ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس؟

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر 2021 , 21:09
ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس؟

ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس ؟، الأرض أحد كواكب المجموعة الشمسية التي تسبح في الفضاء، وهي من الكواكب المعتمة التي تتلقى الضوء والحرارة من الشمس، وتدور الأرض حول نفسها، وحول الشمس، وفي هذا المقال سنُجيب على سؤال الطلاب ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس؟.

ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس ؟

ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس الفصول الأربعة، ويستغرق هذا الدوران 365 يومًا لإكمال مدار كامل، وفيه تتفاوت كمية الأشعة الشمسية من منظقة إلى أخرى على سطح الأرض، أما عندما تدور الأرض حول نفسها، فإنّ ذلك ينتج عنه الليل والنهار[1].

شاهد أيضًاتتكون المجموعة الشمسية من

ترتيب الفصول الأربعة وميزاتها

يؤدي تغيير الفصول الأربعة إلى حدوث تغييرات واضحة في الطقس والبيئة بشكل عام، وفي ما يأتي توضيح لذلك[2]:

  • فصل الصيف: في فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة لأعلى معدلاتها خلال السنة، وإذا ارتفعت للغاية، فإنها تُسبب موجات حرارة أو جفاف، قد يضر بالكائنات الحية جميعها، فمثلًا تحدث حرائق الغابات عند ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير.
  • فصل الخريف: في فصل الخريف تنخفص درجات الحرارة، وتبدأ أوراق بعض النباتات بالسقوط، وتستعد الحيوانات بالهجرة إلى مناطق أكثر دفئًا، أو تخزين الطعام، استعدادًا للطقس البارد القادم.
  • فصل الشتاء: في فصل الشتاء تنخفض درجات الحرارة، وتسقط الأمطار، وقد تسقك الثلوج في بعض المناطق.
  • فصل الربيع: في فصل الربيع تبدأ النباتات في النمو بشكل تدريجي، ويكون الطقس أكثر دفئًا، ويغلب عليه أن يكون أكثر رطوبةً، ويمكن أن يسبب ذوبان الثلوج من الموسم السابق، إلى جانب الزيادة في هطول الأمطار إلى تشكل الفيضانات على طول المجاري المائية.

شاهد أيضًامن الخصائص المشتركة لكواكب المجموعة الشمسية

حقائق حول كوكب الأرض

من الحقائق حول كوكب الأرض ما يأتي[3]:

  • الأرض هي خامس أكبر كوكب في النظام الشمسي، وهي أصغر من المشتري وزحل وأورانوس ونبتون، وأكبر من عطارد والمريخ والزهرة.
  • الأرض هي ثالث كوكب قربًا من الشمس، وهي الكوكب الوحيد الذي ثبت أن عليه حياة، ويحاول العلماء البحث عن أدلة تفيد بوجود حياة في الكواكب الأخرى.
  • قطر الأرض يبلغ حوالي 13000 كيلومتر، وهي دائرية الشكل، ولكن دوران الأرض يتسبب بتآكلها عند القطبين، وجعلها أكثر سماكة عند خط الاستواء، مما يجعل شكلها الحقيقي كروي مفلطح.
  • الغلاف الجوي للأرض يحتوي على خُمس الأكسجين الذي تنتجه النباتات.

في النهاية نأمل أن نكون قد قدمنا إجابة مفيدة حول سؤال المقال، ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس ؟، ونتمنى أنّ نكون أفدنا جميع طلابنا الأعزاء.

المراجع

  1. ^ sciencing.com , What Are the Causes of the 4 Seasons on Earth? , 09/09/2021
  2. ^ livescience.com , The Four Seasons: Change Marks the Passing of a Year , 09/09/2021
  3. ^ space.com , Planet Earth: Facts about our home planet , 09/09/2021
12 مشاهدة