ماذا يتنفس السمك

كتابة أحمد سليمان -
ماذا يتنفس السمك

ماذا يتنفس السمك؟، هيأ الله -سبحانه وتعالى- لكل كائن حي أسباب الحياة والبقاء، فمنها من يعيش في البحر، ومنها من يعيش في البر، ومنها من يطير بالجو، لكنها جميعها تحتاج إلى الأكسجين في العمليات الحيوية التي يقوم بها جسمها يوميًا، وفي سطور مقالنا هذا على موقع محتويات سنتحدث عن الأسماك وآلية تنفسها وحصولها على الأكسجين.

ما هي الأسماك

الأسماك من الحيوانات اللافقارية التي تعيش في المياه، سواء كانت عذبةً أو مالحةً، ويبلغ عدد أنواعها أكثر من ثلاثين ألف نوعًا، وهي بذلك تكون أكثر مجموعات الحيوانات الفقارية انتشارًا، وقد تكيفت مع الحياة تحت الماء من خلال امتلاكها أعضاء خاصة بحياتها البحرية كالخياشيم والزعانف التي تساعدها في السباحة والتنفس تحت الماء.

شاهد أيضًا: يتكون القلب في أغلب الأسماك من ثلاث حجرات

ماذا يتنفس السمك

يتنفس السمك الأكسجين المنحل في مياه المسطحات المائية كالنهار والبحار والمحيطات والبحيرات، وهي حكمًا ستموت عند حرمانها منه، حيث يحتوي الماء المحيط بها على كميات من الأوكسجين المذاب بالماء والتي تقدر كميتها بخمس ميليلترات في كل لتر ماء، حيث أن جسمها قد تكيف ليتلائم للعيش في البحار والمحيطات من خلال جهاز يعتمد على الخياشيم التي تستخدمه الأسماك لاستخراج الأكسجين من الماء المحيط بها.

آلية التنفس عند الأسماك

تبدأ عملية التنفس من لحظة دخول المياه إلى فم السمكة، ثم يمر بعد ذلك الماء عبر النتوءات الغضروفية الموجودة في داخل الخيشوم التي تعمل بمثابة فلاتر تنقي الماء من المواد الغريبة كبقايا الطعام والنفايات، ومن بعدها يمر الماء عبر أقواس الخياشيم التي تتكون من صفين من الأغشية الرقيقة تدعى الفتائل، والتي تتكون بدورها من صفوف رقيقة  تسمى اللاميلا، تسمى الفتائل بعبور الماء إلى اللاميلا التي يتم خلالها التبادل الغازي مع الشعيرات الدموية، فيمر الأوكسجين المذاب بالماء إلى الدم، ويطرح غاز ثاني أكسيد الكربون من الدم إلى خارج الجسم، الذي يتدفق عبر الخياشيم خارج جسم السمكة.

شاهد أيضًا: ما الخاصية التي تتمتع بها خياشيم الأسماك لزيادة فاعلية استخلاص الأكسجين من الماء

الأعضاء التي تقوم بعملية التنفس عند الحيوانات البحرية

تكيفت الحيوانات البحرية للعيش في البيئة المائية من خلال التغيرات التي طرأت على جسمها حيث أصبح أكثر انسابيةً، وعلى جهازها التنفيس وفيما يلي سنبين الأعضاء التي تقوم بالتنفس تحت الماء عند الحيوانات البحرية:

  • الخياشيم: وهو عضو التنفس الأساسي عند الأسماك الغضروفية وغير الغضروفية، والتي تعيش في وسط مائي تركيز الأكسجين فيه منخفض.
  • الرئتين: وهو عضو التنفس الأساسي عند الحيتان والدلافين، والسلاحف البحرية، وهي تعيش في وسط مائي تركيز الأكسجين فيه مرتفعًا.
  • الجلد: تعتمد بعض الأسماك في تنفسها عن طريق جلدها، كما هو الحال في الأسماك الملساء التي تحصل على كميات كبيرة من الأكسجين عن طريق جلودها.[1]

وبعد أن شارف مقالنا ماذا يتنفس السمك على الانتهاء، نكون قد تعرفنا على الأسماك وعلى الآلية التي تعتمدها في تنفسها للحصول على الأكسجين اللازم لعملياتها الحيوية، كما تعرفنا على الأعضاء التي تستخدمها هذه الحيوانات البحرية في عملية التنفس.

المراجع

  1. ^ sciencedirect.com , Cutaneous Respiration , 30/06/2022
111 مشاهدة