لماذا يكون الكربون الكثير من المركبات

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 5 أبريل 2021 , 15:04
لماذا يكون الكربون الكثير من المركبات

لماذا يكون الكربون الكثير من المركبات ؟ حيث أن الكَّربون هو من أحد العناصر المهمة في الطبيعة، وهو عنصر يقع في المجموعة الرابعة من الجدول الدوري، حيث يعد الكربون من أشباه الفلزات، أي من الممكن أن يكون فلز أو لافلز، وذلك حسب العناصر الأخرى التي يرتبط معها، فمن هذا المنطلق سنتعرف على لماذا يكون الكَّربون الكثير من المركبات ؟

لماذا يكون الكربون الكثير من المركبات

يُكون الكربون الكثير من المركبات لأنه قادر على تكوين 4 روابط مشتركة مع الذرات الأخرى، بما في ذلك ذرات كربون أخرى، أو حتى الأكسجين أو الفلور أو الكلور وغيرها الكثير من العناصر، ونظرًا لقدرة الكَّربون على تكوين أربع روابط مشتركة، فمن الممكن أن تكون مركبات الكربون مشبعة أو غير مشبعة، بحيث تكون المركبات المشبعة هي المركبات التي تحتوي فقط على روابط أحادية، مثل الألكانات على سبيل المثال، بينما المركبات غير المشبعة هي المركبات التي تحتوي على روابط ثنائية وثلاثية مثل الألكينات.

أنواع المركبات التي تحتوي على الكَّربون

في ما يأتي فئات معينة من المركبات التي تحتوي على الكربون في تركيبها: [1]

  • الكربيدات: الكربيدات عبارة عن مركبات ثنائية تتكون من الكربون وعنصر آخر له قدرة كهربية أقل، مثال: CaC2 و SiC.
  • هاليدات الكَّربون: تتكون هاليدات الكربون من الكربون المرتبط بالهالوجين، مثل: رابع كلوريد الكربون (CCl4) ورابع يوديد الكربون (CI4).
  • الكربوران: الكربوران عبارة عن مجموعات جزئية تحتوي على ذرات الكَّربون والبورون، مثل H2C2B10H

خواص مركبات الكَّربون

تشترك مركباتالكَّربون في بعض الخصائص المشتركة، وفيما يأتي تعداد لبعض منها: [1]

  • تتمتع معظم مركبات الكَّربون بفاعلية منخفضة في درجات الحرارة العادية ولكنها قد تتفاعل بقوة عند استخدام الحرارة، فعلى سبيل المثال يكون السليلوز الموجود في الخشب مستقرًا في درجة حرارة الغرفة ولكنه يحترق عند تسخينه.
  • تعتبر مركبات الكَّربون العضوية قابلة للاحتراق ويمكن استخدامها كوقود، ومثال على ذلك القطران والغاز الطبيعي والنفط والفحم، وبعد الاحتراق تكون البقايا هي في الأساس كَّربون أولي.
  • العديد من مركبات الكَّربون غير قطبية وتظهر قابلية منخفضة للذوبان في الماء، لهذا السبب الماء وحده لا يكفي لإزالة الزيت أو الشحوم.
  • غالبًا ما تصنع مركبات الكَّربون والنيتروجين متفجرات جيدة، حيث قد تكون الروابط بين الذرات غير مستقرة ومن المحتمل أن تطلق طاقة كبيرة عند

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال لماذا يكون الكربون الكثير من المركبات ؟ كما وتم التعرف على انواع المركبات التي تحتوي علىالكَّربون ، وخواص مركبات الكَّربون.

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , What You Should Know About Carbon Compounds , 5/4/2021
61 مشاهدة