ما اسباب الحملات الصليبية

كتابة عبير - آخر تحديث: 9 أكتوبر 2020 , 13:10
ما اسباب الحملات الصليبية

ما اسباب الحملات الصليبية، هذا سؤال يخص التاريخ الإسلامي، وللإجابة عليه يجب إلقاء الضوء على الحملات الصليبية، فالحروب الصليبية عبارة عن عدة حروب متسلسلة شنَّها مسيحيو أوربا  على الشرق الأوسط، فمنذ انتصار القوات الإسلامية على البيزنطييين  في معركتي اليرموك وأجنادين عام 13 هجريًا، واستمرار الفتوحات الاسلامية، كان الصليبيون في ترقب مستمر للفرصة المناسبة لياخذو بالثأر وللعودة إلى أهدافهم الإستعمارية ومحاولة الحصول على أراضي المسلمين وثرواتهم، وكانت الفرصة الأولى في القرن الخامس الهجري، والذي كان سببه انقسام المجتمع الإسلامي، والذي شججع الصلبيين على هجومهم الشرس لبلاد المسلمين، وقد كان لهذه الحروب أسبَاب ودوافع عديدة والتي سنعرضها في هذا المقال.[1]

ما اسباب الحملات الصليبية

للحملات الصليبة أسباب عديدة, فمنها أسباب دينية وأسباب سياسية، وقد كانت هناك أسباب اقتصادية واجتماعية كذلك، ولا ننسى أيضًا العوامل المؤثرة التي ساهمت بشن هذه الحملات؛ التي امتدت من أواخر القرن الحادي عشر إلى القرن الثالث عشر الميلادي، ومن أهم اسباب الحملات الصليبية هي الآتي:

  • الخطابات المحرضة التي قدمها البابا أوربان الثاني في الحملة الصليبية الأولى؛ والتي كانت موجهة للشعب الفرنسي، والغرض من ذلك هو إنقاذ القدس، حيث قام البابا باتهام المسلمين؛ بأنهم قاموا بارتكاب جرائم شنيعة بحق الصليبيين.
  • محاولة القضاء على الإسلام والمسلمين، وذلك محاولة منهم لإيقاف توسع الأراضي الإسلامية، فقاموا بحق المطالبة لإستعادة بيت المقدس، والجدير بالذكر أن الصلبيين حرصوا على ارتداء الصليب بشكل دائم أثناء حملتهم الصليبية الأولى، وقد كان واضحًا، أنه بمثابة رمزا للأهداف الدينية التي تسعى إليها الحملات الصليبية.
  • عانت أوروبا أثناء الحملات الصليبية من أزمات اقتصادية، وكانت هذه الحملات محاولة منها للسيطرة على خيرات وثروات الشرق الأوسط، وذلك لإيجاد حل مجدي للأزمة الاقتصادية والاستفادة من غنائم الحروب.
  •  في مجتمع أوروبي كان يعاني من الطبقية، وجد المحاربون أن الانضمام إلى الحملات الصليبية؛ هو الحل الأفضل لتحسين الوضع الاقتصادي، وذلك بالحصول على الأموال والثروات والإرتقاء إلى مستوى طبقي افضل.
  • وقد تسبب تقدم الجيش التركي إلى الشرق الأوسط، والذي أدى إلى تشكيل خطر للقسطنطينية، كان من أحدى اسباب الحملات الصليبية.
  • الحملات الصليبية كانت فرصة لتحقيق طموح البابا أوربان الثاني بأن يكون هو الزعيم لكل مسيحي العالم، وكان أحد أهدافه هو أن يوحد الكنيستين الغربية والشرقية، لتكونا تحت قيادته.
  • كانت الدولة البيزنطية في حالة ضعف شديد، حيث كانت مهددة بالسقوط، لذا فقد سارع ملوك أوربا للمشاركة بالحملات الصليبة؛ حتى لا تسقط ممالكهم بين أيدي المسلمين السلاجقة في الشرق والمسلمين في الأندلس.

وفي ختام هذا المقال تحدثنا عن أطماع الصليبين، والذي أدى إلى حدوث الحَملات الصَّليبية، وقدمنا شرحًا لأسباب الحملات الصليبية وأهدافها.

المراجع

  1. ^ islamstory.com , قصة الحروب الصليبية , 9-10-2020
128 مشاهدة