ماذا افعل في يوم عرفة .. نصائح لقضاء يوم عرفة

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 27 يوليو 2020 , 21:07
ماذا افعل في يوم عرفة .. نصائح لقضاء يوم عرفة

ماذا افعل في يوم عرفة وما هي أهم نصائح لقضاء هذا اليوم المبارك والاستفادة منه قدر المستطاع؟، تلك التساؤلات تظهر بشكل واضح في أحاديث المواطنين واستفساراتهم في هذه الفترة والتي تشهد دخول تلك الأيام المباركات والتي حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على التمسك بالعبادات والطاعات والأعمال الصالحة قدر المستطاع.

فضل يوم عرفة

قبل الإجابة عن تساؤل ماذا افعل في يوم عرفة وما هي أهم العبادات التي يجب المداومة عليها في تلك الأيام؟، دعنا في البداية نوضح ما هو فضل يوم عرفة وما هي أهم الأحاديث والنصوص الدينية التي وردت في هذا اليوم.

ولنعرف ما هو فضل يوم عرفة يكفي أن نوضح حديث الرسول صلى الله عليه وسلم والذي تحدث عن هذا الأمر، وقال المصطفى صلى الله عليه وسلم: “(صيامُ يومِ عرفةَ إنِّي أحتسِبُ على اللهِ أنْ يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبْلَه والسَّنةَ الَّتي بعدَه)” صدق رسول الله، ولذا فإن معنى الحديث إن الصيام في يوم عرفة يكفر ذنوب سنة قد مضت وسنة آتية.

كما روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث آخر عن فضل يوم عرفة، يقول فيه المصطفى: “ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ، وأنه لَيدنو، ثم يباهي بهم الملائكةَ، فيقول: ما أراد هؤلاءِ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

ماذا افعل في يوم عرفة

تحدث الكثير من العلماء والفقهاء عن أهمية استغلال يوم عرفة في العبادات وفي الطاعات وفي التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، ولذا فإن هذا اليوم يتوجب فيه على المسلم أن يكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك يكثر من الاستغفار والأذكار وقراءة القرآن وبالطبع يتطوع بالصيام إذا كان قادرًا على ذلك.

وكان بعض العلماء قد حاول تلخيص أهم العبادات التي يجب المداومة عليها في يوم عرفة وهي على النحو التالي:

  • الصلوات الخمس وصلوات النوافل.
  • قراءة القرآن.
  • الدعاء والتضرع إلى الله.
  • الإكثار من الاستغفار والتسبيح والتحميد.
  • الزكاة.
  • الصيام.

نصائح لقضاء يوم عرفة في المنزل

هناك العديد من النصائح التي يمكن أن يأخذ بها المسلم لقضاء يوم عرفة في المنزل بأفضل شكل ممكن، ومن بينها أن يحاول الشخص أن يعتزل الناس وأن يكثر من أداء الصلوات على مدار اليوم، كما يجب عليه أن يقرأ ما تيسر له من القرآن ومن الأذكار ومن الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى لعل تكون ساعة استجابة.

كما أخبرنا بعض العلماء على ضرورة أن يداوم المسلم على الصدقات في هذه الأيام المباركات ومن كافة الأعمال الصالحة ليس فقط في يوم عرفة بل في جميع أيام العام وخاصة الأيام الأوائل من شهر ذي الحجة.

شاهد أيضًا: ادعية يوم عرفة .. افضل دعاء في يوم عرفة

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي وضحنا فيه إجابة تساؤل ماذا افعل في يوم عرفة وكذلك تطرقنا للحديث عن أهم النصائح التي يجب أن يأخذ بها المسلم لقضاء يوم عرفة في منزله ويحقق أكبر استفادة منه، كما تحدثنا عن فضل يوم عرفة في الأحاديث والسنة البنوية المشرفة.

196 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!