ماهي الايه التي نزلت في جوف الكعبه

كتابة ميرا قاسم - تاريخ الكتابة: 11 يناير 2021 , 10:01 - آخر تحديث : 11 يناير 2021 , 08:01
ماهي الايه التي نزلت في جوف الكعبه

ماهي الايه التي نزلت في جوف الكعبه ؟ إن كتاب الله تبارك وتعالى يوجد منه السور المكية أي التي نزلت في مكة، والسور المدنية التي نزلت في المدينة، وكل سورة في القرآن الكريم لها صفة مختلفة، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم الآية التي قد نزلت في جوف الكعبة، والتي سميت بإسم سنام القرآن.

ماهي الايه التي نزلت في جوف الكعبه

إن الآية التي قد نزلت في جوف الكعبة في سورة النساء الآية رقم 58، وذلك في قوله جل في علاه: ((  إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا )) صدق الله العظيم، وفي هذه الآية الكريمة يخاطب الله تبارك وتعالى المؤمنين حتى يقوموا بتأدية الآمانات إلى أهلها.

شاهد أيضًا: اسماء سور القرآن ومعانيها وترتيب سور القرآن حسب النزول.

سبب تسمية سورة النساء بهذا الاسم

لقد تم تسمية سورة النساء بهذا الاسم؛ لأن بها الكثير من الأحكام التي لها علاقة بالنساء، ومن أبرز ما تم ذكره في هذه السورة هو حكم النساء في الميراث، ويطلق على هذه السورة إسم سورة النساء الكبرى أما الصغرى فإنها سورة الطلاق؛ لأن بها العديد من الأحكام عن النساء أيضًا.

تعتبر سورة النساء ضمن السور المدنية، وبالنسبة إلى ترتيب هذه السورة فإنها الرابعة، ويوجد بها 176 آية.

أسباب نزول سورة النساء

يوجد العديد من الأسباب المختلفة لنزول هذه السورة، بالنسبة إلى الآية رقم 2 في السورة، بسم الله الرحمن الرحيم: (( وَآتُوا الْيَتَامَىٰ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ ۖ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَىٰ أَمْوَالِكُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا )) صدق الله العظيم، فإن سبب نزولها أن صبي توفي والده وكان عمه وصي على أمواله، وعند كبر الصبي وطلب من عمله الحصول على ورثه من والده رفض، مما كان سبب في الذهاب إلى رسول الله صلى الله وسلامه وأحتكامه في هذا الأمر، ومن ثم نزلت هذه الآية والتي تدل على أنه من الضروري أن يتم إعطاء اليتيم حقه، وعندما سمعها العم قال لرسول الله سمعنا وأطعنا يا رسول وقام برد الأموال إلى ابن اخيه.

أما بالنسبة إلى الآية رقم 4 والتي يقوم بها الله تبارك وتعالى: (( وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ۚ فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا  )) صدق الله العظيم، أن رجلًا قام بتزويج أبنته وحصل على المهر الخاص بها، مما كان سبب في نزول هذه الآية حيث أنه يجب أن يتم إعطاء المهر إلى صاحبة الشأن.

الآية رقم 6 وذلك عندما الله جل في علاه: (( وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَن يَكْبَرُوا ۚ وَمَن كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ ۖ وَمَن كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ حَسِيبًا )) صدق الله العظيم، والسبب في نزول هذه الآية عن وفاة رفاعة الذي كان لديه ولد أسمه ثابت وكان عمه ولي عليه، وذهب إلى رسول الله تبارك وتعالى ليسأله هل يحق له أن يأخذ مال ابن أخيه، ومتى يكون عليه رد هذا المال، فنزلت هذه الآية للرد على السؤال.

شاهد أيضًا: سور القرآن بالترتيب … ترتيب سور القرآن حسب النزول.

في النهاية نكون عرضنا لكم الإجابة على سؤال ماهي الايه التي نزلت في جوف الكعبه ؟ كما عرضنا لكم السبب في تنزيل هذه السورة، إضافة إلى توضيح السبب في تسمية سورة النساء بهذا الاسم.

119 مشاهدة