ماهي العوامل التي تدخل في بناء العمل الفني

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 3 سبتمبر 2021 , 14:09 - آخر تحديث : 3 سبتمبر 2021 , 14:09
ماهي العوامل التي تدخل في بناء العمل الفني

ماهي العوامل التي تدخل في بناء العمل الفني حتى يكون عملاً فنيًا مكتملاً يبهر الأبصار، ويخلب العقول، ويسترعي الانتباه، إذ لا بد من وجود بعض العوامل التي يرتكز عليها العمل الفني الجيد، وبدونها، أو عند التقصير في بعضها لا يحظى العمل الفني بالقبول، وهذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال.

ماهي العوامل التي تدخل في بناء العمل الفني

العوامل التي تدخل في بناء العمل الفني تتلخص تلك العوامل في الشكل، واللون، والخط، والفضاء أو المساحة أو الفراغ، والنسيج أو ما يعبر عنه بالملمس، وكلها عوامل وعناصر لها قيمتها في الإبهار وتقديم عمل فني راقٍ، وكلما اجتهد الفنان في التناسق بين كافة تلك العناصر كان ناجحًا، وكانت أعماله قيمة.

شاهد أيضاً: ما هي نواتج عملية البناء الضوئي

ما هو العمل الفني؟

هو ذلك العمل الذي يتميز بالإبداع و الفرادة والابتكار وعدم المشابهة مع غيره، ويأتي ذلك من خلال التقاط فكرة جديدة لم يسبق لأحد أن تناولها، أو تناولها غيره، ولكن زاوية رؤيته لتلك القضية أو الفكرة زاوية استثنائية، ومن ثم فإنه يبدأ العمل على تلك الفكرة محاولاً تكريس جهده ووقته لإنتاج أفضل عمل فني، ويعرف العمل الفني كذلك بأنه إنتاج بشري جديد خلاق يتضمن إبداعًا يشتمل على حزمة من التفاصيل و الخطوط والفراغات والأشكال والألوان التي تتناغم مع بعضها البعض معبرة عن الفكرة الرئيسية التي التقطها الفنان وأراد أن يعبر عنها من خلال فنه الراقي.

عناصر العمل الفني

تتمحور عناصر العمل الفني حول مجموعة من العوامل والعناصر التي تفيد في إخراج العمل الفني على أكمل صورة، وتلك العناصر أو العوامل هي:

  • شكل العمل: وهو الصورة والشكل والهيئة التي سيخرج العمل الفني عليها على الناس، ويتضمن شكل العمل كعنصر من عناصر العمل الفني كلاً من الحجم والأبعاد كالعمق والطول والعرض والارتفاع، وفن النحت هو المعني أولا بتلك الأبعاد قبل الفنون الأخرى.
  • اللون: واللون كعنصر هام من عناصر العمل الفني لأنه هو الذي يأخذ العيون كلما وقع الضوء بين العين والصورة فتنعكس تلك الألوان على العين فتراها وتندهش لها، ولابد من تناسق الألوان مع بعضها وعدم فجاجها، وإنما تختار الألوان المناسبة في المكان المناسب، وفن الرسم هو أكثر الفنون المعنية بالألوان.
  • الخط: وتمثل الخطوط والمنحنيات الرموز التي تمتد بين نقطتين، أو مسارات النقاط بين النقاط المتحركة، ويشمل الخطوط العريضة والمنحنية والطولية، والخطوط الوهمية والضمنية دال التصميم الفني، ويطلق البعض على الخط السمك، ويسميها البعض الضربات، وخاصة عند الخطوط الرقمية في التصميمات الإلكترونية.
  • الفضاء: وهو الفراغ أو المساحة التي يتركها الرسام داخل اللوحة لاعتبارات فنية محددة، وتشمل فراغ الخلفية والمقدمة والوسط، وكذلك الفضاءات والفراغات التي تتوسط بين الكائنات المتوافرة في الصورة، وهناك الفراغات أو المساحات السلبية، وكذلك المساحات الإيجابية، وكله يخدم الصورة والعمل الفني.
  • النسيج: ويسميه البعض الملمس، وهو واحد من أهم عناصر العمل الفني، سواء كان ملمسًا حقيقيًا يشعر به الشخص، أو ملمسًا تخيليًا يحاول الفنان المبدع توصيله بالإيحاء للمشاهد، كالحنين والحزن والنعومة والخشونة ونحو ذلك، ولعل فن المنسوجات هو المعني أكثر بهذا العنصر أو العامل الفني أكثر من غيره.

شاهد أيضاً: ما هو البناء الوحيد الذي يمكن رؤيته من الفضاء

خصائص العمل الفني

هناك عدة خصائص للعمل الفني هي:

  • أن يحتوي العمل الفني على كافة العناصر والعوامل الضرورية للعمل الفني.
  • أن يحمل من الفرادة ما يحمل المشاهد على الدهشة منذ وقوع عينه عليه.
  • أن يشمل كافة التفاصيل ذات الصلة بالمميزات الأصلية لأحد فروع العمل الفني، فعلى سبيل المثال: الخطوط والزوايا التي تتوافر داخل اللوحة المرسومة لما لها من دور لاعب في خروج اللوحة على شكل جمالي مختلف حتى لو تضمن فكرة سابقة.
  • أن يحقق العمل الفني الهدف المنشود منه فنيًا وفكريًا.

شاهد أيضاً: اسس التصميم في الرسم وما هي اهم مجالات التصميم بالتفصيل

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على ماهي العوامل التي تدخل في بناء العمل الفني وعرفنا أنها عبارة عن الشكل، واللون، والخط، والفضاء أو المساحة أو الفراغ، والنسيج أو ما يعبر عنه بالملمس، وأن تلك العوامل ضرورية لإخراج عمل فني متميز.

28 مشاهدة