ماذا اعرف عن المشروبات الغازيه

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 5 فبراير 2021 , 12:02 - آخر تحديث : 5 فبراير 2021 , 11:02
ماذا اعرف عن المشروبات الغازيه

ماذا اعرف عن المشروبات الغازيه ؟ حيث تضاعف استهلاك المشروبات الغازية على مر السنين، وبكثرة تحديدًا في الآونة الآخيرة، إما بسبب طعمها المنعش واللذيذ، أو بسبب انها تروي العطش في الأيام الحارة، كما أنها رخيصة الثمن، وغير ذلك الكثير، حيث سنتعرف في هذه المقالة على ما هي المشروبات الغازية، وما أنواعها، وما أضرارها.

ماذا اعرف عن المشروبات الغازيه

تتكون المشروبات الغازية أساسًا من الماء وثاني أكسيد الكربون وهو بالتحديد الذي ينتج عنه الفوران، بالإضافة إلى أن المشروبات الغازية تحتوي على العديد من النكهات والملونات الصناعية والكافيين، باستثناء الأصناف الخالية من الكافيين كما وتحتوي المشروبات الغازية على بعض الحموض مثل حمض الفوسفوريك وحمض الستريك وحمض الماليك، بالإضافة إلى المواد الحافظة والبوتاسيوم والصوديوم والمحليات، وأضرارها تفوق فوائدها بمراحل عديدة، وهذا ما سنتناوله لاحقًا. [1]

القيمة الغذائية في المشروبات الغازية 

تحتوي علبة بحجم 12 أونصة من الصودا العادية على حوالي 150 سعرة حرارية وما بين 40 و 50 جرامًا من السكر (على شكل شراب الذرة عالي الفركتوز أو السكروز) ، أي ما يعادل حوالي 10 إلى 12 ملعقة صغيرة من السكر، بينما في المشروبات الغازية الخاصة بالحمية تحل المحليات الصناعية مثل الأسبارتام والسكرالوز وأسيسولفام K والسكرين محل شراب الذرة، ولكن بخلاف ذلك تكون مكونات كلا النوعين هي نفسها. [1]

أنواع المشروبات الغازية 

وبعد التعرف على ماذا اعرف عن المشروبات الغازيه ؟ من المهم التعرف على أنواع المشروبات الغازية، حيث يمكن تصنيف المشروبات الغازية وفقًا لسعراتها الحرارية، ووفقًا لاحتوائها على الكافيين أو لا، وغيرها الكثير، وهي على النحو الآتي: [2]

  • العادية: حيث أن المشروبات الغازية العادية الأكثر شيوعًا هي مشروبات الصودا بأنواعها، وهي شائعة في جميع أنحاء العالم من قبل شركات Coca-Cola و Pepsi و Fanta والمشروبات المماثلة.
  • الخاصة بالرجيم: المشروبات الغازية للدايت هي تلك التي لا تستخدم السكر الطبيعي فيها، ولكن بشرط وجود كمية قليلة من المحليات الصناعية والتي تجعل المشروبات الغازية الخاصة بالحمية تتحول إلى مشروبات ذات قيمة وبأقل بكثير من السعرات الحرارية.
  • منخفضة السعرات الحرارية: حيث بعد أن أظهرت العديد من الدراسات أن الصودا والمشروبات المحلاة هي أحد المصادر الرئيسية للسعرات الحرارية في العديد من البلدان حول العالم، بدأ المصنعون في تقديم مشروبات غازية خاصة وذات قيمة منخفضة جدًا من السعرات الحرارية، حيث لا تحتوي على سكر طبيعي وغالبًا ما يتم تسويقها على أنها صفر أو سعر حراري واحد.
  • متوسطة السعرات الحرارية: المشروبات الغازية المتوازنة تتم إزالة غالبية السكر منها، ولكن السعرات الحرارية فيها لا يتم تقليلها بشدة كما هو الحال مع المشروبات منخفضة السعرات الحرارية.
  • المنكهة: عادة ما يتم العثور على هذا النوع من المشروبات الغازية عندما يريد مصنعو المياه المعدنية الغازية إضافة نكهة معينة لمشروباتهم مثل الليمون، كما وتظل الغالبية العظمى من المشروب الأساسي وطعمها كما هي، ويتم إضافة كمية صغيرة فقط من التحلية الاصطناعية أو المنكهات الاصطناعية.
  • الكافيين: أحد أكثر أنواع المشروبات الغازية شيوعًا موجود في جميع منتجات شركة Coca-Cola تقريبًا، حيث يمنح وجود الكافيين في المشروبات الغازية من يشربونه دفعة سريعة من النشاط واليقظة، مما يجعلهم أكثر استيقاظًا وحماسًا كما أنه يجعلهم مدمنين قليلاً.
  • خالية من الكافيين: المشروبات الغازية المصممة خصيصًا لعدم إعطاء المستخدمين آثارًا إيجابية وسلبية لتناول الكافيين.

أضرار المشروبات الغازية

وبذلك نكون قد تعرفنا على ماذا اعرف عن المشروبات الغازيه ؟ والآن سنعرض أضرار المشروبات الغازية والتي تفوق فوائدها، وفيما يأتي بعض من أضرار المشروبات الغازية: [1]

  • السمنة: يلقي العديد من خبراء التغذية اللوم على الزيادة في استهلاك الصودا غير الغذائية بشكل كبير لارتفاع معدلات السمنة  في الولايات المتحدة والمشاكل الصحية المرتبطة بها مثل مرض السكري من النوع 2، حيث مع كل علبة من الصودا العادية توفر حوالي 150 سعرة حرارية، وإذا تم شرب علبة واحدة في اليوم دون تقليل السعرات الحرارية الأخرى فقد يكتسب الشخص حوالي 15 رطلاً في السنة، وإذا كان الشخص يحاول إنقاص وزنه أو التحكم فيه، فمن الأفضل إرواء عطشه بالماء أو العصائر الطبيعية من حين لآخر وليس المشروبات الغازية.
  • تسوس الأسنان: جميع المشروبات الغازية إن كانت الخاصة بالدايت أو لا تساهم في تسوس الأسنان، حيث أن الحمض في جميع أنواع الصودا أكثر ضررًا للأسنان من السكر، حيث يتآكل الحمض ويضعف مينا الأسنان، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان وأشكال أخرى من تسوس الأسنان، لذلك من الأفضل عدم شرب هذه الأنواع من المشروبات لفترات طويلة، وشطف الفم بالماء أو غسل الأسنان بعد تناولها.
  •  ضعف العظام: تشير بعض الدراسات إلى أن الاستهلاك الزائد لحمض الفوسفوريك، وهو أحد مكونات المشروبات الغازية، يمكن أن يستنفد الكالسيوم وذلك عن طريق منع امتصاص المغذيات، وهذا مصدر قلق خاص للنساء بعد انقطاع الطمث واللاتي يكن معرضات لهشاشة العظام، وقد يكون أحد العوامل المساهمة أيضًا هو أن شاربي الصودا بكثرة لا يشربون ببساطة ما يكفي من المشروبات الصحية، مثل الحليب مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات الكالسيوم.
  • نقص التغذية: قد تكون المشروبات الغازية الخاصة بالحمية بديلاً أفضل للصودا العادية من حيث تجنب السكر والسعرات الحرارية المضافة، ولكن الحقيقة البسيطة هي أن الصودا ليست صحية، والصودا لا تساعد في الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية الأساسية.
  • الاعتماد على الكافيين: تحتوي العديد من المشروبات الغازية بما في ذلك الكولا وغير الكولا، على مادة الكافيين، حيث يمكن للكافيين أن يسبب الإدمان ويعمل كمنشط، مما قد يسبب الأرق والتهيج وسرعة ضربات القلب لدى بعض الناس. 

شاهد أيضًا: خبر صحفي عن المشروبات الغازية

وفي ختام هذه المقالة نكون قد تعرفنا على ماذا اعرف عن المشروبات الغازيه ؟ من تعريف المشروبات الغازية، ومكونات المشروبات الغازية، وقيمتها الغذائية وأنواعها المتعددة وأضرارها، فمن بعد كل ذلك من المهم الاعتدال في تناولها وعدم الافراط، والتأكد من أنها لا تحل محل المزيد من الأطعمة والمشروبات المغذية في النظام الغذائي.

المراجع

  1. ^ active.com , What You Should Know About Soft Drinks , 5/2/2021
  2. ^ historyofsoftdrinks.com , Different Types of Soft Drinks , 5/2/2021
194 مشاهدة