ما الفرق بين النظام واللائحة

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 19 يناير 2021 , 08:01 - آخر تحديث : 19 يناير 2021 , 07:01
ما الفرق بين النظام واللائحة

ما الفرق بين النظام واللائحة من الأسئلة الهامة لطلاب وطالبات الصف الثاني المتوسط، من أجل معرفة الإجابة الصحيحة حول السؤال الأصعب ومعرفة الفـرق بين كلاً من النظـام واللائحة، من خلال المقال التالي سنعرض لكم تفاصيل الفرق بشكل واضح.

ما هو النظام

نظرية أنظمة الحياة تستند في المقام الأول على دراسة كيفية عمل الأنظمة مع بعضها البعض، والتي تساعد في العمل على تحقيق فائدة للمجتمع وأفراده، من أجل الحفاظ على المجتمع وتطويره وكيفية تغيرها مع الزمن، حيث أن الأنظمة منفتحة بالكامل على بعضها البعض، والتي تقوم على تنظيم نفسها مع إمكانيتها من أجل التفاعل مع ظروف الحياة الميحطة بها، ويتم إصدار النظام من أعلى السلطة في البلد أو في المجتمع، والذي يتم التعامل به من قبل كافة الأشخاص.

ما هي اللائحة

اللائحة هي آلية التشريع الفرعي والتي تصدر بعد القانون والدستور، وتقع على درجة أدنى من الذي يصدر اللائحة، حيث لا يجوز أن تخالف القانون والذي يجب أن تطبق على جميع الأشخاص المتواجدين في نفس المكان، وتشبه اللائحة بالقانون وهي تضم قواعد عامة مجرد والتي تكون ملزمة على الجميع مع تحديد تفاصيل العقوبات التي يتم توقيعها على كل من يخالف بنود اللائحة، ولكن تختلف عن القانون، حيث لا تصدر عن هيئة تشريعية، ولكن تصدر من جهة تنفيذية.

ما الفرق بين النظام واللائحة

معرفة الفرق بين النظام واللائحة، من الفروقات المحيرة بشكل كبير، والتي يجب على جميع الطلاب والطالبات معرفتها بالشكل الدقيق، ولكن الفرق بين النظام واللائحة يتلخص في التالي:

  • النظام: هو مجموعة من القواعد والأحكام العامة الملزمة لتنظيم جانب محدد من أجل تحقيق فائدة شاملة للمجتمع وأفراد المجتمع بالكامل.
  • اللائحة: هي مجموعة من القواعد التنظيمية العامة والتي يتم إصدارها من قبل مجلس الوزراء أو الوزير المختص، من خلال تفسير نظام معين وتوضيحه لجميع الأشخاص، ويتم تحديد أحكام اللائحة بشكل مفصل من خلال المسؤوليات والالتزامات والمكافآت والعقوبات.

ختاماً نصل بكم لنهاية مقال ما الفرق بين النظام واللائحة، والذي استعرضنا من خلاله جميع المعلومات حول الفرق ما بين اللائحة والنظام والتي يتم توقيعها على مختلف الأشخاص.

2578 مشاهدة