ما المقصود بالواجبات والمسؤوليات وما هو الفرق بينهما

كتابة داليا صلاح - تاريخ الكتابة: 18 نوفمبر 2020 , 20:11
ما المقصود بالواجبات والمسؤوليات وما هو الفرق بينهما

ما المقصود بالواجبات والمسؤوليات ؟، ذلك التساؤل الذي كثيراً ما يتردد بين العديد من فئات المجتمع المختلفة، وذلك بغرض التعرف على كافة الواجبات والمسؤوليات المطلوبة من كل فرد من أفراد المجتمع، فكثيراً ما يحدث لبس لدى الكثيرين بشأن التفرقة بين الواجبات والمسؤوليات، حيث أنه قد يعتقد البعض بأنهم يمتلكون نفس المعنى، وهذا يعد عار تماماً عن الصحة، فالواجب عادة ما يشير إلى الالتزامات الأخلاقية المفروضة على الجميع بلا استثناء، في حين تأتي المسؤولية لتشير إلى ضرورة القيام بفعل معين، وذلك في إطار المنصب أو الدور الرئيسي للفرد، وستتناول تلك الفقرات القادمة أهم الفروقات الواضحة بين الواجبات والمسؤوليات، كما أنها ستتطرق أيضاً للتعرف على أهم الحقوق المشروعة للفرد في الحياة.[1]

ما المقصود بالواجبات والمسؤوليات

ما المقصود بالواجبات والمسؤوليات ؟، إن الواجبات والمسؤوليات هما مصطلحان واسعان، حيث يتم استخدامها في العديد من السياقات والمجالات المختلفة سواء كانت المجالات القانونية أو الاخلاقية أو الادارية أو التعليمية، وذلك حيث جرى العرف بارتباط هذين المصطلحين ببعضهما البعض على نخو قوي، هذا وعلى الرغم من اختلاف المعاني المتعلقة بكلاً منهما على نحو واضح وملحوظ.

فالواجبات عادة ما تشير إلى الأشياء المطلوبة والواجب تنفيذها على الفرد طبقاً لمجموعة واسعة من القواعد والقوانين والاتفاقيات والاعراف المختلفة والسائدة في المجتمعات.

بينما تشير المسؤوليات وعلى الجانب الآخر إلى تحمل الفرد لضرورة العناية بشيء بعينه، حيث أنه يتحمل مسؤوليته بشكل كامل، كما أنه يحاسب عليه أيضاً في حالة عدم اتمامه أو في التقصير والتهاون به.

تعريف الواجبات

ما هي واجبات الإنسان؟، للإجابة على هذا التساؤل السابق لابد أولاً من ضرورة إدراك تواجد العديد من المصطلحات التعبيرية المختلفة التي كثيراً ما تستخدم في حالة التعبير عن مفهوم الواجبات، وفيما يلي سيتم عرض قائمة بأهم المصطلحات الهامة والشائعة بتعريف الواجب:

  •  الواجب هو ذلك السلوك أو المهمة أو العمل الإلزامي الذي ينشأ من منصب الفرد أو دوره ووظيفته في الحياة.
  •  الواجب هو تلك الوظائف أو المهام المطلوب تنفيذها إدارياً من قبل الموظفين، وذلك حيث أنها تصنف كجزء أساسي وهام من الوظيفة نفسها.
  • الواجب هو تلك الالتزامات الأخلاقية والقانونية الهامة التي يجب على الشخص بأن يلتزم به تجنباً لتعرضه للعقاب أو المسائلة القانونية.
  • الواجب طبقاً للقانون هو تلك الأمور الصارمة المفروضة من قبل قيادات الدولة، والتي قد يتسبب مخالفتها في تطبيق العقوبات الشديدة كالحبس أو الغرامات.

تعريف المسؤوليات

كما سبق وتم توضيح أهم المصطلحات التعريفية الخاصة بالواجبات، فقد حان الآن الوقت للتعرف على التعريف الرئيسي والجوهري للمسؤوليات، فالمسؤوليات عادة ما تشير بالفعل إلى تكليف الأفراد ببعض الأمور أو المهمات الموكلة من المناصب الأعلى منه سواء كانت في السن أو في المقام الوظيفي والإداري.

وفي حالة قبول أحد الأفراد بالقيام بمسؤولية معينة، فلابد حينها بأن يعلم جيداً بضرورة إكمال المهمة للنهاية، وذلك فضلاً عن تحمل النتائج المترتبة على أفعاله وقرارته سواء كانت إيجابية أم سلبية.[2]

الواجبات مقابل المسؤوليات

على الرغم من التشابه الكبير الذي قد يعتقد به الكثيرون في تلك المعاني الواضحة لكلاً من الواجبات والمسؤوليات، إلا أنهما يظهران بالفعل عدد من الاختلافات الجوهرية والواضحة بينهما، ولعل الفرق الرئيسي والحوهري الذي يفصل بين كلاً منهما هو إماكنية اعتبار الواجبات بأنها تلك الأشياء أو الاجراءات التي يجب على الفرد القيام بها خلال فترة زمنية محددة، بينما تأتي المسؤوليات لتشير إلى الأعباء الملقاة على عاتق الأشخاص بشكل عام، وفيما يلي سيتم عرض قائمة توضح أبرز الاختلافات الهامة بين الواجبات والمسؤوليات:[2] [3]

  • تشير الواجبات إلى تلك الالتزامات الاخلاقية أو القانونية التي يُتوقع من الفرد القيام به بشكل عام مثل واجبات الفرد تجاه المجتمع، بينما تشير المسؤوليات إلى تلك الأعباء التي تلقى على عاتق الفرد طبقاً لدوره أو وظيفته.
  • تتطلب الواجبات ضرورة احترام الشخص وإخلاصه تجاه العمل أو الرؤوساء وكبار السن، وذلك على العكس من المسؤوليات التي تتطلب ضرورة الجدارة والثقة لأداء المهمة على النحو المطلوب.
  • تُسند الواجبات للأشخاص سواء كانت متعلق بالعمل أو خارجه، بينما عادة ما تشير المسؤوليات إلى تلك الواجبات المطلوبة من الأشخاص ذوي الكفاءة والمقدرة العالية لضمان إنجازها على أكمل وجه.
  • تُظهر الواجبات وجود قوى ملزمة خفية تدفع الفرد للقيام بشيء معين، بينما تأتي المسؤوليات لتجلب السلطة، وذلك من خلال القدرة على اتخاذ الاجراءات والقرارات اللازمة، وكذلك إعطاء التوجيهات للحصول على العمل في أفضل صورة.

ما هي واجبات الفرد تجاه المجتمع

هنالك مجموعة واسعة ومتنوعة تشتمل على العديد من أهم الواجبات المفروضة على كل فرد تجاه الدولة أو المجتمع الذي يحيا به، وهذا يأتي فضلاً عن بقية الأنواع الاخرى الهامة من الواجبات مثل الواجبات الاجتماعية المتعلقة بأساسيات تعامل الفرد مع غيره من الآخرين في المجتمع، وكذلك الواجبات في الإسلام التي تشتمل على العديد من الواجبات الإلزامية للفرد تجاه ربه، وتجاه دينه، وكذلك أيضاً تجاه معاملته مع الآخرين، وفيما يلي سيتم عرض مجموعة بأهم الواجبات الإلزامية للفرد تجاه مجتمعه بشكل عام:[4]

  • ضرورة الإخلاص والولاء التام للمجتمع.
  • ضرورة إطاعة كافة القوانين التي تسنها الدولة بشكل دائم وعن طيب خاطر.
  • ضرورة تحصيل كافة الضرائب المطلوبة للدولة في مواعيدها.
  • الحرص على ضرورة المشاركة في كافة الأحداث التي يمر بها المجتمع.
  • التصدي لكافة مظاهر الظلم أو العدوان.
  • الحرص على العمل و المشاركة الفعالة في سبيل بناء المجتمعات.
  • ضرورة التسامح والابتعاد عن أي مظهر من مظاهر التعصب بمختلف أنواعه.

تعريف الحقوق

بعد الحديث المفصل عن ما المقصود بالحقوق والواجبات ،فلقد حان الوقت الآن للتعرف على ماهية الحقوق، وذلك حيث تشير الحقوق بشكل عام إلى تلك الاستحقاقات أو المطالبات المبررة بنوع معين من المعاملات الإيجابية من الآخرين، وذلك بغرض الحصول على الدعم المناسب والمطلوب، فالحقوق تعني في النهاية جميع الأشياء المسموح به أخلاقيا للفرد في المجتمعات المختلفة.

فالحقوق هي تلك القواعد التفاعلية القائمة بين الناس، والتي تفرض عدد من الالتزامات أو القيود على تصرفات الدولة أو الأفراد أو الجماعات، وهي أيضاً تشير إلى تلك المباديء والمعايير الأساسية حول ما هو مسموح، وذلك وفق لبعض الأنظمة القانونية أو الأعراف الاجتماعية السائدة في المجتمع.

أنواع الحقوق

هنالك مجموعة كبيرة من الحقوق المختلفة والمتاحة لكل فرد في مختلف المجتمعات بلا استثناء، ومنها على سبيل المثال:[6]

  • الحق في الحياة.
  • الحق في المساواة أمام القانون.
  • الخق في حرية التعبير.
  • الحق في الأمن والآمان.
  • الحق في احترام كرامة ومشاعر الإنسان.
  • الحق في حرية الوصول إلى المعلومات.
  • الحق في الحصول على جميع أنواع الرعاية الطبية والصحية اللازمة.
  • الحق في العيش في بيئة نظيفة وصحية.
  • الحق في الحصول على فرص عمل مناسبة.

الفرق بين الحقوق والواجبات

ما هو الفرق بين مفهوم الحقوق والواجبات؟، ذلك التساؤل الذي أصبح واحداً من أهم التساؤلات المطروحة في الأونة الأخيرة، وذلك في غالبية المجتمعات، فالجميع يرغب بالفعل في معرفة الفروق الأساسية والجوهرية التي تجمع بين كلاً من الحقوق والواجبات الخاصة بكل فرد، وفيما يلي سيتم عرض قائمة تضم أبرز وأهم الفروق المتواجدة بين الحقوق والواجبات:

  • إن الفرق الأساسي بين الحقوق والواجبات هو أن الحق يقوم بالفعل على الامتياز الممنوح للفرد، وذلك في حين أن الواجب يقوم على أساس المسائلة عن أداء هذا الواجب السابق.
  • إن الحقوق هى تلك المباديء الاجتماعية والأخلاقية للحرية التي يحق للأفراد الحصول عليها من قبل الهيئات الإدراية، بينما تشير الواجبات إلى تلك المسؤوليات أو الالتزامات المفروضة على الفرض من قبل الهيئة الحاكمة.
  • إن الحقوق تستند إلى عدد من السلوكيات أو المسؤوليات المتفق عليها، والتي من المتوقع بأن تحقق الاحترام والتعاون المتبادل، بينما تشير الواجبات إلى تلك الأشياء التي يتوجب على الفرد اتباعها لتحقيق المصلحة العامة.

اساس الحقوق والوجبات

للتعرف على اساس وحقوق الواجبات، لابد أولاً من ضرورة العلم بحقيقة أن الحقوق والواجبات هما وجهان لعملة واحدة، ولايصح تواجد أحدهما دون الآخر، فهما من المصطلحات الضرورية التي لا يمكنها الإنفصال عن بعضها البعض تحت أي ظرف من الظروف.

فمن الركائز الهامة والأساسية المتواجدة في أي مجتمع من المجتمعات هي أن وجود الحقوق يتطلب بدورها وجود عدد من الواجبات الأخرى، وذلك حيث أن كلمة واجب تعني وببساطة شديدة هى أننا ندين لشخص ما بشيء معين، فعند إكمال الفرد لكافة واجباته المطلوبة أمام المجتمع، فلابد حينها بأن يحصل على جميع الحقوق المختلفة المكفولة له بصدر رحب.[7]

هكذا وفي الختام، تكون هذه المقالة قد استوفت الحديث عن ما المقصود بالواجبات والمسؤوليات ، تعريف الواجبات، تعريف المسؤوليات، الواجبات مقابل المسؤوليات، ما هي واجبات الفرد تجاه المجتمع، تعريف الحقوق، أنواع الحقوق، الفرق بين الحقوق والواجبات، اساس الحقوق والواجبات.

المراجع

  1. ^ differencebetween , difference-between-duties-and-responsibilities , 18/12/2020
  2. ^ keydifferences , difference-between-duties-and-responsibilities , 18/12/2020
  3. ^ differencebetween , difference-between-duties-and-vs-responsibilities , 18/12/2020
  4. ^ preservearticles , 9-most-important-duties-of-a-citizen-towards-his-state , 18/12/2020
  5. ^ jatinverma , meaning-and-importance-of-rights-and-duties , 18/12/2020
  6. ^ info.mzalendo , citizens-rights , 18/12/2020
  7. ^ differencebetween , difference-between-rights-and-duties , 18/12/2020
1634 مشاهدة