ماهو نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1442 وما هي تفاصيله

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 18 نوفمبر 2020 , 11:11 - آخر تحديث : 28 نوفمبر 2020 , 13:11
ماهو نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1442 وما هي تفاصيله

ماهو نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1442 ؟ حيث أعلن مجلس الوزراء السعودي عن موافقته على نظام الضمان الاجتماعي الجديد 2020 في جلسته الأسبوعية التي ناقش فيها العديد من القرارات المختلفة في عدد من الشؤون الداخلية والخارجية في المملكة، على أن يتم العمل بالنظام الجديد فور نشره في الجريدة الرسمية طبقًا لإجراءات إقرار الأنظمة والقوانين في السعودية.

نظام الضمان الاجتماعي

يعد نظام الضمان الاجتماعي القائم الذي تم إصداره بناء على المرسوم الملكي رقم م/45 بتاريخ 07/07/1427  في المملكة العربية السعودية أحد الأنظمة المقررة لمساعدة محدودي الدخل، والفقراء من أجل مساعدتهم على الوصول إلى الحياة الكريمة في إطار سعي حكومة المملكة لتطبيق مبدأ العدالة الاجتماعية على جميع الأفراد في المملكة، وهذا البرنامج مقدم للمواطنين السعوديين غير القادرين على الكسب، أو الذين لا تكفي رواتبهم للحصول على الحاجات الأساسية، وهو عبارة عن مبلغ شهري يتم صرفه للمستفيدين يختلف بحسب اختلاف الدخل الشهري للأسرة وعدد أفرادها من الأطفال والبالغين. ويستفيد بشكل أساسي من معاش الضمان الاجتماعي كل من: الأيتام  – الأشخاص العاجزين عن العمل – الأسرة غير المعولة – النساء اللائي لا عائل لهن – مجهولو الأبوين ممن تجاوزوا 18 عامًا – الأرامل – المهجورات – المعوقون – أبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي – المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي. وبشرط ألا يكون المتقدم للحصول على الضمان الاجتماعي مستفيدًا من أي من البرامج التكافلية الأخرى التي تقدمها حكومة المملكة. [1]

ماهو نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1442

في  جلسته التي انعقدت يوم الثلاثاء السابع عشر من نوفمبر لعام 2020 الموافق ليوم الثاني من ربيع الآخروالتي انعقدت برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، من خلال الاتصال المرئي؛ مجلس الوزراء يوافق على نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1442 بالإضافة إلى عدد من القرارات المتعلقة بالسياسات الداخلية والخارجية لحكومة المملكة العربية السعودية. وتأتي الموافقة على نظام الضمان الاجتماعي الجديد في المملكة، بعد أن تم مناقشة المشروع وإدخال التعديلات عليه من مجلس الشورى منذ عدة أشهر. وقد أعلنت الحكومة السودية أن النظام القديم سيتم العمل به لمدة لا تزيد عن سنتين، ويجب على وزارة الموارد البشرية أن تقوم بوضع الخطة الزمنية والجغرافية من أجل تطبيق النظام الجديد. وتستهدف التعديلات وصول معاش الضمان الاجتماعي لمستحقيه بعد أن لوحظ أن النظام الحالي لا يضمن وصول الدعم إلى مستحقيه بالشكل الذي يكفُل لهم الحياة الكريمة، كما أنه لا يتضمن خطة المملكة بتقديم الدعم للمواطنين بالشكل التنموي بدلًا عن الشكل الرعوي الذي كان متبعًا في السابق، ويُقصد بالدعم التنموي أن يتم تنمية الموارد البشرية المتمثلة في المستفيدين من معاش الضمان الذين يصل عددهم إلى مليون مواطن سعودي، واكتشاف قدراتهم الإنتاجية ليصبحوا أفرادًا منتجين في المجتمع بدلًا من أن يكونوا عبئًا على الدولة تقوم بصرف المستحقات الشهرية لهم في مطلع كل شهر.

تفاصيل مشروع نظام الضمان الاجتماعي

مجلس الشورى السعودي هو المجلس المختص بإعداد مقترحات الأنظمة في السعودية، ودراستها لكي تتواءم مع الخطط العامة والأهداف التي تسعى لها حكومة المملكة العربية السعودية. ومنذ عدة أشهر تم فتح ملف نظام الضمان الاجتماعي، ورأى المجلس ضرورة تعديل النظام بما يتوافق مع خطة التحول الوطني في المملكة، وذلك لأن النظام القائم وجدت به الكثير من أوجه القصور التي تستدعي المعالجة الفورية، ومن أهمها عدم وصول الدعم إلى مستحقيه، حيث تقدم المساعدات لأقل من نصف الشريحة المجتمعية المستهدفة من النظام، وكذلك عدم قدرة الدولة في ظل النظام القائم على تحقيق برنامج الإعانات الحكومية وزيادة كفاءة الإنفاق، وبعد دراسة المقترحات من لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بالمجلس، وافق مجلس الشورى السعودي على أن يتم إقرار نظام جديد للضمان الاجتماعي يشمل عددًا من البنود المتعلقة بالأهلية، وطريقة صرف المعاشات، والعقوبات، ومن أهم البنود التي جاءت في النظام الجديد: [2]

  • تنظيم العقوبات المقررة على العائل الذي يقدم معلومات غير صحيحة عن أفراد أسرته أو قيمة الدخل الإجمالي لها من أجل الحصول على الدعم وهو لا يستحقه، وتصل العقوبات إلى السجن عام كامل لمن يحصل على معاش الضمان دون وجه حق، أو حصل على المعاش ولم يقم بإنفاقه على المستحقين.
  • تقديم البرامج التأهيلية للمستفيدين ليصبحوا أفرادًا منتجين في المجتمع. من خلال تحقيق التكامل بين برنامج حافز البحث عن عمل  ومعاش الضمان الاجتماعي.
  • وضع النظام الجديد الآليات التي تساعد المستفيدين في حالات الأزمات والكوارث التي قد تتعرض لها الدولة كجائحة كورونا التي ضربت البلاد في الأشهر القليلة، حيث يجب طبقًا للنظام الجديد على الحكومة توفير المتطلبات التي تساعد على حماية المستفيدين من أضرار هذه الكوارث.
  • في حالة عدم الأهلية للعائل أو عجزه، أو مرضه بما يصعب معه التصرف في المعاش، فيجوز لأفراد الأسرة اختيار أحدهم ممن يجدوا فيه الأهلية ليكون العائل لهم.
  • تنظيم الحد الأدنى للمعاش المستحق للأسرة بما يتوافق مع أهداف الدولة في القضاء على الفقر.
  • حدد النظام الجديد الشروط والضوابط المتعلقة باستحقاق الحصول على المعاش، وكذلك الأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم.
  • ينظم النظام الجديد حالات وجود أكثر من أسرة للعائل، حيث تستحق كل أسرة منهم معاشًا مستقلًا.
  • ينص النظام الجديد على حالات وقف صرف المعاش والتي من بينها تقديم البيانات غير الصحيحة عن المستفيدين، أو التأخر في تحديث بيانات مستفيدي الضمان المطلوبة لمدة ثلاثين يومًا من تاريخ الإبلاغ بالتحديث، وكذلك يتم وقف صرف المعاش للأشخاص الذين لم يلتزموا بخطة التأهيل المقررة من الوزارة. وكذلك إن لم يتقدم المستفيد القادر على العمل بطلب الالتحاق بأحد الوظائف المناسبة له، أو في حالة رفضه لعروض التوظيف. وكذلك إن كان المستفيد يقيم في أحد دور الإيواء أو العلاج، وفي الحالات التي يتنازل فيها المستفيد عن المعاش، وفي حالات الوفاة.
  • بالإضافة إلى الأحكام السابقة فقد نظّم القانون الجديد العقوبات المتعلقة بعدم إنفاق الدعم على المستحقين، أو الحصول على المال بدون وجه حق، وتتراوح العقوبات بين الغرامة والسجن والإلزام برد المال. والعقوبات المفروضة هي:
    • غرامة لا تزيد عن 5 آلاف ريال، أو السجن مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر أو بهما معًا في حالة عدم إنفاق المعاش على التابعين المشمولين في قرار الاستحقاق.
    • غرامة لا تزيد عن 10 آلاف ريال سعودي أو السجن مدة لا تزيد عن السنة أو بهما معًا لكل من حصل على مال الضمان بدون وجه حق.
    • في حالة كانت الأفعال السابقة جريمة أخرى معاقبًا عليها في نظام آخر فيتم تطبيق العقوبة الأشد.

شروط استحقاق الضمان في النظام الجديد

طبقًا لنظام الضمان الاجتماعي الجديد، فقد تم وضع العديد من الشروط لكي يستفيد المستحق من المعاش يجب أن تتوفر فيه عدد من الشروط وهي:

  • يجب أن يكون المستفيد من معاش الضمان مواطنًا سعوديًا، ويستثنى من شرط الجنسية:
    • المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي.
    • الأرملة أو المطلقة غير السعودية ولديها أبناء سعوديون.
    • أبناء المرأة السعودية المطلقة والأرملة من زوجها غير السعودي.
    • الأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ممن لديهن أطفال لديهم بطاقات التنقل.
  • يشترط أن يكون المستفيد مقيمًا إقامة دائمة داخل المملكة.
  • يجب أن بقل دخل المستفيد عن الحد الأدنى المحتسب للماش.
  • يشترط أن يستوفي المعايير الخاصة بامتلاك واستخدام الثروة التي تحددها اللائحة التنفيذية للنظام.
  • يجب أن يكون المتقدم مستوفيًا للمتطلبات التي تضعها الوزارة والخاصة بعدد من الجوانب منها الصحة والخدمة المجتمعية والتأهيل والتعليم.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال ماهو نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1442  ، كما تعرفنا على أهم التعديلات التي أقرها مجلس الوزراء بعد موافقة مجلس الشورى على القانون الجديد للضمان الاجتماعي والذي يستهدف وصول الدعم إلى مستحقيه.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام الضمان الاجتماعي , 18/11/020
  2. ^ alriyadh.com , تفاصيل مشروع الضمان الاجتماعي الجديد , 18/11/2020
3718 مشاهدة