ماهي وظيفة كاتب ضبط في السعودية

ماهي وظيفة  كاتب ضبط في السعودية

سنقدم لكم مقلًا يوضح ماهي وظيفة كاتب ضبط في السعودية ، وهي أحد الوظائف التابعة لوزارة العدل. وتعتبر وزارة العدل في المملكة العربية السعودية من الوزارات الهامة فيها ولها دور كبير في الحفاظ عل أمن وسلامة واستقرار البلاد. تدير الوزارة المحاكم العامة والمتخصصة بالشؤون العمالية والتجارية والأحوال الشخصية ومحاكم للتنفيذ ومحاكم للاستئناف. كذلك تتولى الإشراف المالي والإداري والتنظيمي والرقابي للعمل التوثيقي بالمملكة العربية السعودية من خلال كتابات العدل والضبط أو الموثقين إضافة إلى الترخيص للمحامين الممارسين والمتدربين.

ماهي وظيفة  كاتب ضبط في السعودية

لا يمكن لأي شخص أن ينكر أهمية تلك الوظيفة أو يشكك في الدور الحيوي لكتابة الضبط في المحكمة الذي تحول إلى أمر واقع لا نستطيع إنكاره. بل إن إصلاح القضاء كما جاء في خطاب الملك يتطلب النهوض بكتابة الضبط ويتحقق ذلك بوضع نظام أساسي محفز وبالتالي حماية الموظفين من كل اعتداء أو ضرر أو إهانة. وهو من الموظفين الذين يتواجدون بجانب القاضي ويساعدونه للقيام بعمله باستمرار حيث تتجلى مهامه في تسجيل الدعاوى القضائية، والقيام بالمعاينات وإثبات حالة. أيضاً من وظائفه التي يقوم بها الحضور للجلسات برفقة القاضي واستخراج نسخ من الأحكام والمناداة على أطراف الدعوى وغيرها من المهام. يتم تعيين كاتب الضبط بقرار من وزير العدل استناداً إلى اقتراح من رؤساء الجهات القضائية وبناءً على طلب كتابي من المعني و يفرض عليه القانون ارتداء الجبة خلال الجلسات.

مهام كاتب الضبط

نظراً لأهمية هذه الوظيفة ودورها الكبير قبل وأثناء الجلسات سنترف بشكل أكبر وموسع أكثر عن مهام كاتب الضبط على الشكل التالي:

  • يقوم قبل الجلسة أولاً بتقييد الدعاوي التي ترد على المحكمة فإن الدعوة عادة تفتتح بمقال مكتوب موقع عليه من طرف المدعى أو من وكيله ويمكن أيضاً بتصريح شفوي يدلي به المدعي إلى كاتب الضبط الذي يجهزه في محضر خاص وبعد ذلك يوقع عليه المدعي إن كان يستطيع وإلا يبصم ببصمته ويؤدى عنه الرسوم القضائية. بعدها يسجل المقال في سجل مجهز لذلك برقم ويفتح له ملف.
  • يقوم بعد ذلك بتوجيه استدعاءات الجلسة فالاستدعاء هو وسيلة الاتصال بين أطراف المحكمة. وهذا الاستدعاء يبلغ إما من قبل أحد أعوان كتابة الضبط أو الطريقة الإدارية أو العون القضائي أو البريد المضمون أو عن الطريق الدبلوماسي.
  • يعد كاتب الضبط جدول الجلسات قبل يوم على الأقل من انعقاد الجلسة حيث يقوم بتضمين القضايا بسجل الجلسات.
  • يجلس خلال الجلسة كاتب الضبط على يسار الرئيس مرتدياً لباسه النظامي المحدد وفق قرار وزير العدل. ولا يؤدي وظيفته إلا بعد أداء اليمين القانونية فالمهمة الأساسية لكاتب الضبط والذي يعرف بالشاهد الشريف هي تسجيل ما حدث في الجلسة في محضر قانوني يسمى محضر الجلسة. فمسؤولية كاتب الضبط هنا لا تقل عن مسؤولية القاضي بعد انتهاء الجلسة ورفعه بالطرق القانونية.
  • يقوم كاتب الضبط بعد رجوعه إلى مكتبه بتصفية الجلسة وترقيم الأحكام أو القرارات أو الأوامر التمهيدية وحصر الجلسة وإحصاء عدد القضايا المحكومة بشكل نهائي أو ابتدائي أو تمهيدي والتوقيع على ذلك بمعية الرئيس.

شاهد أيضًا: استعلام ايقاف خدمات من المحكمة

مم تتألف كتابة الضبط

يتألف سلك كتابة الضبط من ثلاث رتب وهم:

مستكتب الضبط

يتم توظيف هذا الشخص من خلال مسابقة على أساس اختيار من ضمن الأشخاص الذين لهم مستوى ثالث ثانوي. إضافة إلى شهادة تكوينية في الإعلام ثم يخضعون لفترة تكوينية تستمر ستة أشهر. تتجلى وظائف ومهام مستكتب الضبط في مسك ملفات المتقاضين وقيد الأحكام بواسطة الإعلام الآلي ومساعدة كتاب الضبط والحلول محلهم عند الاقتضاء والحاجة.

كاتب الضبط

يتم توظيفه كذلك عن طريق مسابقة على أساس الاختيار من ضمن المرشحين الحاصلين على شهادة الثالث الثانوي. ويخضعون لفترة تدريبية مدتها ستة أشهر. تتمثل مهامهم ووظائفهم في حضور التحقيقات القضائية والجلسات وتحرير أصول الأحكام وحفظها إضافة إلى تسجيل الدعاوى القضائية.

رئيس كتاب الضبط

يحصل على الوظيفة من خلال إجرائه لامتحان مهني من ضمن كتب الضبط ويملكون 7 سنوات أقدمية في هذه الصفة الوظيفية. تتجلى مهامه في مساعدة وإعانة القضاة عن طريق مراقبة أعمال كتاب الضبط ومستكتبي الضبط وبعدها استخراج نسخ من الأحكام النهائية.

فئة كتاب أقسام الضبط

فيما أبرز المعلومات المتعلقة بهذه الفئة من الموظفين:

  • يتم توظيفهم عن طريق مسابقة على أساس اختيار من ضمن المترشحين الحائزين على شهادة ليسانس في الحقوق.
  • يتبعون دورة تكوينية مدتها 9 أشهر حيث تتكون هذه الفئة من درجتين:
  • يتم توظيف كتاب قسم الضبط بإحدى الطريقتين إما مسابقة على أساس اختيار ضمن المترشحين الحائزين على شهادة ليسانس إضافة إلى فترة تكوينية مدتها تسعة أشهر.
  • يخضعون للامتحان المهني من رؤساء كتاب الضبط الذين لديهم 5 سنوات أقدمية وتتجلى مهام كتاب قسم الضبط في تحرير نسخ مطابقة الأصل ومتابعة تكوين موظفي كتاب الضبط وتقييد تقارير الخبرة وبعد ذلك تحرير محاضر وضعها وغيرها من المهام.

شاهد ايضًا: النيابة العامة تقدم وظائف

رئيس كتاب أقسام الضبط

يتم توظيفه عن طريق اختيار في حدود المناصب المالية من الذين يملكون 5 سنوات أقدمية. وتتمثل وظائفه ومهامه في تحضير اجتماعات رؤساء الجهات القضائية وتحضير جلسات محكمة الجنايات. إضافة إلى تحضير اجتماعات الجلسات الاحتفالية ومنها افتتاح السنة القضائية وتنصيب القضاة وتأدية اليمين.

الإجراءات المسطرية لكتابة الضبط قبل صدور الحكم

تشمل الإجراءات المسطرية كل مما يلي:

  • تلقي الشكايات.
  • وفتح الملفات والإجراءات المواكبة له.
  • والإجراءات المسطرية المتعلقة بالجلسة.

كم هو راتب كاتب الضبط في وزارة العدل

من الرواتب التي يهتم بها الكثير من السعوديين الراغبين بالعمل ككاتب ضبط في وزارة العدل حيث يختلف الراتب حسب الرتبة الوظيفية. يبلغ راتب كاتب الضبط  بوزارة العدل حسب سلم رواتب النيابة العامة إن كان مرتبة رابعة يبلغ 7574 ريالاً ويضاف إليه 15 بالمئة من الراتب ومكافأة سنوية 230 ريالاً  أما المرتبة الخامسة 8685 ريال سعودي مع إضافة 15 بالمئة على الراتب  ومع مكافأة سنوية مقدارها 265 ريال سعودي وكلما زادت المرتبة زاد الراتب ليصل في المرتبة السادسة  إلى 10030 ريال إضافة 15 بالمئة ومكافأة سنوية قدرها 305 ريال سعودي.  أما السابعة يبلغ 11755 ريال سعودي مع إضافة ال 15 بالمئة من الراتب ومكافأة سنوية 365 ريال سعودي والثامنة راتبه 13405 بإضافة 15 بالمئة ومكافأة سنوية 415 ريال سعودي.

وفي الختام وبعد التعرف على ماهي وظيفة كاتب الضبط في السعودية ، يبدو واضحًا أنها وظيفة قد أثبتت وجودها وأهميتها في مختلف الإجراءات القانونية الهامة.

36 مشاهدة