ماذا كان يسمى الخليج العربي في العصور القديمة

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 29 نوفمبر 2020 , 09:11 - آخر تحديث : 29 نوفمبر 2020 , 09:11
ماذا كان يسمى الخليج العربي في العصور القديمة

يعد سؤال ماذا كان يسمى الخليج العربي في العصور القديمة من الأسئلة المهمة لكافة مواطني مجلس التعاون الخليجي؛ للحصول على معلومات حول تاريخ الخليج العربي بالكامل، ومراحل إنشاء الخليج العربي والتحديات التي واجها من أجل التوحيد بين كافة الدول المشاركة والتصدى للمحاولات الخارجية.

الخليج العربي

يمتد الخليج العربي من خليج عمان جنوباً وحتى شط العرب شمالاً بطول 965 كليومتراً، وتصل مساحة الخليج العربي بالكامل نحو  233.100 كيلو متر، ويتراوح عرض الخليج بين حد أقصى حوالي 370 كم، إلى حد أدنى 55 كم في مضيق هرمز، والخليج العربي ضحل للغاية لا يتجاوز عمقه 90 متراً إلا في بعض الأماكن المختلفة، ويبلغ طول الساحل العربي المطل على الخليج العربي 3490 كيلو متر، وهو أطول من الساحل الإيراني، وتمتلك إيرن ساحلاً يبلغ طوله 2440 كيلو متراً على الخليج العربي.

ماذا كان يسمى الخليج العربي في العصور القديمة

أطلق على الخليج العربي العديد من الأسماء المختلفة على مر التاريخ، حيث يصل مجموع طول الساحل على الخليج نحو 3300 كم، يسكن العرب معظم ضفاف  الخليج العربي سواء في القسم الجنوبي أو الغربي في (سلطنة عمان، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، قطر، الكويت)، أو في القسم الشمالي في العراق، وفي السواحل الإيرانية المطلة على الخليج العربي، وأطلق على الخليج الأسماء التالية: [1]

  • أطلق على الخليج العربي قديماً اسم “بحر أرض الإله” والذي يعد أقدم اسم معروف على المنطقة، والذي استمر إلى سنة 3000 قبل الميلاد، ثم تم تغيير الاسم إلى “بحر الشرق الكبير”، والذي استمر حتى سنة 2000 قبل الميلاد، وسمى أيضاً “بحر بلاد الكلدان”، ثم أطلق عليه اسم “بحر الجنوب”.
  • اطلق عليه الآشوريون والبابليون اسم “البحر الجنوبي” أو اسم “البحر السفلي”، وأطلق عليه اسم “نارمرتو” والذي يعني البحر المر.
  • سماه الفرس أيضاً “بحر فارس” من قبل الملك الفارسي داريوش الأول، وذلك في (521-486 ق.م).
  • أطلق عليه الرومان “الخليج العربي” ، وأطلق التسمية المؤرخ الروماني بليني بليني بلينيوس الأصغر في القرن الأول للميلاد.
  • سماه العرب قديماً “خليج البصرة” أو “خليج عمان” أو “خليج البحرين” أو “خليج القطيف وبحر القطيف”، كلها مسميات قديمة عند العرب، تم إطلاق اسم “بحر البصرة” في فترة الفتح الإسلامي في عهد الخليفة عمر بن الخطاب.
  • أطلق عليه العثمانيون قديماً “خليج البصرة”، واستمر ذلك الاسم طويلاً، ومازال مستعمل في وقتنا الحالي بعدد من المناطق العراقية.

لماذا سمي الخليج العربي بهذا الاسم

في ظل العديد من المحاولات الإيرانية لإطلاق اسم “خليج فارس” على المنطقة، أصدرت الجامعة العربية قرار بإطلاق اسم “الخليج العربي” على المنطقة بالكامل والاعتراف به رسمياً من قبل الأمم المتحدة في الوثائق العربية والجمعيات الجغرافية العربية بالكامل.

في نهاية مقال ماذا كان يسمى الخليج العربي في العصور القديمة قدمنا كافة المعلومات المتاحة حول اسم الخليج العربي في السابق، والذي تم إطلاقه من القدماء.

المراجع

  1. ^ gccgs.org.sa , الجمعية الجغرافية بدول مجلس التعاون الخليجي , 29/11/2020
1684 مشاهدة