ماهي عاصمة الامارات .. اهم المعلومات التاريخية والجغرافية عنها

كتابة shimaa-taha2 - تاريخ الكتابة: 7 يناير 2021 , 12:01
ماهي عاصمة الامارات .. اهم المعلومات التاريخية والجغرافية عنها

ماهي عاصمة الامارات ؟ حيث تُعد دولة الإمارات هي اتحاداً دستورياً بين مجموعة من الإمارات المختلفة والمستقلة وعددهم سبعة إمارات وهم أبوظبي ودبي والفجيرة وأم القيوين وعجمان ورأس الخيمة والشارقة، ولكن العاصمة الرسمية لدولة الإمارات هي ما سنشير إليها بمقالنا هذا.

كم إمارة في دولة الإمارات

دولة الإمارات تنقسم إلي سبعة إمارات تختلف كلاً منهما عن الأخرى، فهي بمثابة دول مستقلة تجتمع معاً كاتحاداً دستورياً، ولكن تم جمعها تحت لواء واحد ورئاسة دولة واحدة وذلك في عام 1971م على يد سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

والجدير بالذكر أن هذا الاتحاد الدستوري هو الأول والأوحد من نوعه بين كافة الدول العربية، وهذا الاتحاد كان صاحب الفضل على كافة الإمارات السبعة التي صاحبه نهوداً وتقدماً كبيراًوباتت واحدة من أهم وأكثر الدول العربية والعالم تقدماً إقتصادياً.

ويضم هذا الاتحاد سبع الإمارات وهم:

  • أبوظبي برئاسة آل نهيان.
  • دبي برئاسة آل مكتوم.
  • الفجيرة برئاسة آل الشرقي.
  • أم القيوين برئاسة آل المُعّلا.
  • عجمان برئاسة عشيرة النعيمي.
  • رأس الخيمة.
  • الشارقة برئاسة عشيرة القاسمي.

علماً بأن إمارة رأس الخيمة قد انضمت حديثاً لدولة الإمارات العربية المتحدة في يوم العاشر من فبراير عام 1972 ميلادياً، ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة هو الشيخ خليفة بن زايد.

شاهد أيضًا: كم عدد إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة

ماهي عاصمة الامارات

ماهي عاصمة الامارات ؟ تعتبر مدينة أبوظبي هي العاصمة الأساسية والفيدرالية والوطنية والإدارية وكذلك السياسية، كما أن إمارة أبوظبي تعتبر هي العاصمة الرسمية لإمارة أبوظبي نفسها وهي الإمارة الأكبر من حيث المساحة.

وكان قد تم اعتماد أبوظبي عاصمة الإمارات منذ عام 1971م، إلا أن الاعتراف بها رسمياً وعلى الورق في التسعينات من القرن الماضي.

الموقع الجغرافي لدولة الإمارات

الموقع الجغرافي لدولة الإمارات من المواقع المميزة في الجهة الشمالية الشرقية والموجودة في شبه الجزيرة العربية، وهي تابعة لقارة أسيا، وتتخذ شكل يشبه المثلث، أما مساحتها إجمالاً ما يقرب من 83600 كيلو متر مربع، وعدد سكانها إجمالاً تقترب من 9828023 نسمة وفقاً لآخر أرقام مُعلنه لعام 2019، يتوقعون أن يصل عدد سكان دولة الإمارات لما يقرب من 11مليون نسمة تقريباً بحلول عام 2030.

أما عن طبيعة سكانها فإن دولة الإمارات تضم أكثر من 200جنسية متنوعة ومختلقة، أكثرهم من حيث العدد الجالية الهندية وتليهم الجالية الباكستانية ثم عدد مختلف من الدول العربية، والجميع أتي من أجل العمل والسعي على الرزق.

شاهد أيضًا: عدد سكان الامارات 2020

خريطة الإمارات

لماذا سميت أبوظبي بهذا الاسم

تعددت الأسباب حول تسمية دولة أبوظبي بهذا الاسم، ولكن هناك سببين أساسيين قد نعتبرهم الأكثر منطقية وتلك الأسباب هي:

  • تعتبر إمارة أبوظبي من أكثر المناطق الموجود بها الظباء بل تعد هي الموطن الأصلي لها، وكان كل المهتمين بصيد الظباء يذهبن إليها.
  • يقال أن هناك رجل حاول أن يصطاد ظبي بتلك المنطقة ولكن محاولاته جميعها كانت فاشلة، ولكنه نجح أن يصطاده في النهاية، ولكنه شعر بالعطش فظل يسير بحثاً عن بئر وعندما وجده لم يجد به ماء، فمات هو والظبي، لذا تم إطلاق أبوظبي على المنطقة.

العاصمة الاقتصادية لدولة الإمارات

تعتبر دبي هي العاصمة الاقتصادية لدولة الإمارات، فباتت دبي هي قبلة الاستثمارات العربية والأجنبية والصناعية، لأن إمارة دبي أصبحت مقراً رسمياً لما يزيد عن 6500 شركة أجنبية وعالمية، ومنذ أن تم أفتتاح مركز دبي المالي العالمي وباتت قبلة للسائحين.

الحدود الجغرافية لإمارة أبوظبي

المساحة الجغرافة لإمارة أبو ظبي تبلغ 67339 كيلو متر مربع، وتمثل تلك المساحة ما يقرب من 78% من إجمالي مساحة دولة الإمارات إجمالاً، كما تحد إمارة أبو ظبي شمالاً إمارة دبي أما في الجهة الشمالية الشرقية نجد حدود إمارة الشارقة.

أما عن الحدود الجغرافية المحيطة بإمارة أبوظبي فنجد أنها تشترك في الحدود المائية مع قطر، أما من باقي الجهات نجد سلطنة عمانوالمملكة العربية السعودية.

وأكثر ما يميز إمارة أبو ظبي أنها تطل على الخليج العربي وبها الكثير من الجزر الرائعة الموجودة على الخليج العربي، وقد يقترب عدد الجزر من 200 جزيرة.

مناخ إمارة أبوظبي

مناخ إمارة أبوظبي يتميز بأنه شديد الجفاف خاصة في فصل الصيف، درجات الحرارة في فصل الصيف مرتفعة جداً، كما أن الرطوبة تكون عالية جداً، وكلما كانت المنطقة ساحلية كلما زادت معدلات الرطوبة وارتفعت درجات الحرارة.

ولكن درجات الحرارة داخل إمارة دبي رغم ارتفاعها إلا أنها أقل حرارة من المناطق الصحراوية الأخرى المنتشرة بشبه الجزيرة العربية، ويختلف المناخ تماماً في فصل الشتاء فنجد الجو دافئ نهاراً أما الليل فيتميز برياح خفيفة لا تتعدي كونها نسمات هواء منعشة.

شاهد أيضًا: اسئلة عن الامارات .. أسئلة وإجابات حول دولة الإمارات العربية المتحدة

الأهمية السياسية والاقتصادية لإمارة أبوظبي

تضم إمارة أبوظبي أغلب مكاتب حكومية المحلية بل والمكاتب الاتحادية، فهي تعتبر المقر الرسمي لحكومة دولة الإمارات، كذلك المركز الرسمي المجلس الأعلى للبترول.

ترجع الأهمية الاقتصادية لإمارة أبوظبي نابعة من كونها تتمتع باقتصاد ضخم، لأن الإحصائيات تشير إلى أن ما يقرب من ثلثي الاقتصاد بدولة الإمارات والبالغ ما يقرب من 400 مليار دولار يتمركز بإمارة أبوظبي.

وتشير الإحصائيات أن نصيب الفرد من الدخل السنوي من الناتج المحلي داخل إمارة أبوظبي قد بلغ ما يتجاوز 50 ألف دولار.

وختاماً فنكوون أجبنا عل ماهي عاصمة الامارات ، وأشرنا إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تمثل إتحاداً فريداً من نوعه بين الدول العربية، بل بات هذا الاتحاد من أكثر أسباب النهضة والتقدم الكبير الذي أحرزته إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، نرجو أن نكون قد افدناكم، تابعونا من أجل كل جيد.

154 مشاهدة