اكتب ما يقارب خمسة اسطر من تاريخ حياة العالم نيوتن

اكتب ما يقارب خمسة اسطر من تاريخ حياة العالم نيوتن

اكتب ما يقارب خمسة اسطر من تاريخ حياة العالم نيوتن، يعتبر العالم إسحاق نيوتن من أعظم العقول العلمية، وهو الشخصية الرئيسية في الثورة العلمية في القرن السابع عشر، وقد ساهمت إنجازاته واكتشافاته في تطور المسيرة العلمية والمعرفية البشرية، وفي هذا المقال سيطرح موقع محتويات نبذة من تاريخ حياة العالم نيوتن.

اكتب ما يقارب خمسة اسطر من تاريخ حياة العالم نيوتن

يُعتبر نيوتن من أهم علماء الرياضيات والفيزياء، وقد وُلد إسحاق نيوتن في 25 ديسمبر عام 1642م، ومات والده قبل 3 أشهر من ولادته، وعندما بلغ من العمر ثلاث سنوات تزوجت والدته، وتركته يعيش مع جدته، وقد اهتم نيوتن بالتعليم والاكتشاف منذ صغره، لذلك بعد أنْ أتمّ دراسته الابتدائية تابع دراسته الثانوية، ثم حصل على شهادة البكالوريوس، وبعدها الماجستير قبل أن يبلغ 27 عام، وفي خلال مسيرة حياته كان نيوتن يمتلك شغف كبير بالاكتشافات والأبحاث في مجال الكيمياء والفيزياء والرياضيات، وبالفعل قدّم العالم نيوتن العديد من الإنجازات والاكتشافات ووضع بعض القوانين التي أصبحت تُستخدم وتُدرّس في جميع أنحاء العالم، وقد توفي في 31 مارس عام 1727م[1].

شاهد أيضًا: قائمة من أعظم علماء الرياضيات والفيزياء

إنجازات إسحاق نيوتن

ساعدت اكتشافات إسحاق نيوتن على تطور الحياة العلمية، فقد كان لها أثر كبير في تطور العلوم المختلفة، وما زالت هذه الإنجازات قائمة وحيوية ويُستفاد منها في العصر الحالي، ومن أبرزها ما يأتي[2]:

اخترع التلسكوب

لم يكن التلسكوب معروفًا بعد في عصر نيوتن، ويرجع له الفضل في اختراعه، فقد اخترع تلسكوبًا بنفسه في عام 1668، والذي كان يكبّر الأجسام في حينها بمقدار 40 مرة، ونال براءة اختراع عن هذا الاكتشاف من الجمعية الملكية آنذاك.

اكتشف ألوان قوس قزح

بعد اختراع التلسكوب قام نيوتن بالعمل على وضع نظرية جديدة تنص على انّ ضوء الشمس يتكون من ألوان قوس قزح السبعة، وهذا لم يكن معروفًا قبل ذلك.

اكتشف التفاضل والتكامل

عندما بدأ نيوتن في السر وراء حركة الكواكب ودورانها حول الشمس أدرك أن هناك خصائص مثل السرعة والاتجاه المستمرّين هي العوامل التي تحافظ على هذه الحركة، ومن هنا اخترع فرع جديد في الرياضيات اسمه التدفقات، والذي أُطلق عليه في وقت لاحق التفاضل والتكامل.

اكتشف قانون الجاذبية

يرجع الفضل في اكتشاف قانون الجاذبية للعالم إسحاق نيوتن، والذي ينص على الجاذبية الأرضية هي التي تجذب الأجسام إلى الأسفل، وهي خاصية تتعلق بكل الأجسام.

طوّر قوانين الحركة

استخدم نيوتن الرياضيات في تطوير قوانين الحركة، ومن القوانين الثلاثة التي طورها نيوتن قانون القصور الذاتي، وقانون التسارع، وقانون العمل ورد الفعل.

تطوير الكيمياء المتقدمة

أمضى نيوتن اوقات طويلة من حياته في دراسة الكيمياء واكتشاف قوانينها، من خلال إجراء تجاربه على المعادن الأساسية وغيرها، وقد نشر العديد من الاوراق البحثية والكتب التي اسهمت في تطور الكيمياء الحديثة.

شاهد أيضًا: ما هو قانون نيوتن الثالث

مؤلفات نيوتن

للعالم إسحاق نيوتن العديد من المؤلفات العلمية من أبرزها ما يأتي[3]:

  • كتاب الأوراق الرياضية: يشرح فيه نيوتن العديد من القوانين المتعلقة بالرياضيات.
  • كتاب البصريات: وضع فيه نيوتن جميع اكتشافاته عن الضوء، مثل الانكسار والانعكاس وألوان الطيف.
  • كتاب مبادئ الرياضيات في الطبيعة: هو كتاب يتناول علاقة الرياضيات بالظواهر الطبيعية المختلفة.

شاهد أيضًا: ما السبب الذي جعل العالم اسحاق نيوتن يخترع التلسكوب العاكس

اكتب ما يقارب خمسة اسطر من تاريخ حياة العالم نيوتن، إلى هنا نكون قد قدمنا نبذة موجزة ومختصرة عن تاريخ حياة العالم نيوتن، وأهم إنجازاته التي غيرت مجرى الحركة العلمية منذ القرن السابع عشر، كما أوردنا بعضًا من مؤلفاته المهمة، والتي ما زالت تُدرّس حتى يومنا هذا.

المراجع

  1. ^ biography.com , Photo: Painting by Godfrey Kneller, [Public Domain], via Wikimedia Commons QUICK FACTS Isaac Newton January 4, 1643 March 31, 1727 Isaac Newton helped develop the principles of modern physics, including the laws of motion, and is credited as one of the great minds of the 17th-century Scientific Revolution.In 1687, Newton published his most acclaimed work, 'Philosophiae Naturalis Principia Mathematica' ('Mathematical Principles of Natural Philosophy'), which has been called the single most influential book on physics.Newton's theory of gravity states that two objects attract each other with a force of gravitational attraction that’s proportional to their masses and inversely proportional to the square of the distance between their centers. The King's School, University of Cambridge, Trinity College Woolsthorpe, Lincolnshire, England, United Kingdom London, England, United Kingdom WHO WAS ISAAC NEWTON? CITE THIS PAGE QUOTES 1 of 12 “I do not know what I may appear to the world; but to myself I seem to have been only like a boy playing on the seashore, and diverting myself now and then in finding a smoother pebble or prettier shell than ordinary, while the great ocean of truth lay all undiscovered before me.” —Isaac Newton Isaac Newton , 21/03/2022
  2. ^ pbs.org , Newton's Legacy , 21/03/2022
  3. ^ biblio.com , Isaac Newton , 21/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *