ماذا يقصد بالزلزال

ماذا يقصد بالزلزال

ماذا يقصد بالزلزال ؟، تُعدّ الزلازل أحد الكوارث الطبيعية التي تُسبب الكثير من الأضرار بالممتلكات والأرواح، كما أن الزلازل هي أحد الظواهر الطبيعية المسؤولة عن تشكل تضاريس سطح الكرة الأرضية، فماذا يقصد بالزلزال؟ وكيف يحدث؟، وما هي أنواعه؟ وما أبرز الزلازل التي شهدتها الكرة الأرضية كل هذه الأسئلة سيجيب عليها مقال اليوم.

ماذا يقصد بالزلزال؟ ولماذا يحدث؟

يقصد بالزلزال بأنها اهتزازات مفاجئة للأرض تحدث نتيجة مرور الموجات الزلزالية عبر صخور الأرض، وتنتج الموجات الزلزالية عندما يتم إطلاق شكل من أشكال الطاقة المُخزنة في القشرة الأرضية بشكلٍ مفاجئ، وتحدث أغلب الزلازل التي تشهدها الكرة الأرضية على خطوط الصدع الرئيسية وهي مناطق ضيقة منتشرة في جميع أنحاء العالم، ويتم قياس الزلازل بجهاز يعرف باسم جهاز قياس الزلازل، كما يتم الإبلاغ عن شدة الزلزال باستخدام مقياس ريختر، فالزلازل التي تبلغ قوتها 3 درجات أو أقل هي زلازل يصعب ملاحظتها ولا تشكل أي خطر على الأرواح أو الممتلكات كما أن لا أحدًا سيشعر بها لذلك تمر بكل سلام، بينما  الزلازل التي تبلغ قوتها 7 درجات أو أكثر أضرار جسيمة في الأرواح والممتلكات[1].

أما عن سؤال لماذا يحدث الزلازل؟ فإنه يحدث بسبب تشوه الصخور تحت سطح الأرض الموجودة على جانبي الصدع بشكل بطيء وذلك بسبب القوى التكتونية، ومع مرور الوقت تنكسر هذه الصخور بشكلٍ مفاجئ وتشكل حركة سريعة على طول الصدع وهذا الانطلاق المفاجئ للطاقة المخزنة يؤدي لحدوث موجات زلزالية تجعل الأرض تهتز ويشعر البشر بالزلزال، ويطلق على المنطقة الموجودة تحت سطح الأرض وتبدأ الصخور بالتكسر فيها اسم بؤرة الزلزال والمكان المقابل لهذه البؤرة فوق سطح الأرض يُطلق عليه اسم مركز الزلزال[2].

شاهد أيضًا: طريقة لتحسين بناء مباني في المناطق الزلزالية

أنواع الزلازل

يوجد أربعة أنواع مختلفة من الزلازل: وهي الزلازل البركانية، الزلازل التكتونية، زلازل الإنهيار، زلازل الإنفجار، فيما يلي سنتعرف على كل نوع منها[3]:

  • الزلزال البركاني: وهو الزلزال نتيجة القوى التكتونية التي تحدث نتيجة وجود نشاط بركاني.
  • الزلزال التكتوني: وهو من أكثر أنواع الزلازل حدوثًا، وهو الزلزال الذي يحدث نتيجة انكسار القشرة الأرضية بسبب القوى الجيولوجية على صخور باطن الأرض والصفائح المجاورة.
  • زلزال الإنهيار: وهو زلزال صغير الحجم يحدث في الكهوف و المناجم الموجودة تحت سطح الأرض التي تسببها الموجات الزلزالية التي تنتج بسبب انفجار الصخور على السطح.
  • زلزال الإنفجار: وهو الزلزال الذي يحدث نتيجة انفجار كيميائي أو نووي.

شاهد أيضًا: اشرح كيف يمكن تصنيف زلزال بقوة 8

تعرفوا على أقوى الزلازل التي شهدها العالم

فيما يلي سنتعرف على أقوى وأخطر الزلازل التي شهدتها الكرة الأرضية وهي كالتالي[4]:

  • زلزال تشيلي: حدث بشهر مايو من عام 1960 وبلغت قوته 9.5، ونجم عنه وفاة 4485 شخص وإصابة ما يزيد عن 2 مليون شخص، وأعقب هذا الزلزال تسونامي وتسبب بأضرار مادية تفوق 550 مليون دولار وقتل 170 شخص آخر.
  • زلزال الأمير ويليام ساوند (الأسكا): حدث بشهر مارس من عام 1964، بلغت قوته 9.2 وتسبب بوفاة 128 شخص، وخسائر مادية تُقدر بـ 311 مليون دولار.
  • زلزال الساحل الغربي لشمال سومطرة: حدث بشهر ديسمبر من عام 2004 وبلغت قوته 9.1، شَعر بهذا الزلزال سكان 14 دولة في آسيا وشرق أفريقيا وتسبب بأمواج تسونامي هي الأكثر دموية في التاريخ وتسبب بوفاة 170.000 شخص.
  • زلزال كامتشاتكا: حدث بشهر نوفمبر من عام 1952 وبلغت قوته 9 درجات، من الجيد بأنه لم يتسبب بأي أضرار بالأرواح ولكنه تسبب بخسائر مادية تزيد عن مليون دولار.
  • زلزال أريكا: حدث بشهر أغسطس من عام 1868 وبلغت قوته 9 درجات، وتسبب بوفاة 25000 شخص.
  • زلزال تشيلي: حدث في شهر فبراير من عام 2010 وبلغت قوته 8.8، وأدى لوفاة 521 شخص، وإصابة 12000 شخص آخر، كما تسبب بتشريد 800 ألف شخص.
  • زلزال ساحل الإكوادور: حدث في شهر يناير من عام 1906 وبلغت قوته 8.8، ونتج عنه وفاة 500ـ 1500 شخص.
  • زلزال آسام التبت: حدث في شهر أغسطس من عام 1950 وبلغت قوته 8.6، أدى لاختفاء 70 قرية، ومقتل 1526 شخص.

شاهد أيضًا: يمكن للإنذار المبكر بالزلازل أن يحفظ الأرواح

ماذا يقصد بالزلزال ؟، تناول مقال اليوم الحديث عن مفهوم الزلزال وأسباب حدوثه وأنواعه، كما تناول الحديث في فقرته الأخيرة عن أبرز الزلازل التي شهدتها الكرة الأرضية منذ سنوات مضت.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Tectonics , 20/11/2021
  2. ^ mtu.edu , Why Do Earthquakes Happen? , 20/11/2021
  3. ^ un-spider.org , Earthquake , 20/11/2021
  4. ^ theguardian.com , Durian Fruit: Smelly but Incredibly Nutritious , 20/11/2021
29 مشاهدة