ما المقصود بكلمة الدوري في الجدول الدوري

كتابة ايمان - تاريخ الكتابة: 24 نوفمبر 2020 , 16:11
ما المقصود بكلمة الدوري في الجدول الدوري

ما المقصود بكلمة الدوري في الجدول الدوري ؟ استفسار علمي هام فإن الجدول الدوري عبارة عن مجمع لكافةِ العناصر الكيميائية المكتشفة في أعماق الطبيعة ضمن جدولٍ مرتب بأسلوبٍ معين، حيث تتوزع العناصر فيه ضمن مجموعاتٍ محددة؛ بحيث تتخذ كل مجموعة صفوفًا محددة أو أعمدة، ويتخذ كل عنصر مكانةً خاصة به وفقًا للأعداد الذرية الخاصة به، ويعود الفضل في وضع الجدول الدوري إلى العالم ديميتري مندلييف في غضونِ القرن التاسع عشر.

الجدول الدوري

الجدول الدوري إبداعٌ مبتكر وخلاصة علمٍ عميق يتمتع به العالم اروسي مندلييف، حيث رسم أبعاد الجدول مرتبًا يستعرض كافة العناصر الكيميائية الكامنة في محيطنا، وقد لجأ إلى انتهاجِ عدةِ معايير في تنظيمها منها العدد الذري، الخصائص الكيميائية، التوزيع الإلكتروني وغيرها، وقد وضع قواعد عامة تسهل على المتعلم استيعاب الجدول؛ بحيث يتخذ الجزء الأيسر ضمن الدورة الواحدة عبارة عن فلزات، أما في اليمين فتكون لا فلزات، وتتواجد العناصر الكيميائية المتشابهة من حيث السلوكيات الكيميائية ضمن عمودٍ واحد (مجموعة) أما الصفوف فيطلق عليها الدورات، لكن ما المقصود بكلمة الدوري في الجدول الدوري بالتحديد؟

ما المقصود بكلمة الدوري في الجدول الدوري

تتردد كلمة الجدول الدوري كثيرًا خلال دراسة الكيمياء، وترتسم صورة الجدول التقليدي في الأذهان فورًا، لكن يبقى السؤال حائرًا ما المقصود بكلمة الدوري في الجدول الدوري عند سماعها؟! تشير كلمة الدوري النسبة إلى “الدورة” التي يُعتمد عليها في توزيع العناصر الكيميائية ضمن الصفوف (الدورات)، ويبلغ عددها 7 دورات يتوزع عليها 118 عنصر كيميائي، وتتخذ كل العناصر الكائنة في نفس المجموعة عدد مدارات موّحد، وبذلك؛ فأن كلمة الدوري تشير إلى أن العناصر مرتبة وفق مداراتٍ وفقًا للأوزان والأعداد الذرية، بينما تتخذ العناصر المتشابهة معًا وفقًا للخصائص الكيميائية نفس المجموعة[1].

خصائص الجدول الدوري

وضحنا لك عزيزي القارئ كلمة الدوري في الجدول الدوري بالتفصيل، أما خصائص الجدول الدوري فإنها على النحو الآتي[2]:

  • عدد العناصر، يتضمن الجدول الدوري 118 عنصر كيميائي مصنفة وفق دوراتٍ ومجموعاتٍ معينة.
  • طبيعة العناصر، تعد أغلب العناصر في الجدول الدوري بمثابةِ معادن، منها المعادن القلوية، المعادن الانتقالية وغيرها.
  • التصنيف، يتخذ العنصر موقعه في الدورة والمجموعة وفقًا للعدد الذري، إذ ينخفض حجم الذرة عند التوجه نحو اليسار خلال الدورة.
  • المجموعات، يتشابه أبناء المجموعة الواحدة من العناصر بالخصائص الكيميائية، كما تمتلك ترتيب الإلكترونات الأخيرة ذاتها.
  • العناصر النبيلة، تحتل العناصر الخاملة/النبيلة المرتبة الأخيرة في كل دورة من دورات الجدول الدوري.
  • رقم الدورة، يحظى العنصر الكيميائي بترتيبه ضمن الدورة وفقًا لرقمِ إلكترونات التكافؤ.

أهمية جدول مندلييف

تتمثل أهمية الجدول الدوري بما يأتي:

  • العلاقة بين العناصر، يلعب دورًا هامًا في استخلاص طبيعة العلاقة القائمة بين العناصر المتفاوتة من حيث الخواص.
  • الخواص والسلوكيات، يوضح بدقة السلوكيات الكيميائية والخصائص الممكن للعنصر أن يتسم بها سواء كانت مكتشفة أو مركبة.
  • الاتجاهات الدورية، الدور الأساسي الذي جاء لأجله الدوري تحديد الاتجاهات الدوري لكافة العناصر المألوفة فقط في بداية الأمر.

في ختام مقالنا نرجو أن تكون الفكرة قد وضحت حول المقصود بكلمة الدوري في الجدول الدوري، وكان لا بد من التعرف على أبرز خصائص الجدول وأهميته للإنسان في الحياة العلمية.

المراجع

  1. ^ ptable , Periodic table , 24/11/2020
  2. ^ pubchem.ncbi.nlm.nih.gov , Periodic Table of Elements , 24/11/2020
662 مشاهدة