ما الفرق بين القرض السلفي والقرض الحكومي

كتابة بشار ديوب -
ما الفرق بين القرض السلفي والقرض الحكومي

ما الفرق بين القرض السلفي والقرض الحكومي؟، يعتبر القرضين السلفي والحكومي متشابهين من ناحية المعاملات المالية، إلا أنهما يختلفان بالتفاصيل المتعلقة بالفترة الزمنية للسداد والفوائد المترتبة. وسنتعرف من خلال موقع محتويات على الفرق بين القرض السلفي والحكومي من الناحية القانونية والشرعية.

ما الفرق بين القرض السلفي والقرض الحكومي

على الرغم من التشابه بين القرضين من ناحية المعاملات المالية، إلا أن هناك اختلاف بين القرضين ببعض التفاصيل. فالقرض السلفي هو قرض يمنح بالاتفاق بين الموظف والجهة التي يعمل لديها، بشرط أن يكون القرض جزء من الراتب التالي، وفق اتفاق محدد بين الطرفين. أما القرض الحكومي يعني قيام الموظف الحكومي بتقديم طلب  للحصول على قرض ذو قيمة مالية عالية، يتم منح القرض بالاتفاق بين الموظف والجهة الحكومية. بشرط خصم المبلغ على عدة سنوات، مع تسديد فوائد مالية محددة.

ما هو القرض السلفي

هو استلاف الموظف العامل في مؤسسة خاصة أو حكومية مبلغ محدود من الجهة التي يعمل فيها الموظف. بشرط تسديد المبلغ خلال فترة زمنية قصيرة، كما لا يتطلب هذا النوع من القروض فرض فوائد عليه، لكن يلزم تسديده بسرعة، حيث يتم اقتطاع المبلغ المالي المتفق عليه من قبل الجهة المشغلة.[1]

شاهد أيضًا: ما هو القرض العام وما هي طبيعة القرض العام وخصائصه

الفرق بين القرض والدين

يختلف القرض والدين بطريقة التسديد ومن الناحية القانونية والحكم الشرعي. فالقرض تكون فترة السداد لمدة مفتوحة تكون بناء على الاتفاق الموقع بين الطرفين. أما الدين فهو محدود بفترة زمنية، ومن ناحية الحكم الشرعي فالقرض والدين محللين إذا لم يترتب عليهما فوائد، أما إذا تم فرض فوائد يعتبر ذلك ربا.

الفرق بين القرض والربا

يوجد اختلاف كبير بين القرض والربا من الناحية القانونية والشرعية، فالقرض قد يؤخذ من طرف، ويكون مشروط بفترة السداد دون أي فوائد مترتبة على المقترض، بذلك يكون القرض مباح في الدين الإسلامي. أما الربا فهو استلاف مبلغ من المال مع ترتب فوائد معينة عليه، وذلك بالاتفاق بين الطرفين. وهذا محرم بالإسلام ويعتبر من الكبائر.

الفرق بين السلف والدين

السلفة هي أخذ مبلغ مالي من جهة رسمية أو خاصة أو من شخص، وإعادتها تكون مشروطة بفترة زمنية محددة. أما بالنسبة للدين يتشابه مع السلفة، إلا أنه يختلف بالمدة الزمنية التي قد تكون إلى أجل غير مسمى. فالسلف والدين كلاهما مباح في الإسلام شريطة عدم ترتب أي فوائد.

شاهد أيضًا: طريقة تقديم طلب قرض من صندوق التنمية العقاري

أحكام القرض والدين

تختلف القروض والدين من الناحية القانونية والشرعية، فهناك قروض حسنة لا تترتب عليه فوائد، وهناك قروض مشترطة بفوائد. وعن الحكم الخاص بكل من القرض والدين، فالإسلام أتاح الاقتراض والدين في حال عدم وجود فوائد مالية. وفي حال فرض أي فوائد يعتبر ذلك ربا، وهو محرم في الإسلام ومن الكبائر.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على ما الفرق بين القرض السلفي والقرض الحكومي ، كما ذكرنا الفرق بين القرض والدين والفرق بين القرض والربا، كذلك استعرضنا الفرق بين السلف والدين وأحكام القرض والدين.

المراجع

  1. ^ mof.gov.sa , وزارة المالية , 30/05/2022
64 مشاهدة