ماذا لو كانت خلايا الحيوانات تحتوي على بلاستيدات

كتابة mofeda - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر 2021 , 21:10 - آخر تحديث : 7 أكتوبر 2021 , 21:10
ماذا لو كانت خلايا الحيوانات تحتوي على بلاستيدات

ماذا لو كانت خلايا الحيوانات تحتوي على بلاستيدات ؟،تتكون الخلايا الحيوانية من مكونات مختلفة تتشارك في بعضها مع خلايا النباتات، وتتميز بمكونات تعتمد على وظيفتها، وستتم الإجابة على ماذا لو كانت خلايا الحيوانات تحتوي على بلاستيدات من خلال ما يلي.

ماذا لو كانت خلايا الحيوانات تحتوي على بلاستيدات

من المعلوم أن الخلايا النباتية خلايا ذاتية التغذية ، فهي تقوم بعملية التركيب الضوئي وهذه العملية هي التي تنتج لها الغذاء عن طريق تفاعل ضوئي تستخدم فيه الخلايا الضوئية في ضوء الشمس ومادة الكلوروفيل الموجودة في البلاستيدات الخضراء، بحيث يتم إنتاج السكريات والجزيئات الغذائية الأخرى كالبروتينات، ويتم تخزينها في الخلية لإمداد الخلية النباتية بالطاقة اللازمة، وبالتالي فإن إجابة ماذا لو كانت خلايا الحيوانات تحتوي على البلاستيدات، الإجابة هي:

  • ستكون قادرة على القيام بعملية التركيب الضوئي واصطناع السكريات بشكل ذاتي بدل الحصول عليها من الغذاء.

ما هي البلاستيدات في الخلية النباتية

هي الصانعات الخضراء وهي موجودة بشكل خاص في الخلايا النباتية، وهي أحد أجزاء الخلية النباتية الهامة، وهي سداسية الشكل وتكون موجودة ضمن سيتوبلازما الخلية، وتتميز بوجود غشائين خلويين داخلي وخارجي يحيطان بها حيث يفصل بينهما فراغ، وهي ذات لون أخضر بسبب وجود صبغة اليخضور، بالإضافة لأصباغ أخرى مثل الكاروتين، كما تحتوي على الأحماض النووية الأساسية وهي حمض RNA وحمض DNA، والريبوسومات، وهذه الصانعات تتشكل من طلائع الصانعات الموجودة في أجزاء النبات، وتمتلك البلاستيدات القدرة على الانقسام بشكل ذاتي. كما تتميز بقدرتها على تصنيع المواد الغذائية كالسكريات لإمداد النبات بما يحتاجه لعملية النمو والتطور.

ما مكونات الخلية الحيوانية

الخلية هي أصغر جزء في الجسم وهو المكون الأساسي لكل أجسام الحيوانات، وتتألف الخلية الحيوانية من عدة مكونات لكل منها وظيفتها وهي:

  • نواة الخلية:وهي مركز عمليات الخلية والمدير المسؤول عن كل نشاطاتها، كما تحتوي على المواد الوراثية.
  • الغشاء السيتوبلازمي: وهو الغشاء الذي يحيط بالخلية ويؤمن لها الحماية.
  • السيتوبلازما: وهي السائل الذي تسبح به كل مكونات الخلية و أجزائها الهامة، ويؤمن تبادل المواد الغذائية والطاقة مع الخلايا المجاورة كما أن له دور في حماية الخلية.
  • الفجوة العصارية: ومهتمها تخليص الخلية الحيوانية من الفضلات.
  • الميتوكندريا: ومهمتها تحويل المواد الغذائية إلى طاقة في الخلية لإمدادها بما تحتاجه.
  • الرايبوسومات: ووظيفتها إنتاج البروتينات في الخلية الحيوانية.
  • جسيمات غولجي: ووظيفتها إنتاج البروتينات والشحوم للخلية الحيوانية للقيام بوظائفها.
  • البيروكسيسومات: ومهمتها إطلاق الأنزيمات الموجودة بداخلها بهدف الحصول على الماء والأوكسجين من المواد العضوية في الخلية.
  • الأجسام الحالة وهي تقوم بإفراز أنزيمات خاصة لهضم المكونات البروتينية في الخلية والدهون والسكريات وغيرها، ولها أنواع وأشكال مختلفة وتحاط بغشاء خاص.
  • الهيكل الخلوي: وهو عبارة عن دعامة بروتينية للخلية.
  • الأهداب والسوط: وهي نوعان منها ما هو متحرك، ومنها غير متحرك.
  • السنتروسوم: يتواجد بالقريب من نواة الخلية ويتواجد بشكل خاص في الخلايا ذاتية الانقسام.

الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية

تختلف الخلايا النباتية عن الخلايا الحيوانية بالحجم حيث تكون الخلايا الحيوانية أصغر حجمًا و بالشكل حيث تكون الخلايا النباتية ذات أشكال هندسية منتظمة بينما تكون الخلايا الحيوانية عشوائية أو مستديرة الشكل، كما تختلفان بطريقة الحصول على الطاقة وكيفية تخزينها، وطريقة النمو وتشكيل خلايا جديدة بالإضافة لاختلاف بعض المكونات الداخلية.

وختامًا تمت الإجابة على ماذا لو كانت خلايا الحيوانات تحتوي على بلاستيدات، كما تناول المقال تعريف الصانعات الخضراء والتعرف لأجزاء الخلية الحيوانية والفروقات بين الخلايا النباتية والحيوانية.

55 مشاهدة