدة من الإمارات المشتتة، تكون هذه الدولة تحت علم واحد.

وأصبح هذا الاتحاد قائمًا على المشاركة والتعاون في الشؤون الخارجية والأمن والدفاع بالإضافة إلى الخدمات الاجتماعية وتبني السياسات المشتركة في الهجرة، كما تضمن هذا الاجتماع في مخرجاته دعوة باقي الإمارات من أجل الوحدة، وهذا ما حدث بالفعل في الثاني من ديسمبر لعام 1971 ميلاديًا، وهو اليوم الذي صارت دولة الإمارات العربية المتحدة تتخذه يومًا وطنيًا لها كل عام، وبذلك فقد كان الشيخ زايد هو أول من دعا إلى اتحاد الإمارات لكي تزدهر هذه الإمارات كلها جنبًا إلى جنب.

وكان حلم الشيخ زايد أن تنضم الإمارات التالية كلها لهذا الاتحاد:

  • أبو ظبي
  • عجمان
  • البحرين
  • دبي
  • الفجيرة
  • رأس الخيمة
  • الشارقة
  • قطر
  • أم القيوين

إلا أن انجازات الشيخ زايد توقفت عند اتحاد أبوظبي، عجمان، دبي، الفجيرة، رأس الخيمة، الشارقة، وأم القيوين، ولم تدخل كل من قطر والبحرين في هذا الاتحاد. (2)

 أول رئيس لمجلس التعاون الخليجي

تميز الشيخ زايد بتبنيه توجهًا وحدويًا، حيث كان يسعى دائمًا للوحدة العربية والخليجية، إذ جاءت فكرة مجلس التعاون الخليجي وليدة حلم مشترك للشيخ زايد والشيخ جابر الأحمد الصباح حاكم دولة الكويت، وتحقق هذا الحلم في الخامس والعشرين من شهر مايو لعام 1981 ميلاديًا.

حيث عُقِد أول اجتماع في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ولم يقتصر الأمر على ذلك بل تم اختيار الشيخ زايد أول رئيس للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، وذلك بإجماع الحضور، كما كان أول رئيس دولة يوقع على ميثاق هذا المجلس.

الشيخ زايد آل نهيان

دور الشيخ زايد في إرساء السلام العالمي

ساهم الشيخ زايد الحاكم الأول لدولة الإمارات العربية المتحدة في إرساء السلام العالمي على الصعيد العربي والإقليمي والعالمي، إذ كان له العديد من المواقف الإنسانية في الأزمات العربية والعالمية ومن ضمن إنجازاته في هذا الأمر ما يلي:

  • دعا الشيخ زايد في شهر أكتوبر لعام 1980 ميلاديًا، لعقد قمة عربية من أجل لبنان لإيقاف الحرب الأهلية القائمة بها آنذاك.
  • نادى كذلك حاكم الإمارات بالمصالحة بين العراق والكويت عام 1991 ميلاديًا، كما فتح باب دولته للعائلات الكويتية الفارة من حرب العراق والكويت في عام 1991 ميلاديًا.
  • شارك أيضا الشيخ زايد عام 1992 ميلاديًا في عملية استعادة الأمل في الصومال والتي قامت بقيادتها الأمم المتحدة.
  • كما بذل الشيخ زايد جهودًا كبيرة في الوساطة لحلول السلام في اليمن عندما اندلعت فيها الحروب الأهلية عام 1994 ميلاديًا.
  • وشارك أيضا في مهمة حفظ السلام في دولة كوسوفو والتي كانت تحت قيادة حلف الناتو في عام 1998 ميلاديًا.

وبالإضافة إلى هذه المواقف يظل الموقف الأكثر تأثيرًا في نفوس العرب حينما قال الشيخ زايد مقولته الشهيرة إبان حرب أكتوبر لعام 1973 ميلاديًا: “إن النفط العربي ليس أغلى من الدم العربي” وساند الشيخ زايد مصر وسوريا في حرب أكتوبر 1973 بقطعه لإمدادات النفط الإماراتي كسلاح فعال آنذاك للضغط على الرأي العام العالمي. (3)

جهود الشيخ زايد في حماية البيئة والحيوان

من ضمن جهود الشيخ زايد في مجال حماية البيئة وحماية الحيوان، أن استضافت دولة الإمارات العربية المتحدة في الستينات اتحاد رعاية حقوق الحيوان، كما كانت له العديد من الإنجازات في هذا المجال من الممكن إجمالها في الآتي:

  • تم عمل مناقشة عام 1967 م هي الأولى من نوعها نتج عنها اتفاقية منع صيد الصقور، وكذلك تم تجريم صيد الحيوانات بالمفرقعات.
  • حماية حيوان المها العربي، إذ تعد دولة الإمارات العربية من أكثر دول العالم التي حافظت على حيوان المها العربي وذلك عن طريق تجميع كل حيوانات المها الموجودة بالدول الأخرى، ثم وضعها في محمية خاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة لحمايتها من الانقراض، وهذا ما جعل الإمارات تمتلك الآن ثلاثة ألاف حيوان من حيوانات المها العربي.
  • أما عن انجازات الشيخ زايد في حماية البيئة فقد قام بالعمل على تجميل دولة الإمارات العربية المتحدة بالأشجار دائمة الخضرة، حيث زاد عدد الأشجار آنذاك عن مائة وأربعين مليون شجرة.

إنجازات الشيخ زايد في مجال الصحة

واهتم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بتجهيز دولة الإمارات العربية المتحدة بكل المستشفيات والأدوات الصحية التي تعمل على سد حاجات مواطني الإمارات العربية المتحدة من المستشفيات وعدم سفرهم خارج البلاد لتلقي العلاج.

إنجازات الشيخ زايد آل نهيان

دور الشيخ زايد في تمكين المرأة الإماراتية

يرجع التقدم الإماراتي في مجال تمكين المرأة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا إلى انجازات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في هذا المجال، حيث يعود له الفضل في كونه أول من نادى بتمكين المرأة وسعى لتوسيع مشاركة النساء في المجال العام ومشاركتهن في تنمية الدولة.

كما غير الشيخ زايد الكثير من المفاهيم والعادات والتقاليد التي كانت سائدة في المجتمع القبلي آنذاك والخاصة بعدم تعليم الفتيات، وكان القدوة الحسنة للإماراتيين حيث علم بناته وأرسلهم للمدارس، كما عمل على  تغيير المناهج من أجل تطوير التعليم والارتقاء بعقول وتفكير المواطن الإماراتي. (4)

وفي نهاية المقال نتمنى أن تكون المعلومات الواردة قد غطت ولو القليل من إنجازات الشيخ زايد آل نهيان، إذ أن انجازات الشيخ زايد أكبر من أن يتم حصرها في مقال واحد، ولذلك دشنت دولة الإمارات العربية المتحدة موقعًا خاصًا بالشيخ زايد يوجد به كل المعلومات عنه.

الشيخ زايد آل نهيان مؤسس الإمارات

المراجع

  1. ^ cpc.gov.ae , The late Sheikh Zayed bin Sultan Al Nahyan , 19/02/2020
  2. ^ zayed.ae , Sheikh Zayed , 19/02/2020
  3. ^ ecssr.ae , Emirates Center for Strategic Studies and Research , 19/02/2020
  4. ^ uae-embassy.org , Sheikh Zayed bin Sultan Al Nahyan, Founder of the UAE , 19/02/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *