ماذا يسمى صديد اهل النار

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 24 يوليو 2021 , 13:07
ماذا يسمى صديد اهل النار

ماذا يسمى صديد اهل النار ؟ سؤال سيتم الإجابة عليه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الصديد هو القيح والبعض الآخر يسمونه بالخراج، وهو شيء يطلق على الرائحة النتنة والمتكونة من البكتيريا السيئة جدًا، التي تسبب إلى الاتهابات هذا بالنسبة للمعنى العام أو اللغوي، وأما بالنسبة للمعنى الاصطلاحي، فصديد أهل النار هو شيء يعذّب صاحبه ويتصف بالشدة وهو نوع من أنواع الطعام والشراب، وسيتم التعرف على ذلك فيما يأتي.

الغيبيات

هي ما لا نراه في العين، وهي الأشياء التي لا ندركها بالحواس ومن الصعب رسم صورة قريبة لها، كنعمة الجنة وعذاب القبر والمسار والبرزخ والنار وعذابها، ونحن كمسلمين نؤمن تمامًا بهذه الأشياء غير المرئية ولا نسأل عن كيفيتها، حيث نكتفي بما جاء في القرآن الكريم وما ورد في الأحاديث الصحيحة عن الرسول صلى الله عليه وسلم على أن نسأل الله الجنة ونعيمها ونعوذ به من النار وعذابها.[1]

شاهد أيضًا: شيء صافي كالماء ومولود في النار وإذا مات استقر على الأرض

ماذا يسمى صديد اهل النار

إن صديد أهل النار يسمى بغسّاق، ودليل ذلك ما ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿ هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ * وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ ﴾، ومن الجدير بالذّكر أن حر الصيف الذي يشتكي منه الإنسان ويبتعد عنه نار جهنم أشد حرًا، والرسول صلى الله عليه وسلم وصف ذلك في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة.[2]

خصائص نار جهنم

وفيما يأتي بيان خصائص نار جهنم:[3]

  • شدتها وقوة احتراقها حيث تساوي سبعين من نار الدنيا، فذكر النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أن نار جنهم فضلت على نار الدنيا، حيث قال عليه الصلاة والسلام: (نارُكم جزءٌ من سبعينَ جزءًا من نارِ جهنَّمَ. قيل: يا رسولَ اللهِ، إن كانتْ لكافيةً، قال: فُضِّلَتْ عليهنَّ بتسعةٍ وستينَ جزءًا، كلُّهنَّ مثلُ حَرِّها).
  • واسعة وكبيرة لا يعلم نطاقها إلا الله تعالى، فقد ورد في الحديث الكريم أن الجن سيؤتى يوم القيامة ويكون له سبعون ألف مقاليد، كل منها يقودها، وسبعون ألف من الملائكة وهذا دليل على اتساعها.
  • وهي تشمل على أكل وشرب خاص لأهلها، فإن طعام النار من الضريع، وهو الشوك المر وذات الطعم النتن، وشرابها الحار شديد السخونة، والغسلين، وهما صدأ الأجساد وصديدهم، وكذلك دبس السكر وهو الزيت الذي يغلي في البطون ويقطع الأمعاء.

أطعمة أهل النار

وفيما يأتي بيان أطعمة أهل النار:[4]

  • الزقوم: قال تعالى: {أَذَٰلِكَ خَيْرٌ نُّزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ* إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ* إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ}.
  • الغسلين: قال تعالى: {فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ * وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ}.
  • الضريع: قال تعالى: {لَّيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِن ضَرِيعٍ}.

شاهد أيضًا: من هم الصنفان من اهل النار وما هي صفات اهل النار

أجبنا في هذا المقال على سؤال: ماذا يسمى صديد اهل النار وتجدر الإشارة إلى أن صفة النار واردة في سورة الملك في قوله تعالى: {إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ}.

المراجع

  1. ^ al-maktaba.org , الغيبيات , 24-07-2021
  2. ^ saaid.net , صفة النار من الكتاب والسنة , 24-07-2021
  3. ^ saaid.net , صفة النار من الكتاب والسنة , 24-07-2021
  4. ^ alukah.net , طعام أهل النار , 24-07-2021
56 مشاهدة