ماذا يحدث لضغط الغاز في بالون منفوخ ومرن، إذا ارتفعت درجة الحرارة..

كتابة ايمان محمد -
ماذا يحدث لضغط الغاز في بالون منفوخ ومرن، إذا ارتفعت درجة الحرارة..

ماذا يحدث لضغط الغاز في بالون منفوخ ومرن، إذا ارتفعت درجة الحرارة.. ، كثيرة هي التغيرات التي تحدث في الأشياء من حولنا خاصة في حالة دخول عوامل خارجية سواء كانت ضغط مرتفع أو ارتفاع في درجات الحرارة وذلك ما يحدث عند نفخ البالونات أو غيرها من الأجسام التي تقبل ذلك.

العلاقة بين الضغط ودرجة الحرارة

تتمثل العلاقة بين كلاهما من خلال دراسة قانون جاي لوساك المختص بعرض العلاقة بين درجات الحرارة والضغط والذي ينص على الحجم الثابت فعند ضغط كمية معينة من غاز معين يتناسب بشكل طردي مع درجة حرارته والتي تتمثل في معادلة كيميائية حيث أن زيادة الحرارة يؤدي إلى تحرك جزيئات الغاز بسرعة مما يؤدي إلى تزايد الضغط على الغاز وفي نفس المعادلة يحدث عند انخفاض درجة الحرارة التي تؤدي إلى إنخفاض الضغط ولذلك فإن العلاقة بينهم طردية [1].

شاهد أيضًا: حجم الهواء في بالون يشغل حيزًا مقداره 0.620lإذا انخفضت درجة الحرارة من 25c إلى 0c..

ماذا يحدث لضغط الغاز في بالون منفوخ ومرن، إذا ارتفعت درجة الحرارة..

تعرض الأجسام إلى درجات حرارة مرتفعة قد يحدث مجموعة من التغيرات التي تتمثل في التمدد أو الانكماش وهذا يعود لطبيعة المادة وقدرتها على تحمل الدرجات المرتفعة من الحرارة أو الضغط الزائد وجميعها عوامل طبيعية خارجية يتم إدخالها على المواد لقياس أثرها أو التوصل إلى مواد جديدة وهذا ما قام علم الفيزياء والكيمياء بدراسته والتطرق إليه بواسطة النظريات التي توصل إليها العلماء في كافة الأبحاث ومن هنا فإن الإجابة على هذه العبارة تتمثل في الآتي:

الإجابة:

  •  يزداد الضغط على البالون حسب قانون جاي لوساك ويتمدد البالون ومن ثم ينفجر.

وفي الختام تم التعرف على إجابة ماذا يحدث لضغط الغاز في بالون منفوخ ومرن، إذا ارتفعت درجة الحرارة.. والتي تتمثل في انفجار البالون نتيجة التمدد الزائد في حالة ارتفاع درجة الحرارة وهذا ما قام لوساك بتوضيحه من خلال قانون جاي لوساك.

المراجع

  1. ^ Pediaa.com , What is the Relationship Between Pressure and Temperature , 8/12/2021
125 مشاهدة