ماذا نسمي الغاز أو الوقود الذي تبدأ بسببه النهاية الحقيقية للنجمة؟

ماذا نسمي الغاز أو الوقود الذي تبدأ بسببه النهاية الحقيقية للنجمة؟

ماذا نسمي الغاز أو الوقود الذي تبدأ بسببه النهاية الحقيقية للنجمة؟ ، حيث إن جميع النجوم في الفضاء بما فيها الشمس تكونت منذ ملايين السنين وستنتهي وتنفجر مع مرور الزمن، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن النجوم، كما وسنوضح كيف تنتهي هذه النجوم في الفضاء.

ما هي النجوم

النجم (بالإنجليزية: Star)، هو جسم فلكي يتكون من كرة مضيئة من البلازما مرتبطة ببعضها البعض بفعل جاذبيتها، وإن أقرب نجم إلى الأرض هو الشمس، ويمكن رؤية العديد من النجوم الأخرى بالعين المجردة من الأرض أثناء الليل، وتتكون النجوم في الغالب من الهيدروجين والهيليوم، كما وإنها تنتج الضوء والحرارة من التشكيلات النووية المتماوجة داخل نواتها، وإن نقاط الضوء التي نراها في السماء هي في الغالب نجوم وكلها على بعد سنوات ضوئية من الأرض، وإن النجوم هي اللبنات الأساسية للمجرات، والتي يوجد منها مليارات في كل مجرة، حيث يقدر علماء الفلك أنه في مجرة درب التبانة وحدها، وهي المجرة التي تحتوي على النظام الشمسي، يوجد حوالي 300 مليار نجم، وفي الواقع إن هذه النجوم التي ولدت ونشأت قبل مليارات السنين، سيأتي عليها يوم وتنفجر، وقبل ذلك ستمر بمراحل نجمية عديدة في دورة حياتها، حيث أنه تمتد دورة حياة النجم إلى مليارات السنين، كما وأنه كلما زاد حجم النجم، كلما كان عمره أقصر.[1]

شاهد ايضاً: فوائد النجوم في السماء .. أنواع النجوم بالتفصيل

ماذا نسمي الغاز أو الوقود الذي تبدأ بسببه النهاية الحقيقية للنجمة؟

إن الغاز الذي تبدأ بسببه النهاية الحقيقية للنجمة هو الهيدروجين، حيث تحدث ولادة النجم داخل سحب غبار أساسها الهيدروجين تسمى السدم، وعلى مدار آلاف السنين تتسبب الجاذبية في إنهيار المادة الكثيفة داخل السديم بسبب ثقلها، وإن إحدى هذه الكتل الغازية المتقلصة والمعروفة بإسم النجم الأولي، ستمثل المرحلة الأولى للنجم، وعندما يصبح النجم الأولي أصغر حجماً، فإنه يدور بشكل أسرع بسبب الحفاظ على الزخم الزاوي، كما ويؤدي الضغط المتزايد إلى إرتفاع درجات الحرارة، وخلال هذا الوقت، سيدخل النجم بما يعرف بمرحلة توري القصيرة نسبياً، وبعد ملايين السنين عندما ترتفع درجة الحرارة الأساسية إلى حوالي 15 مليون درجة مئوية، يبدأ الإندماج النووي في نواة النجم وتبدأ عندها المرحلة الثانية من عمر النجم.

مع إقتراب النجوم من مرحلة نهاية حياتها، يتم تحويل الكثير من الهيدروجين إلى الهيليوم وقتها، وسيغوص الهيليوم في قلب النجم ويرفع درجة حرارته، مما يتسبب في تمدد غلافه الخارجي من الغازات الساخنة، وتعرف هذه النجوم الكبيرة المنتفخة بالعمالقة الحمراء، وإن مرحلة العملاق الأحمر هي في الواقع بداية لنجم سيتخلص من طبقاته الخارجية، ليصبح جسماً كثيفاً صغيراً يسمى قزماً أبيض، حيث إن الأقزام البيضاء تكون باردة نسبياً لمليارات السنين، وفي النهاية قد يجمع النجم المادة الزائدة من النجوم المجاورة له حتى تنفجر أسطحها، مما يؤدي إلى نشوء مستعر ساطع عظيم، وهي نهاية النجم الحقيقية.[2]

شاهد ايضاً: رتب مراحل حياة النجمه من ميلادها حتى موتها

ما هي أنواع النجوم

في ما يلي قائمة بأنواع النجوم الموجدة في الفضاء، حيث يتم تصنيف هذه الأنواع على حسب عمر النجم، وهذه الأنواع هي كالأتي:[3]

  • النجوم الأولية (بالإنجليزية: Protostar): هو النوع الذي يأتي قبل تشكل النجم، ويكون عبارة عن مجموعة من الغازات التي إنهارت من سحابة جزيئية ضخمة، وتدوم هذه المرحلة في التطور النجمي حوالي 100 الف سنة.
  • نجوم تي الثور (بالإنجليزية: T Tauri Stars): هي نجوم تكون في مرحلة بداية التطور النجمي، وفي هذه المرحلة لا يكون لدى النجوم ضغط كافي أو درجة حرارة عالية بما يكفي في قلبها لبدء الإندماج النووي.
  • نجوم التسلسل الرئيسي (بالإنجليزية: Main Sequence Stars): في الواقع أن معظم النجوم في الكون حالياً هي نجوم التسلسل الرئيسي، ويمكن أن تختلف هذه النجوم في الحجم والسطوع والكتلة، ولكن لديهم جميعاً نفس العملية التي تحدث في نواتهم، حيث إنهم يحولون الهيدروجين إلى هيليوم، ويخلقون كمية هائلة من الطاقة مثل نجم الشمس.
  • نجوم العملاقة الحمراء (بالإنجليزية: Red Giant Stars): هي نجوم تكون في مرحلة بداية نهاية النجم، حيث تحدث هذه المرحلة عندما يتم إستهلاك كل الهيدروجين الموجود في نواة النجم ويتوقف عن عملية الإندماج النووي.
  • نجوم القزم البيضاء (بالإنجليزية: White Dwarf Stars): حيث يتحول النجم إلى قزم أبيض عندما يستهلك كل طبقات الهيليوم الموجودة في نواته.
  • نجوم القزم الحمراء (بالإنجليزية: Red Dwarf Stars): حيث إن الأقزام الحمراء هي أكثر النجوم شيوعاً في الكون، بحيث تكون كتلة هذه النجوم منخفضة جداً لدرجة أنها أكثر برودة من النجوم الأخرى.
  • النجوم النيوترونية (بالإنجليزية: Neutron Stars): هي نجوم تكون في المرحلة الأخيرة من حياتها، وذلك عندما يتسبب إنفجار مستعر أعظم هائل في موت النجم.
  • نجوم العملاق الضخم (بالإنجليزية: Supergiant Stars): هي أكبر النجوم في الكون، وإن النجوم من هذا النوع تموت بعد بضعة ملايين من السنين فقط، وعندما يموت نجم عملاق فإنه يحدث إنفجار سوبرنوفا ويتفكك تماماً.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ماذا نسمي الغاز أو الوقود الذي تبدأ بسببه النهاية الحقيقية للنجمة؟، كما ووضحنا ما هي النجوم، وذكرنا جميع أنواع النجوم حسب عمرها.

المراجع

  1. ^nationalgeographic.com , about stars , 2/2/2021
  2. ^science.nasa.gov , Stars , 2/2/2021
  3. ^cosmonova.org , The Different Types of Stars , 2/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات