مادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية

مادة الدفاع عن النفس

مادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية من المواد المهمة التي تُعطى في المملكة العربية السعودية، واليوم في ظل انتشار المعلومات، يواجه الفرد مواقف كثيرة قد يضطر فيها للدفاع عن نفسه، وعادة ما يكون هناك حشود كبيرة في الشارع، وقد يحدث أن تكون هناك أحداث عنف تجبر الشخص على أن يواجهها ويدافع عن نفسه، لذلك اهتمت المملكة العربية السعودية بتقديم مادة مستقلة تعلّم الطلاب فنون الدفاع عن النفس.

مفهوم الدفاع عن النفس

يشير مفهوم الدفاع عن النفس وفقًا لقاموس كامبردج إلى السعي لإنقاذ النفس وحمايتها عند التعرض للهجوم ، من خلال اللجوء إلى استخدام العديد من الأساليب، بما في ذلك الحوار والمناقشة، أو الدفاع عن النفس من خلال القتال إذا كان الهجوم جسديًا.

لا يقتصر الدفاع عن النفس على أساليب القتال، بل يمكن اللجوء إلى الردود اللفظية عند التعرض لأي اعتداء لفظي، وهنا من الضروري أن يدرك الشخص أنه يتعرض للهجوم اللفظي، وأن يحافظ على الهدوء والاسترخاء والقوة بنفس القدر قدر الإمكان، وذلك بأخذ نفس عميق، والحفاظ على هدوء الملامح.

شاهد أيضًا: ما هو نظام التعليم الجديد في السعودية

مادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية

ينقسم الدفاع عن النفس إلى قسمين: دفاع مسلح ودفاع غير مسلح، الدفاع المسلح يتم من خلاله استخدام الأسلحة مثل المسدس أو السكين أو العصا أو أي وسيلة أخرى قد تؤدي إلى كسور أو إصابات قاتلة، والنوع الآخر هو غير المسلح ويستخدم من خلاله المدافعة باليد أو القدم.

فنون الدفاع عن النفس

وفيما يأتي بيان فنون الدفاع عن النفس:[1]

الملاكمة والكيك بوسنج

هما رياضتان هجوميتان ودفاعيتان، تهتمان بالقتال العنيف والقوي، تستخدم  في الملاكمة اليدين فقط، ولها العديد من البطولات حول العالم وتتطلب لياقة عالية وتحمل كبير، وتحتاج إلى كتلة قوية من العضلات، والكيك بوكسينغ كالملاكمة إلا أنها تعتمد على اليدين والقدمين معًا.

الكاراتيه

هي رياضة قديمة أصلها من اليابان، وهي من أشهر الرياضات القتالية، وهي رياضة هجومية ودفاعية تعتمد على الأرجل واليدين والركبتين، ولا يستخدم فيها أي سلاح جسدي أو أوتوماتيكي أو أسلحة بيضاء، وتشمل الكاراتيه رياضتي كيهون، وهما الحركات الأساسية للكاراتيه والكاتا، وهي عبارة عن سلسلة من الحركات المتتالية حسب التنسيق، وهي تستخدم في الغالب في العروض التوضيحية.

التايكواندو

هي رياضة هجومية ودفاعية قديمة، تعتمد بشكل كبير في القتال على الساقين، وتنقسم هذه الرياضة إلى قسمين، وهما القتال الفعلي والقتال الرائع الذي يسمى بومزا، أما بالنسبة للقتال الحقيقي، فهناك العديد من بطولات العالم التي تقام سنويًا، ويجمع البومزا أحيانًا بين عدد من الفنون مع الكاراتيه مثل فن التايكوندو.

الجودو

هي رياضة قتالية هجومية ودفاعية، وتعتمد على التصارع بالأيدي والاشتباك معها، وعلى اقتراح الخصم للفوز، ويجب على الفائز السيطرة على حركة الخصم وشل حركته بعد رميه على الأرض.

الجيوجيتسو

رياضة تعتمد بشكل كبير على القتال الأرضي، وهي رياضة دفاعية أكثر منها هجومية، وتشبه إلى حد بعيد الجودو، وتعتمد معظم حركات الجوجيتسو على رمي الخصم أرضًا وتثبيته، وبعض الحركات خطيرة وتعتمد على كسر عظام المهاجم وعدم إفلاته إلا بعد التأكد من كسرها.

الأيكيدو

إنها رياضة يابانية دفاعية أكثر منها هجومية، تعتمد على استغلال نقاط ضعف الخصم واستثمار دوافعه ضد الشخص المقابل.

الوينغ تشون

رياضة قتالية صينية، تعتمد بشكل أساسي على الساقين والرأس في القتال، وعلى تقنية تسمى الركلات الخمس، حيث يتم استخدام الرجلين لضرب المسافة الأولى، ثم استخدام اليدين لضرب المسافة الثانية، ثم استخدام الرأس والكوع والركبتين والكتفين في المسافة الثالثة، ثم المصارعة والقذف في المسافة الرابعة، ثم القتال على الأرض والقهر في المسافة الخامسة.

شاهد أيضًا: هل ستكون الدراسة عن بعد في السعودية 2021

المواد الدراسية الجديدة لعام 1443 السعودية

نجحت وزارة التربية والتعليم السعودية في تطوير المناهج الدراسية في مراحل التعليم الأساسي الابتدائي والإعدادي والثانوي، وهي ما تسمى بمراحل التعليم الأساسي لمواكبة العصر الحديث، وشدد الدكتور المسيري في وقت سابق على ضرورة تطوير المناهج لتواكب العالم الخارجي من أوروبا وأمريكا والدول المتقدمة الأخرى، وأوضح أن التنمية من المشاريع الاستراتيجية، بدأت مرحلة تطوير التعليم والمناهج بعد عام 2001.

وحث الملك سلمان بن عبد العزيز على الاهتمام بالتعليم وفتح حوار وطني مع الطلاب، وبدأ تطوير المناهج التعليمية من هذا العصر وحتى هذه اللحظة، مع الحرص على حذف كل ما يتعلق بالتطرف بأي صلة من المناهج المدرسية في المراحل التعليمية من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الجامعية، حيث يمثل التطرف خطرًا على عقول الشباب، خاصة في سن مبكرة يسهل فيها تكوين هؤلاء الصبية الصغار وتحويلهم إلى إرهابيين متطرفين.

الدفاع عن النفس بالكلام

لا بد من اختيار الكلمات المناسبة عند الحاجة إلى الدفاع عن النفس عند التعرض للعنف اللفظي، من المهم اختيار كلمات مناسبة وذات مغزى لإيقاف المعتدي عند حدوده، والابتعاد عن لعب دور الضحية لكي تكون قادرًا على الدفاع عن النفس بشكل فعال، من المهم الانتباه إلى المعتدي وما يقوله، وعلى العكس من ذلك، عندما تركز على المعتدي، يمكنك فهم وتحليل أقواله، وبالتالي إضعاف قوته وتحويل مركزه القوي إلى ضعيف، ومن ثم يمكنك مهاجمته.

شاهد أيضًا: ما هو نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية

بينّا في مقالنا مادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية، أهمية الدفاع عن النفس وأهم الرياضات الدفاعية والهجومية، وطرق التعامل مع العنف اللفظي، وطريقة المملكة السعودية في التعامل مع تطوير موادها لمنع التطرف.

المراجع

  1. ^ wikipedia.org , Combat sport , 27-05-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *