ما الذي يحدد السعة التحملية للنظام البيئي

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 14 ديسمبر 2020 , 13:12
ما الذي يحدد السعة التحملية للنظام البيئي

ما الذي يحدد السعة التحملية للنظام البيئي، حيث أن النظام البيئي يحتوي على العديد من الكائنات الحية منها النباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة، والتي تعمل مع بعضها البعض في دورات متكاملة للحفاظ على التوازن البيئي، لكن في العديد من الأحيان يكون هناك سعة تحملية محددة للنظام البيئي، فما المقصود بهذه السعة، وما العوامل المؤثرة فيها ؟

النظام البيئي

النظام البيئي هو نظام يجمع الكائنات الحية، وبيئتها المادية، وجميع علاقاتها المتبادلة في وحدة معينة من الفضاء؛ ويمكن تصنيف النظام البيئي إلى مكوناته غير الحيوية بما في ذلك المعادن، والمناخ، والتربة، والماء، وضوء الشمس، وجميع العناصر غير الحية الأخرى، بالإضافة إلى مكوناته الحيوية، التي تتكون من جميع أعضائها الحيوية، كما ويعد ربط هذه المكونات معًا بقوتين رئيسيتين وهما تدفق الطاقة عبر النظام البيئي، ودورة العناصر الغذائية داخل النظام البيئي. [1]

ما الذي يحدد السعة التحملية للنظام البيئي

يقصد بالسعة التحملية  بأنها الحد الأقصى لعدد الأفراد في النظام البيئي، وتتأثر بمجموعة من العوامل الرئيسية، حيث أن هذه العوامل الرئيسية يُشار لها باسم “العوامل المحددة” والتي لديها القدرة على الحد من السكان أو حتى تقليلهم عن طريق خفض معدلات المواليد أو زيادة معدل الوفيات أو تشجيع الهجرة؛ وعندما لا تكون هناك عوامل محددة ، يمكن أن ينمو السكان بشكل كبير، وفيما يأتي توضيح لاجابة السؤال ما الذي يحدد السعة التحملية للنظام البيئي ؟  [2]

العوامل المحددة الحيوية وغير الحيوية

يمكن تقسيم هذه العوامل المحددة إلى عوامل محددة غير حيوية أو حيوية، حيث العوامل اللاأحيائية هي عناصر فيزيائية وكيميائية غير حية في النظام البيئي، مثل ضوء الشمس ودرجة الحرارة والتربة والماء والأكسجين، والعوامل الحيوية هي كائنات حية أو كانت تعيش مرة واحدة في النظام البيئي، وتتضمن العوامل الحيوية أيضًا الغذاء والمرض والمنافسة والحيوانات المفترسة؛ ومثال على العوامل الحيوية البيسون في حديقة يلوستون تتنافس مع الأيائل وذوات الحوافر الأخرى أثناء البحث عن الطعام، أما مثال على أحد العوامل اللاأحيائية التي تحد من البيسون هو الطقس، حيث يمكن لثلوج الشتاء الكثيفة أن تدفعهم للخروج من الحديقة.

العوامل المحددة على أساس الكثافة

 تتمثل العوامل التي تحدد السعة التحملية في النظام البيئي أيضًا من حيث اعتمادها على الكثافة، حيث أن العوامل المحددة التي تعتمد على الكثافة تجعل معدل نمو نصيب الفرد ينخفض ​​مع زيادة عدد السكان، كما وتميل العوامل المحددة المعتمدة على الكثافة إلى أن تكون حيوية، بما في ذلك عوامل مثل الغذاء والمرض؛ فعلى سبيل المثال في مجموعة كبيرة من الفهود تكون إمكانية وصولها إلى الطعام محددة، ولكن عندما تكون مجموعة الفهود صغيرة يكون هناك الكثير من الطعام لجميع الفهود، كما وعندما يكبر عدد سكان الفهود قد يصبح الطعام غير كافٍ، مما يؤدي إلى المنافسة بين الفهود، وقد يتضور الفهود جوعًا أو يموتون ويتوقفون عن التكاثر. فبذلك الغذاء في هذه الحالة هو مثال على عامل محدد يعتمد على الكثافة.

العوامل المحددة التي لا تعتمد على الكثافة

هي العوامل التي تؤثر على معدل نمو الفرد بغض النظر عن مدى كثافة السكان وتشمل عوامل مثل الفيضانات والجفاف وتدمير الموائل، حيث الطوفان لديه القدرة على قتل أي نمر موجود في المكان الخطأ في الوقت الخطأ.

تأثير العوامل المحددة على البشر

في حين أن إمدادات الغذاء والمياه ومساحة الموائل والتنافس مع الأنواع الأخرى هي بعض العوامل المحددة التي تؤثر على القدرة الاستيعابية لبيئة معينة، فإن المتغيرات الأخرى مثل الصرف الصحي والأمراض والرعاية الطبية تلعب دورًا أيضًا في السكان البشريين. حيث  لا يتم توزيع بعض المتغيرات بشكل منصف بين السكان، حيث يستهلك بعضها أكثر من البعض الآخر، ومع تزايد الثراء على مستوى العالم فإن القدرة الاستيعابية البشرية ليست ثابتة ولا يسهل حسابها. [2]

وفي الختام نلخص لأهم ما تعرفنا عليه من حيث السعة التحملية  و ما الذي يحدد السعة التحملية للنظام البيئي ؟ من عوامل حيوية وغير حيوية، لذلك من المهم المحافظة على البيئة بالعديد من الطرق حتى لا تصل إلى الزيادة في السعة التحملية.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Ecosystem , 14/12/2020
  2. ^ populationeducation.org , What Factors Determine the Carrying Capacity of an Ecosystem? , 14/12/2020
603 مشاهدة