ماهي قوات الامن الخاصة

ماهي قوات الامن الخاصة

ماهي قوات الامن الخاصة التي تعتبر من القوات الهامة في المملكة العربية السعودية ولها العديد من الأدوار والمهام التي تقوم بها وتعنى بتنفيذها على مستوى المملكة الدولة بأكملها، وإننا في هذا المقال نبين ما هي قوات الأمن الخاصة وطبيعة عملها وتاريخها ونشأتها في المملكة العربية السعودية.

ماهي قوات الامن الخاصة

قوات الأمن الخاصة هي فرع من فروع قوى رئاسة أمن الدولة، تقوم بالعديد من المهام التي تحفظ الأمن في المملكة العربية السعودية وتتبع لها العديد من المحدات منها وحدة المتفجرات المسؤولة عن اكتشاف المتفجرات وإبطال مفعولها في أهم المواقع والمقرات، كما فيها وحدة الاقتحام التي تجمع النخبة من العناصر الأمنية سواء ضباط كانوا أم أفراد، ومن إنجازات هذه الوحدة هو تحرير الطائرة الروسية التي اختطفت في مطار إسطنبول عام 2001.

شاهد أيضًا: شروط قوات الامن الخاصة .. رابط التقديم لقوات الامن الخاصة

تاريخ قوات الامن الخاصة السعودية

لقد مرت قوات الأمن الخاصة السعودية في العديد من الأطوار والمراحل التي مكنتها من الوصول اليوم لهذا المستوى العالي من القدرة على حفظ الأمن وتوفير الحماية لأهم المنشآت الدبلوماسية والكشف عن المتفجرات، وإننا نذكر لكم هذه المراحل بإيجاز فيما يلي:

  • بدأت على شكل سريحة مهمتها هي حراسة ولي العهد “الأمير فيصل بن عبدالعزيز”.
  • تم تعزيز السرية بعدد أكبر من الأفراد وأطلق عليها اسم “قيادة حرس ولي العهد”.
  • تم تغير اسمها بعد ذلك إلى “سرية وزارة الداخلية” وازدادت مهماتها حيث دخل فيها حراسة وزارة الداخلية وجميع منشآتها وبعض الشخصيات.
  • بعدها بأربعة أعوام أصبح اسمها “قوة طوارئ وزارة الداخلية” ثم “قوة طوارئ المنطقة الوسطى” وفصلت عن الأمن العام.
  • فصلت عن المباحث العامة واستبدل اسمها إلى “قوة الأمن الخاصة”.
  • أصبح اسمها بشكل رسمي “قوات الأمن الخاصة” في عام 1398 هجري، واستقلت من حيث القيادة وأضيف لها العديد من التنظيمات الجديدة وأصبح لها فروع عدة.

شاهد أيضًا: طريقة التقديم على وظائف القوات الخاصه للأمن الدبلوماسي 1443

دور قوات الامن الخاصة

تتولى قوات الأمن الخاصة العديد من المهمات والأدوار الهامة في المملكة العربية السعودية، منها مكافحة الإرهاب وأمن الطائرات والسفارات، كما تقوم بعمليات خاصة لحفظ الأمن ومساندة قطاعات أخرى للأمن، وتعنى أيضًا بحماية الشخصيات الهامة كالأمراء ومسؤولي وزارة الداخلية، وتدخل في إزالة المتفجرات.

شاهد أيضًا: معلومات عن امن وحماية القوات المسلحة ورواتب الملتحقين بها

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال ماهي قوات الامن الخاصة حيث أوردنا العديد من المعلومات عن هذه القوة المهمة في المملكة العربية السعودية والتي كان لها تاريخ طويل في حفظ الأمن والأمان.

16 مشاهدة