ما الفرق بين الضباب والسحاب 

كتابة بتول المنصور - تاريخ الكتابة: 23 يوليو 2021 , 23:07 - آخر تحديث : 23 يوليو 2021 , 23:07
ما الفرق بين الضباب والسحاب 

ما الفرق بين الضباب والسحاب عندما ننظر إلى السماء نرى سحب بيضاء تشبه قطع القطن المنتشرة في السماء والتي تؤدي دور مهم من دورة المياه في الطبيعة، وفي مشهد ساحر آخر وبمستوى سطح الأرض ترى سحب منخفضة على الأرض وتظهر غالباً في فصل الشتاء وخاصة في المناطق المرتفعة، فكلا من الضباب والسحاب يشبه الغيمة، فيبقى السؤال هنا ما الفرق بين الضباب والسحاب، وهذا الأمر الذي سنتعرف عليه في هذا المقال كل ما يخص السحاب والضباب وما الفرق بينهما.

ما هو الفرق بين الضباب والسحاب؟

فعلى الرغم بأن الضباب نوع من أنواع السحب المنخفضة على سطح الأرض إلا أن الفرق بين الضباب والسحاب يكمن في الاختلافات الرئيسية التالية:

  • التكثيف: تتكون السحب عندما يحدث التكثيف على ارتفاع عالٍ جداً عن سطح الأرض،  بينما يتشكل الضباب عندما يحدث التكثيف على مستوى الأرض.
  • الارتفاع: تتواجد السحب على أي ارتفاع فقد يكون ارتفاع السحابة متوسط أو فائق العلاوة، ولكن الضباب موجود فقط على مستوى الأرض.
  • الأهمية: تعتبر السحب مهمة لأنها تساهم في دورة المياه في الطبيعة فالسحب تعيد المياه المتبخرة إلى الأرض من جديد، في حين أن الضباب ليس مهمًا جدًا.
  • الاستمرارية: تكون السحب موجودة على مدار العام وفي جميع الأماكن؛ بينما الضباب موجود في فصل الشتاء والأماكن الباردة فقط.
  • الكثافة: تكون كثافة السحب 0.5 جم / م3، بينما كثافة الضباب 0.5 جم / م 3  إلى 0.05 جم / م 3.
  • الترسيب: تعيد السحب المياه الممتصة  إلى الأرض في شكل مطر، لكن الضباب لا يترسب.
  • التكوين: تتكون السحاب عندما يتحول بخار الماء (شكل غازي من الماء) إلى سائل ويتشكل على جزيئات صغيرة مثل الغبار؛ بينما يتشكل الضباب عندما يبرد الهواء بالقرب من الأرض بدرجة كافية لتحويل بخار الماء إلى سائل الماء أو الجليد.

شاهد أيضاً: الغيوم الاكثر ارتفاعا عن سطح الارض

ما هو السحاب؟

السحاب عبارة عن كتلة من بلورات الجليد أو قطرات الماء المتكاثفة والمعلقة في الغلاف الجوي، والسحب جزء مهم جداً من دورة المياه في الطبيعة، والتي تساهم في اختلاف المناخ والطقس في الأرض، تتشكل السحب عندما يتبخر الماء من الأرض أو أي جسم مائي، لتنتقل من حالتها السائلة إلى الحالة الغازية على شكل بخار ماء، وتحدث هذه العملية عن طريق حبس الحرارة وترك الماء وراءهم أكثر برودة، ثم يتشكل بخار الماء هذا على جزيئات الغبار الموجودة في الهواء مكونًا قطرات الماء بطريقة التكاثف، ومن ثم تتحد قطرات الماء هذه لتشكل السحب.

ما هي أنواع السحب؟

جميع السحب تتكون من قطرات الماء أو بلورات الجليد التي تطفو في السماء، لكن كل الغيوم تبدو مختلفة قليلاً عن بعضها البعض، وفي بعض الأحيان يمكن أن تساعدنا هذه الاختلافات في التنبؤ بالتغير في الطقس، وفيما يلي قائمة ببعض أنواع السحابة الأكثر شيوعًا التي قد تكتشفها في السماء والتي تصنف بحسب مستوياتها إلى عدة أصناف وهي:

  • غيوم عالية: والتي يصل ارتفاعها إلى (16500-45000 قدم)، وتضم ثلاثة أنواع:
  1. سيروس: وهي سحب رقيقة حساسة و تتكون في الغالب من بلورات الجليد، يأتي شكلها الضعيف من التيارات الهوائية التي تلتف وتنشر بلورات الجليد إلى خيوط.
  2. سمحاقية: السحب السمحاقية تكون بيضاء رقيقة تغطي السماء بأكملها مثل الحجاب، و تشاهد هذه السحب بشكل أكثر شيوعًا في فصل الشتاء، ويمكن أن تسبب ظهور هالة حول الشمس أو القمر.
  3. سحب ركامية: وهي عبارة عن غيوم رقيقة وأحيانًا غير مكتملة، وتشبه الصفائح، وغالباً ما تبدو أحيانًا وكأنها مليئة بالتموجات أو مصنوعة من حبيبات صغيرة.
  • سحب متوسطة المستوى: وهي سحب يصل  ارتفاعها حتى (6،500-23،000 قدم)، وتتكون من:
  1. سحب ركامية متوسطة: والتي تحتوي على عدة طبقات بيضاء أو رمادية غير مكتملة، وهي متشكلة  من الماء السائل، لكنها لا تنتج المطر في كثير من الأحيان.
  2. سحب ستراتوس: وهي سحب متوسطة المستوى رمادية أو زرقاء رمادية، وتتكون تتكون من بلورات الجليد وقطرات الماء، وعادة ما تغطي الغيوم السماء بأكملها.
  3. سحب Nimbostratus: وهي سحب رمادية داكنة يبدو أنها تتلاشى مع تساقط المطر أو الثلج، كما إنها سميكة جدًا لدرجة أنها غالبًا ما تحجب ضوء الشمس.
  • السحب المنخفضة: وهي سحب يصل  ارتفاعها حتى (أقل من 6500 قدم)، وتتكون من:
  1. الركامية: وتبدو السحب الركامية وكأنها كرات قطنية بيضاء رقيقة في السماء، كما إنها جميلة في غروب الشمس والتي تصبخ بأحجامها وأشكالها المختلفة ممتعة للغاية في المشاهدة!.
  2. ستراتوس: غالبًا ما تبدو سحابة ستراتوس وكأنها صفائح رقيقة بيضاء تغطي السماء بأكملها، و نظرًا لكونها رقيقة جدًا، فإنها نادرًا ما تنتج الكثير من المطر أو الثلج، وفي بعض الأحيان في الجبال أو التلال تبدو هذه الغيوم ضبابية.
  3. السحابة العاصفة: تنمو السحب الركامية في الأيام الحارة عندما يرتفع الهواء الدافئ الرطب عالياً في السماء، لكنها من بعيد تبدو مثل الجبال أو الأبراج الضخمة وهذا ما يسمى بالسحابة العاصفة.
  4. الطبقة الركامية: وهي سحب رمادية أو بيضاء غير مكتملة وغالبًا ما يكون مظهرها يشبه قرص العسل الداكن، وقد تنبأ بوجود عاصفة خلفها

ما هو الضباب؟

الضباب هو شكل من أشكال السحابة يتكون من قطرات ماء صغيرة أو بلورات ثلجية معلقة في الهواء بالقرب من سطح الأرض وتتأثر بالمسطحات المائية والمناخ وما إلى ذلك، ويتشكل الضباب عندما يتكثف بخار الماء المتكون أثناء التبخر على مستوى الأرض نفسه بسبب الهواء البارد، ويعتبر الضباب في الأساس كنوع من السحابة الموجودة على مستوى الأرض، ويقتصر الضباب على مستوى الأرض لأنه في الهواء البارد يحدث التكثيف على مستوى الأرض نفسه. 

شاهد أيضاً: ابعد انواع الغيوم عن سطح الارض هي

ما هي أنواع الضباب؟

لا يوجد فقط نوع واحد من أنواع الضباب بل يوجد ثمانية أنواع من الضباب، إليك هذه الأنواع:

  • الضباب الإشعاعي: ويتشكل هذا الضباب عندما لا يكون هناك وجود للطاقة الشمسية على سطح الأرض ويمكن أن تتوافق درجة الحرارة مع نقطة الندى.
  • ضباب التساقط: يتكون هذا الضباب في وجود المطر والهواء البارد، وهو شائع في الجبهات الدافئة ولكنه يحدث أيضًا مع الجبهات الباردة.
  • الضباب الأفقي: يتشكل هذا الضباب في ظروف الرياح، أي بسبب ملامسة الرياح الأفقية للسطح.
  • ضباب البخار: ويشيع هذا الضباب في البحيرات ويحدث خلال فصل الخريف.
  • ضباب أوبس لوس: ويتشكل هذا الضباب من خلال العملية التي يسخن فيها الهواء الغارق ويبرد الهواء المتصاعد.
  • ضباب الوادي: ويتشكل في الوادي في التربة الرطبة نتيجة هطول الأمطار في السابق، ومن المعروف أيضا باسم tule fog.
  • الضباب المتجمد: يحدث عندما تكون درجة الحرارة أقل من 0 درجة مئوية أو أقل، حيث تتجمد القطرات الصغيرة الموجودة في هذا الضباب حول الجسم عندما تتلامس.
  • ضباب الجليد: و هذا النوع من الضباب موجود فقط في المناطق شديدة البرودة مثل المناطق القطبية والقطبية حيث تكون درجة الحرارة أقل من -10 ℃.

وبهذا القدر من المعلومات أنهينا مقالنا الذي تحدثنا فيه عن ما الفرق بين الضباب والسحاب، كما أرفقنا لكم معلومات عن ما هو السحاب وما هي أنواعه وما هو الضباب وما هي أنواعه.

المراجع

  1. ^ askanydifference.com , Difference Between Clouds and Fog (with Table) , 23/7/2021
78 مشاهدة