ماذا يحدث للطاقة التي يستخدمها الثعلب للحفاظ على ثبات درجة حرارة جسمه

كتابة ربا عبدالله -
ماذا يحدث للطاقة التي يستخدمها الثعلب للحفاظ على ثبات درجة حرارة جسمه

ماذا يحدث للطاقة التي يستخدمها الثعلب للحفاظ على ثبات درجة حرارة جسمه ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث الإجابة لها علاقة بالسلاسل الغذائية، حيث تربط الشبكات الغذائية بالعديد من السلاسل الغذائية المختلفة، والعديد من المستويات الغذائية المختلفة، ويمكن لشبكات الغذاء أن تدعم السلاسل الغذائية الطويلة والمعقدة أو القصيرة جدًا.

ماذا يحدث للطاقة التي يستخدمها الثعلب للحفاظ على ثبات درجة حرارة جسمه

يحدث للطاقة التي يستخدمها الثعلب للحفاظ على ثبات درجة حرارة جسمه بأنها تنتقل الى المستوى الغذائي التالي عندما يؤكل الثعلب ، حيث يتم تجميع الكائنات الحية في شبكات الغذاء في فئات تسمى المستويات الغذائية، ويتم تقسيم هذه المستويات إلى المنتجات  والمستهلكات والمحللات، وتتكون الشبكة الغذائية من جميع سلاسل الغذاء في نظام بيئي واحد، وكل كائن حي في النظام البيئي هو جزء من السلاسل الغذائية متعددة، وكل سلسلة غذائية هي أحد المسارات الممكنة التي قد تسلكها الطاقة والمغذيات أثناء انتقالها عبر النظام البيئي، وتشكل جميع سلاسل الغذاء المترابطة والمتداخلة في النظام البيئي شبكة غذائية. [1]

شاهد أيضًا: ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء او اكثر

ما هي المستويات الغذائية

يتم تجميع الكائنات الحية في شبكات الغذاء في فئات تسمى المستويات الغذائية، يتم تقسيم هذه المستويات إلى المنتجات  والمستهلكات والمحللات وفي ما يلي شرح لهذه المستويات: [1]

  • المنتجات: تشكل المستوى الغذائي الأول، حيث تصنع المنتجات طعامها ولا تعتمد على أي كائن حي آخر في التغذية، والنباتات هي أكثر أنواع المنتجات شيوعًا ولكن هناك العديد من الأنواع الأخرى مثل الطحالب و أيضا بعض أنواع البكتيريا ذاتية التغذية.
  • المستهلكات: هي كائنات حية تستمد الطاقة والاحتياجات الغذائية من غيرها من الكائنات الحيّة، وتضم الحيوانات العاشبة وآكلات اللّحوم ومن الأمثلة عليها الأسود والعناكب، والحيوانات القارتة أي آكلات اللحوم والنّباتات معا ومن الأمثلة عليها الدّببة، ومعظم أنواع الطّيور والبشر، وتحتوي المستهلكات على عدة مستويات.
  • المحللات: تشكل الجزء الأخير من سلاسل الغذاء وهي كائنات حية تأكل بقايا النباتات والحيوانات غير الحية، فعلى سبيل المثال تأكل خنافس الروث براز الحيوانات، والمحللات مثل الفطريات والبكتيريا، وتقوم المُحلِّلات بتحويل النفايات العضوية مثل النباتات المتحللة إلى مواد غير عضوية مثل التربة الغنية بالمغذيات.

شاهد أيضًا: النباتات هي المحللات

الطاقة في أجسام الكائنات الحية

تحتاج الحيوانات إلى الغذاء للحصول على الطاقة والحفاظ على التوازن، والتوازن هو قدرة النظام على الحفاظ على بيئة داخلية مستقرة حتى في مواجهة التغيرات الخارجية للبيئة، فعلى سبيل المثال  درجة حرارة الجسم الطبيعية للإنسان هي 37 درجة مئوية  ويحافظ البشر على درجة الحرارة هذه حتى عندما تكون درجة الحرارة الخارجية ساخنة أو باردة، ويتم الحصول على الطاقة اللازمة للحفاظ على درجة حرارة الجسم من الطعام، والمصدر الأساسي للطاقة بالنسبة للحيوانات هو الكربوهيدرات وخاصة الجلوكوز، ويتم تحويل الكربوهيدرات القابلة للهضم في النظام الغذائي للحيوان إلى جزيئات الجلوكوز وإلى طاقة من خلال سلسلة من التفاعلات الكيميائية، كما وينتج ATP أو  الأدينوزين ثلاثي الفوسفات عن طريق التفاعلات التأكسدية في السيتوبلازم والميتوكوندريا في الخلية  حيث تخضع الكربوهيدرات والبروتينات والدهون لسلسلة من التفاعلات الأيضية تسمى مجتمعة بالتنفس الخلوي. [2]

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال ماذا يحدث للطاقة التي يستخدمها الثعلب للحفاظ على ثبات درجة حرارة جسمه ؟ كما وتم التعرف على المستويات الغذائية الثلاثة وأبرز الأمثلة عليها، بالإضافة إلى الطاقة في أجسام الكائنات الحية.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.org , Food Web , 19/01/2022
  2. ^ courses.lumenlearning.com , Nutrition and Energy Production , 19/01/2022
174 مشاهدة