ماذا يميز الشعر من النثر

كتابة نور محمد -
ماذا يميز الشعر من النثر

ماذا يميز الشعر من النثر حيث أن النّصوص الأدبية متنوعة ومختلفة عن طريقها يتمكن الكاتب من  الكتابة تحت ظلها، تختلف كل تلك الأنواع من حيث المميزات والخصائص فعلى سبيل المثال هناك أنواع تتضمن المعاني المجازية وهناك بعض النصوص التي تتضمن المعاني الحقيقية وهناك البعض الآخر الذي يحتوي على المعنين المجازي منها والحقيقي.

ماذا يميز الشعر من النثر

النصوص الأدبية متعددة ومتنوعة أهم تلك الأنواع هي الشعر والنثر حيث كلاهما يعد نص أدبي مليء بالبلاغة والفصاحة يستخدم لغرض ما يختلف عن الآخر ولكل منهما أسلوب يميز الآخر حيث إن الفرق بين الشعر والنثر هو أن الشعر عبارة عن أبيات مرتبطة بوزن وقافية وجرس معين يسمى بموسيقى الشعر وتجتمع تلك الأبيات فيما يسمى بالقصيدة وتاريخ اللغة العربية مليء بالقصائد وتحت الشعر يوحد الكثير من الفنون المتعددة، بينما النثر هو النص الأدبي المعتمد على السرد لإيصال فكرة ما تختص بموضوع معين دون الاعتماد على أدوات الشعر من وزن وموسيقى شعرية وقافية وما إلى ذلك وله عدة أدوات وهي البرهان والحوار والتحليل، والنثر له الكثير من الفنون كما للشعر العديد.

شاهد أيضًا: ما الذي يميز الشعر عن النثر وتعريف كلًا منهما بالتفصيل

ما هي أهم الخصائص والسمات التي بها يتميز الشعر عن النثر

يوجد الكثير من الخصائص والسمات التي من الممكن تميز الشعر عن النثر بها، من أهم تلك الخصائص ما يلي:

  • الوزن يعتمد على ما يسمى بالقافية وهي ميزان الشعر التي بها ينضبط ويصح بينما النثر لا يرتبط بالوزن والقافية تمامًا حيث يعتبر مجرد بليغ يتم سرده دون وزنه.
  • الشعر من الضروري توافر الإيقاع الداخلي به فعلى سبيل المثال لا بد وأن يتضمن الشعر أساليب نحوية ولغوية تعمل على ترسيخ وخدم الإيقاع العام للقصيدة وإن اختل ذلك تعتبر قصيدة ضعيفة، عكس النثر لا يحتاج لكل ذلك فقط يجب أن يكون كلام بليغ.
  • الشعر يتكون من أبيات شعرية ينفرد بعضها عن بعض تلك الأبيات تعطي القصيدة جزء كبير من الإبداع وذلك ما يميز الشعر عن غيرة من أنواع النصوص الأدبية الأخرى عكس النثر من الضروري أن يكون سهل لا يتضمن غموض وبعيد عن التعمق ولا يتكون من أبيات ولا يحمل لأكثر من معنى فقط كلام بليغ لإيصال معنى وفكرة معينة.
  • الشعر يستخدم للعديد من الأغراض مثل المدح والغزل والهجاء واللهو عكس النثر لا يتم كتابته إلا لغرض الأسلوب العلمي المختص بالدين أو السياسة حيث إن كلاهما يحتاج للمنطق والحجج السلمية وذلك لا يتحقق إلا بوجود كلام صريح لا يحمل سوى المعنى الواحد.
  • الشعر من الممكن استخدامه في الغناء وذلك بسبب ما يحتوي عليه من إيقاع داخلي وجرس موسيقى وذلك لا يتوفر في النثر.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أهم ماذا يميز الشعر من النثر حيث أن الشعر والنثر نوعين من أنواع النصوص الأدبية يتفق كلاهما في كونهما عبارة عن كلام بليغ لكن الشعر يتميز عن النثر في كون الشعر كلام بليغ يعتمد على الوزن والقافية عكس النثر فقط كلام بليغ منمق يتم سوده بصورة لغوية منضبطة.

98 مشاهدة