ما المقصود بالفجوة الغذائية

كتابة بتول المنصور - تاريخ الكتابة: 27 يونيو 2021 , 18:06
ما المقصود بالفجوة الغذائية

ما المقصود بالفجوة الغذائية التي تعد من أكثر الظواهر شيوعاً حيث إن هذا المصطلح يرتبط ارتباطاً وثيقاً بزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة، وقد بات كل المجتمع بحاجة ماسة إلى التثقيف الغذائي فيما يخص هذه الظاهرة وكيفية الحد من استشراءها وغلغلتها في الوطن العربي ككل، وهذا ما سوف نناقشه معكم من خلال مقالنا هذا. 

ما المقصود بالفجوة الغذائية

إن الفجوة الغذائية هي عدم التناسب بين كمية الأغذية المتوفرة في السوق مع عدد السكان مما يستلزم على الدولة استيراد سلع غذائية لسد حاجة المواطنين، ويعد السبب الرئيسي لهذه الظاهرة ازدياد عدد السكان في الدولة، مما يؤدي لنقص السلعة من الأسواق بالتدريج، وتعد هذه الظاهرة من أخطر الظواهر التي تجابه العالم، وتهدد بزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة وعدد الوفيات ووقوع المخمصة (المجاعة) كما هو الحال في بلد الصومال العربي.

شاهد أيضاً: ما المقصود بالحبوب الكاملة

العوامل التي ساهمت في الفجوة الغذائية

هناك عوامل كثيرة تساهم في استشراء الفجوة الغذائية، أليك أبرز العوامل التي تساهم في استشراء هذه الظاهرة:

  • قلة اليد العاملة وضعف الدخل: فمعظم العمال العرب يغادرون أوطانهم بحثاً عن فرص عمل براتب تكفي لسد احتياجاتهم.
  • هجرة الفلاحين من الأرياف ونقص المعدات الزراعية: فيهاجر معظم الفلاحين بحثاً عن عمل آخر وذلك بسبب عدم التناسب بين قساوة العمل وقلة المعدات الزراعية من جهة وضعف الدخل من جهة أخرى.
  • نقص الموارد المائية واعتماد معظم المزارعين على الأمطار: فبشكل عام يعاني الوطن العربي من نقص في الموارد المائية وشح الأمطار مما يؤثر سلباً على الزراعة وفقدان بعض المنتجات من الأسواق أو عدم توفرها لسد كفاية حاجة الدولة.
  • قلة الخبراء وضعف الصناعة المحلية: فإن نقص الخبراء الصناعيين يؤدي إلى نقص الصناعات الغذائية التي تحول المواد الخام لسلع غذائية تسد احتياجات المواطنين.
  • محدودية دخل الفرد: وتعد أبرز الأعراض وأشدها وطأة وذلك لأن ضعف دخل الأفراد يجبر الأسواق المحلية على توفير كميات قليلة من الغذاء خوفاً من انتشار الكساد.
  • محدودية الاستثمار في المشاريع الزراعية والغذائية: فلا يوجد في السوق العربي عدد كبير من المستثمرين الذين يتبنون هذه القضية فغالباً يميلون لمشاريع تدر لهم أرباح أكثر.

شاهد أيضاً: مجموع الجماعات الحيوية في النظام البيئي تشكل

الفجوة الغذائية في الوطن العربي

أشارت دراسات أقيمت على الشرق الأوسط عن وجود فجوة غذائية في الوطن العربي  وقد وصلت أزمتها إلى 128 مليار دولاراً أمريكياً ضمن إحصائية عام 2015 ميلادي، وكان ذلك بعد أن أعلن السيد الأمين  العام للشؤون الاقتصادية بالأمانة العامة لمجلس الدول العربية في عام 2013 أن أزمة الفجوة الغذائية يحتاج الوطن العربي ثلاثين عاماً ليستطيع أن يتخطاها.

وهكذا نكون قد أجبنا عن كافة استفساركم ما المقصود بالفجوة الغذائية التي يعاني منها معظم سكان العالم والتي باتت تشكل خطر كبير على الوجود البشري، وقد استعرضنا لكم العوامل التي ساهمت في تشكل هذه الظاهرة والفجوة الغذائية في العالم العربي.

49 مشاهدة