ماهي عاصمة اوكرانيا وأهم المعالم السياحية بها

كتابة ميرا قاسم - تاريخ الكتابة: 10 يناير 2021 , 00:01
ماهي عاصمة اوكرانيا وأهم المعالم السياحية بها

ماهي عاصمة اوكرانيا ؟ من الأسئلة الشائعة وذلك لأن اوكرانيا تعتبر ثاني أكبر دولة في قارة آسيا، وتوجد في شرق أوروبا، وتطل على نهر دنيبر الذي يوجد في شمال وسط اوكرانيا، وتحتوي على العديد من المعالم السياحية التي زادت من مكانتها، وفي الأسطر القادمة سوف نعرض لكم جميع المعلومات عن اوكرانيا من حيث ذكر تاريخها والسياحة بها، وعدد السكان وغيرها من المعلومات.

ماهي عاصمة اوكرانيا

إن عاصمة اوكرانيا هي كييف والتي تحتوي على العديد من المعالم السياحية تزيد من شهرتها، ولقد أصبحت اوكرانيا في نهاية القرن العشرين مستقلة بالكامل، ولقد كان بعض الأجزاء في اوكرانيا يتم حكمها من قبل بولندا ورومانيا وتشيكوسلوفاكيا وكان ذلك في الفترة بين الحربين العالميتين، وفيما بعد أصبحت الدولة ضمن دول الاتحاد السوفيتي، وعندما بدأ الاتحاد السوفيتي ينهار قامت اوكرانيا بالانفصال التام عنه.

بالنسبة إلى الدول التي توجد بالقرب منه فإنه في الجهة الشمالية يوجد بيلاروسيا، أما في الجزء الشرقي توجد روسيا، وفي الجهة الجنوبية يوجد بحر آزوف والبحر الأسود، وبالنسبة إلى الجهة الجنوبية الغربية يوجد بها مولدوفا ورومانيا، وفي الغرب يوجد كلًا من المجر وسلوفاكيا وبولندا، ومضيق كيرتش هو الذي يوجد بين اوكرانيا وروسيا، كما أنه وسيلة للربط بين بحر آزوف والبحر الأسود.

شاهد المزيد: ماهي عاصمة اثيوبيا

تاريخ عاصمة أوكرانيا

بعد أن أجبنا على سؤال ماهي عاصمة اوكرانيا ؟ لابد من معرفة معلومات إضافية عن تاريخ اوكرانيا، حيث تتميز اوكرانيا بشكل عام ومدينة كييف بشكل خاص بتاريخ طويل وعريق، وعلى الرغم من أنها قد تعرضت إلى ضرر بالغ في الحرب العالمية الثانية، إلا أنها في نهاية القرن الماضي تم ترميمها، ولقد عملت على تطوير الجانب الثقافي والاقتصادي بها وزاد هذا التطور في النصف الثاني من القرن العشرين، ولقد تم تجديد استقلال اوكرانيا عن الاتحاد السوفيتي في عام 1991.[1]

السياحة في كييف

يوجد العديد من المعالم السياحية التي توجد في مدينة كييف، والتي تعتبر واجهة سياحية للزوار من جميع أنحاء العالم، وتتمثل المعالم السياحية في هذه المدينة فيما يلي:

دير القديس ميخائيل ذو القباب الذهبية

يعتبر من أقدم أجمل الأديرة في اوكرانيا وما يزيد من جماله أنه يقع على ضفاف نهر دنيبر، ومن ضمن العناصر المعمارية التي يضمها كاتدرائية كبيرة وقاعة طعام وبرج جرس، والمميز أن الطراز المعماري بها فريد ولا يمكن أن تجده في أي دير آخر في الغرب، وذلك لأنها مزيج بين التأثيرات البيزنطية والباروكية، كما يوجد بها أيقونات تعبير على فن العصور الوسطى المميز، ولقد تم تدمير السوفييت للمبنى إلا أنه تم تجديد الدير وجميع العناصر التي تعرضت للتدمير والفسيفساء والوحات الجدارية الفريدة به.

تمثال رودينا مات

تتميز بتمثال ضخم صنع من الفولاذ المقاوم للصدأ، وارتفاعه يصل إلى 200 قدم 560 طناً، وهذا التمثال هو تكريم إلى 11500 جندي إلى لقب بطل الاتحاد السوفيتي، ويوجد هذا التمثال بالقرب من لافرا، ولقد تم تأسيسه في عام 1981 وكان ذلك من قبل رئيس الأتحاد السوفيتي ليونيد، ويحتوي التمثال في قاعدته على متحف الذي يحتوي على آثار تعود إلى الفترة الشيوعية، ومن أشهر المعالم التي توجد بها هي الدبابات القديمة، وهو ذا منظر خيالي مميز يأتي إليه الكثير من الزوار من جميع أنحاء العالم لرؤيته.

متحف تشيرنوبيل الوطني

لقد وقع في بلدة بريبيات حادث نووي وكان يوجد في هذا المتحف 49،000 شخص في الوقت الذي وقع به الحادث، وتقريبًا معظم هؤلاء الأشخاص من عائلات العاملين في المحطة، ولم يقتصر ما نتج عن المفعل على هذه القرية فقط بل أنه تأثر ما يزيد 100،000 شخص في المناطق المحيطة، وعند زيادة متحف تشيرنوبيل الوطني سوف تتمكن من معرفة معلومات إضافية عن هذه الكارثة لم تكن تعرفها من قبل.

زقاق النحت

من أجمل الأماكن التي توجد في المدينة والتي تعتبر وسيلة للشعور بالسعادة والمرح، ولقد قام المهندس أفرام ميلتسكي ببنائه في عام 1980، والمنحوتات المميزة التي توجد به تضفي عليه جمالًا وتميزًا.[2]

النقل في العاصمة الأوكرانية

بعد معرفة إجابة سؤال ماهي عاصمة اوكرانيا ؟ لابد من معرفة وسائل النقل في عاصمة اوكرانيا حيث تحتوي على أكثر كثافة من شبكات المترو في أوروبا الشرقية، والذي يعتبر من أكثر أنواع المترو شيوعًا وذلك لأن شبكته تشمل المدينة بالكامل، بالنسبة إلى طول المترو في كييف فإنه 41 ميلًا، وبه محطات في جميع المدينة والتي تصل إلى 51 محطة، ويمكنه نقل مليون راكب كل يوم.

كما أنه يوجد بها الكثير من وسائل النقل البري، وتعتبر مدينة كييف مركز محطة السكك الحديد، فإنها تحتوي على محطة سكة حديد وستة محطات للركاب، كما أنه يوجد في المدينة قطار حضري والذي يمكن من خلاله القيام بعمل رحلات في المدينة، كما يوجد في مدينة كييف مطارين دوليين وهما مطار بوريسبيل الذي يعتبر أكبر مطار في مدينة كييف، ويوجد بالقرب من المدينة على بعد 19 ميل فقط، ومطار جولياني.

شاهد أيضًا: ماهي عاصمة استراليا

عدد السكان في عاصمة أوكرانيا

عدد السكان في المدينة يصل إلى 3 مليون مواطن، وتتميز هذه المدينة بأنها أكبر مركز ثقافي وصناعي وعلمي، وتحتوي على العديد من المناظر الخلابة التي تزيد من مكانتها وتجعلها أكثر تميزًا.

الطبيعة المناخية في مدينة كييف

لقد أجبنا على سؤال ماهي عاصمة اوكرانيا ؟ التي تتمتع مدينة كييف بمناخ قاري معتدل، حيث أن درجة الحرارة في شهر يناير تصل إلى 6 درجات مئوية، وفي أيام الشتاء تكون درجة الحرارة أعلى من درجة التجمد، في فترات البرد مع تدفق الهواء الشمالي أو الشمالي الشرقي ، قد تنخفض درجات الحرارة بشكل حاد، والحد الأدنى إلى درجة الحرارة -33 درجة مئوية، بالنسبة إلى الغطاء الثلجي يكون في منتصف نوفمبر حتى نهاية مارس وهذه الفترة التي يكون بها الصقيع تكون في متوسط  180 يومًا، وفي بعض الأيام تصل إلى 200 يومًا.

في الصيف يكون الجو دافئ في درجة حرارة 20 درجة مئوية والتي تصل في بعض الأحيان إلى 39 درجة مئوية، بالنسبة إلى هطول الأمطار فإنه يزيد في شهري يونيو ويوليو.[3]

الديانة واللغة في مدينة كييف عاصمة أوكرانيا

ينقسم الدين في اوكرانيا إلى ثلاث أقسام بين الأرثوذكسية الشرقية، والرومانية الكاثوليكية، والإسلامية، ولقد تم عمل إحصائية على نسبة الدين في اوكرانيا وأتضح أن 75.2% من السكان يؤمنون بالله، و 37.4 يذهبون إلى الكنيسة بشكل منتظم، و 22% من السكان لا يؤمنون بوجود الله.

لقد ذكرت الإحصائيات أنه في عام 2009 عدد المسلمين في اوكرانيا قد وصل إلى  456،000 ولقد ذكر أن أغلب هذه الفئة من شبه الجزيرة القرم، ولكن الأشخاص المسلمين من اوكرانيا تصل نسبتهم إلى 12% من السكان.

بالنسبة إلى عدد اليهود في المدينة فإنهم  103600 من اليهود وما يتراوح بين 35 إلى 40% من سكان اوكرانيا اليهود نشطين، والدليل على ذلك وجود ما يصل إلى 240 منظمة يهودية تم تسجيلها في اوكرانيا.

معلومات عن أوكرانيا

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال ماهي عاصمة اوكرانيا ؟ يوجد العديد من المعلومات التي يجب أن تدركها على اوكرانيا، والتي تتمثل فيما يلي:

  • إن المدينة كييف العاصمة تعتبر من أهم المراكز في الكثير من المجالات، إلا أن هذا لا يمنع أن اوكرانيا تحتل المركز الثامن والثمانون بين الدول النامية.
  • في عام 2020 تم تصنيف اوكرانيا على أنها أفقر دولة في الدول الأوروبية.
  • من حيث الجيش فإنها تمتلك ثاني أكبر جيش في الدول الأوروبية وتحتل المركز الأول روسيا.
  • كما أنها تعتبر من أكبر الدول التي تعمل على تصدير الحبوب الغذائية في العالم.
  • هريفنا أوكرانية هي العملة الرسمية في اوكرانيا.
  • اللغة السائدة هي اللغة الأوكرانية ويأتي بعدها اللغة الروسية.
  • يوجد بها 24 إقليم.
  • جميع هذه الأقاليم مقسمة إلى 490 مقاطة.

في النهاية نكون قد أجبنا على سؤال ماهي عاصمة اوكرانيا ؟ مع عرض أهم المعلومات على هذه المدينة، والأماكن السياحية التي تشتهر بها، والمناخ على مدار العام، ووسائل النقل في مدينة كييف، وغيرها من المعلومات التي تكون سبب لزيادة الثقافة عن هذه المدينة.

المراجع

  1. ^ britannica , Ukraine , 9-1-2021
  2. ^ KAYAK , Kyiv travel guide , 9-1-2021
  3. ^ britannica , Kyiv , 9-1-2021
37 مشاهدة