لماذا يستعمل العلماء الكتلة بدلا من الوزن في قياساتهم

كتابة suhair - آخر تحديث: 10 سبتمبر 2020 , 12:09
لماذا يستعمل العلماء الكتلة بدلا من الوزن في قياساتهم

لماذا يستعمل العلماء الكتلة بدلا من الوزن في قياساتهم  ، كثيراً ما يتم الخلط بين المصطلحين الوزن والكتلة رغم الاختلاف الجوهري بينهما، وكثيراً ما يتم استخدام مصطلح الوزن للتعبير عن الكتلة كخطأ شائع بشكل عام، وقد تطورت مفاهيم الكتلة والوزن عبر الزمن بجهود العلماء، وتم اعتماد وحدات معينة لتكون هي الوحدات الدولية المعتمدة للقياس.

ما هي الكتلة

  • الكتلة أو كتلة الجسم هي مقدار ما يحتويه الجسم من مادة، وهي مقدار ثابت لا يتغير مهما كان موقع الجسم.
  • يُستخدم مفهوم الكتلة علميًا لوصف كثافة ونوع الذرات الموجودة في أي نوع من أنواع الأجسام، وللتمكّن من فهم هذا المصطلح بشكلٍ أوضحٍ يُمكن التفكير بوسادة مليئة بالريش ووسادة أخرى مليئة بالطوب؛ فمن المؤكد أن تمتلك الوسادة التي تحتوي على الطوب كتلة أكبر من الأخرى.
  • يُعبّر عن قياس الكتلة بالكيلو غرام، وهو وحدة قياس الكتلة المعترف بها دوليًا، بالإضافة لوحدات أخرى لقياس الكتلة مثل: الجرام، والمليجرام، والطن، والأوقية، والرطل.

ما هو الوزن

  • الوزن يعرف على أنه قوة جذب الأرض للجسم، ويعتمد على عاملين هما كتلة الجسم وقوة جذب الأرض للجسم. وهي إحدى المتغيرات الطبيعية، إذ تتغير بمدى ارتفاع، أو انخفاض الجسم عن الأرض.
  • الوزن من الكميات المتغيرة بتغير الموقع ،ويعتمد هذا التغير في الوزن على عامل واحد فقط هو تسارع الجاذبية التي يتأثر بها الجسم. حيث يختلف وزن الأجسام بين الكواكب المختلفة، فوزن الأجسام على كوكب الأرض يختلف عن وزن الأجسام على القمر.
  • يتم قياس الوزن بعدة وحدات وهي كما يلي: نيوتن؛ سميت هذه الوحدة بهذا الاسم نسبةً غلى العالم الفيزيائي الشهير إسحاق نيوتن وهو مكتشف الجاذبية الأرضية، ويُعبر النيوتن عن مقدار قوة جذب الأرض للأجسام الواقعة عليها، والتي تساوي 100 غرام. أما الأوقية: تُساوي 28 غراماً. أما الرطل: يُساوي 450 غراماً. القيراط: يساوي 0.177 غراماً.

لماذا يستعمل العلماء الكتلة بدلا من الوزن في قياساتهم

في الحديث اليومي، الكلمتان “الكتلة والوزن” قابلة للتبادل، لكنهما مختلفتان عند العلماء. وقد وضحت التعريفات المحددة للكتلة والوزن سبب كون الكتلة هي الكمية الأكثر فائدة عند قياس كمية المادة الموجودة. فالوزن قوة وليس مقياسًا لكمية المادة أما الكتلة فهي نفسها بغض النظر عن مكان وجودك، فالكتلة إذن بالنسبة للعلماء أكثر فائدة في قياس المادة من الوزن، حيث أن استخدام الوزن في القياس سيؤدي حتمًا الى تغير الإجابة بناءً على المكان، نظرًا لأن الجاذبية تكون أضعف كلما ابتعدت عن مصدر الجاذبية.

وهكذا بعد تقديم تعريف مختصر لكل من الكتلة والوزن، عرفنا سبب لماذا يستعمل العلماء الكتلة بدلا من الوزن في قياساتهم العلمية .

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , What Is Mass? , 9/9/2020
  2. ^ eschooltoday.com , What is Weight? , 9/9/2020
  3. ^ sciencing.com , Why is Mass More Useful Than Weight For Measuring Matter? , 9/9/2020
562 مشاهدة