لماذا يلمس الشرطي السيارة من الخلف

كتابة أحمد سليمان -
لماذا يلمس الشرطي السيارة من الخلف

لماذا يلمس الشرطي السيارة من الخلف؟، لكل مهنة أسرارها التي لا يعلم بها إلا أصحاب هذه المهنة، والتي قد تبدو لنا في كثير من الحالات حركات طبيعية غير مقصودة لكن بالتحري والبحث نجد أنها حركات ذات مغزى ومنها حركة لمس الشرطي السيارة من الخلف، وسنحاول في السطور القادمة من موقع محتويات على تفسير هذه الحركة والتعرف على مهنة شرطي المرور وأهم مهامه.

ما هي مهنة شرطة المرور

شرطة المرور أو شرطة السير هو قطاع من قطاعات جهاز الأمن الداخلي في كل بلد مهمتها تطبيق قوانين السير المطبقة في البلاد، وتقديم الدعم الفني والتقني للسائقين على الطرق الدولية والسريعة، وتحقيق الانسيابية المرورية ومنع الازدحام والاختناقات المرورية والتحقيق في أي حادث سير لمعرفة أسبابه وتقدير أضراره.

شاهد أيضًا: ايقاف الخدمات من الشرطة ماذا يشمل

لماذا يلمس الشرطي السيارة من الخلف

يلمس الشرطي السيارة من الخلف كنوع من التدابير الاحترازية التي يتبعها وذلك لترك بصماته على السيارة، في محاولة منه لترك دليل على صاحب السيارة إذا حاول أذية الشرطي حيث يتم معرفة الجاني من خلال تلك البصمات، وهي طريقة قديمة كانت متبعة قبل انتشار كاميرات المراقبة والرادارات في الطرقات والشوارع، حيث يلجأ إليها الشرطي تحسبًا لأي مكروه يمكن أن يتعرض له أثناء قيامه بواجبه.

شاهد أيضًا: مدير شرطة العاصمة المقدسة من هو

سبب لمس الشرطي للضوء الخلفي للسيارة

لمس الضوء الخلفي من قبل الشرطي هو مناورة روتينية يتخذها ضابط الشرطة في حال مخالفته لسائقها، لترك دليل ضد السائق إذا فكر في محاولة إيذائه من خلال البصمات التي تركها على الضوء الخلفي، حيث تؤكد بصماته وجوده مكان تحرير المخالفة وستقود المحقيين الجنائيين إلى صاحب السيارة،  كما يعتبر إجراء تكتيكي الهدف منه إرباك السائق  ومنعه من محاولة إخفاء المواد الممنوعة كالأسلحة والذخائر والمخدرات وغيرها في السيارة.

صفات شرطة المرور

يتميز أغلب رجال الشرطة الناجحون بعملهم بالصفات التالية:

  • أن يكون شجاعًا ومقدامًا وأن يتصرف بنزاهة وفق مقتضيات القانون.
  • أن يكون حسن المظهر ولبق في التعامل مع المواطنين .
  • تقديم المساعدة للمواطنين بكل حب وطيب خاطر وعدم التميز بينهم.
  • الصدق والأمانة في التعامل.
  • التمتع بمهارة كتابة المخالفات المرورية.
  • أن يمتلك حس المسؤولية اتجاه المواطنين والمجتمع.
  • بنية جسدية قوية نظرًا لظروف عمله الصعبة.
  • التمتع بمهارات حل المشاكل.

شاهد أيضًا: رقم المرور الموحد ٩٩٣

بعد أن شارف مقالنا لماذا يلمس الشرطي السيارة من الخلف على الانتهاء، نكون قد تعرفنا على السبب الحقيقي للمس الشرطي للسيارة من الخلف بالإضافة للتعرف على وظيفة شرطة المرور وأهم مهامه.

المراجع

  1. ^ study.com , What are the Duties of the Traffic Officer? , 12/06/2022
55 مشاهدة