ما الواجب عليك تجاه اخوانك المؤمنين

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 19 يناير 2021 , 12:01
ما الواجب عليك تجاه اخوانك المؤمنين

ما الواجب عليك تجاه اخوانك المؤمنين سؤال تفتح إجابته الكثير من الأبواب وتحيط بالكثير من القواعد والأسس التي يجب أن تُبنى عليها العلاقات التي تجمع بين المؤمنين، فكما على المؤمن أن ينتظر حقوقه من الناس، عليه أن يكون صادقًا في واجباته تجاه إخوته في الإيمان، ولذلك في هذا المقال سوف نجيب عن سؤال ما الواجب عليك تجاه اخوانك المؤمنين وسوف نتحدَّث أيضًا عن واجب المسلمين تجاه دينهم ودنياهم وسوف نسلِّط الأضواء على واجبات المؤمن تجاه ربه.

ما الواجب عليك تجاه اخوانك المؤمنين

لقد ذكر الله -سبحانه وتعالى- في القرآن الكريم في غير سورة واحدة واجبات كلِّ مؤمن تجاه إخوانه، فالعلاقة السليمة بين المؤمنين يجب أن تُبنى على مبدأ أن يعرف كلُّ إنسان ما له وما عليه في هذه العلاقة، وفيما يأتي سوف نسرد واجبات المؤمن تجاه إخوانه المؤمنين في الإسلام:

  • على المؤمن أن يكنَّ لإخوانه المؤمنين الحب والاحترام، وأن ينصرهم في كلِّ المواقف التي تحتاج إلى النصرة، وأن يدافع عنهم بكلِّ ما يملك من مال وقوَّة.
  • على المؤمن أن يكون حسن النية تجاه إخوانه المسلمين في كلَّ وقت، وخاصة في أوقات الحرب، فالثقة المتبادلة بين المؤمنين هي أساس بناء المجتمع الإسلامي المتكامل.
  • على المؤمن أن يحث أخاه المؤمن على فعل الخيرات وترك المنكرات، وعليه أيضًا أن يدعو له دائمًا بالخير، وأن يكون دعاؤه صادقًا في الغيب وفي العلن، والله تعالى أعلم.

اقرأ أيضًا: من ثمرات محبة المؤمنين في الدنيا

واجب المسلمين تجاه دينهم ودنياهم

لقد خلق الله الإنسان للعبادة والبناء والإعمار، وليس للعصيان والهدم والتدمير، ومن هذه القاعدة يمكن استخلاص واجبات المسلم تجاه دينه ودنياه، وفيما يأتي نذكر هذه الواجبات:[1]

  • إنَّ من واجبات المسلم تجاه دينه أن يتعلَّمه وأن يحفظه وأن يحترم العلماء المسلمين الذين سخروا حياتهم كلَّها في خدمة الدين وأهله.
  • من واجبات المسلم تجاه دينه أن يلتزم به حق الالتزام وأن يحسن العبادة وأداء العبادات التي فرضها الله تعالى على كلِّ المسلمين.

واجبات المؤمن تجاه ربه

إنَّ علاقة الإنسان المسلم المؤمن بخالقه علاقة عبادة وتعظيم وإفراد بالألوهية والربوبية، ولذلك هناك مجموعة من الواجبات التي تقع على عاتق المؤمن تجاه ربه، وفيما يأتي نسلِّط الضوء على هذه الواجبات:

  • من أهم واجبات المؤمن تجاه ربه أن يكون إيمانه به قويًّا لا تشوبه شائبة ولا تزعزعه مواقف الحياة مهما عظمت.
  • أن يحب المؤمن خالقه حبًّا يمتثل به لأوامر الله تعالى حبًا وطاعة، ويجتنب فيه نواهيه حبًا وطاعة أيضًا.
  • من واجبات المؤمن تجاه ربه أن يقدِّم أوامر الله تعالى على أي أمر من أوامر العباد، وأن تكون القواعد الشرعية التي وضعها الله تعالى هي ميزان تصرفاته كلِّها.
  • من واجبات العبد تجاه ربه أن يخلص له العبادة، وأن يكون عبدًا نقيَّ السرير، لا يخالف ما يخفي ما يُعلن، وذلك من خلال المحافظة على العبادات والأوامر في السر كما في العلن.
  • ومن أهم الواجبات أن يكون العبد مقبلًا نحو عبادة الله تعالى بكلِّ نشاط وحيوية، ودون تلكؤ أو كسل، فهذا فيه تعظيم لعبادة الله، وسعي نحو الطاعة من القلب والروح قبل الجسد.
  • ومن أهم واجبات العبد تجاه الله تعالى أنَّ يأنس بذكره، وأن يداوم على الاستغفار وأن يكون في شوق للقاء الله تعالى، واثقًا من الله تعالى، متشوقًا لرؤيته، والله تعالى أعلم.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على إجابة السؤال القائل ما الواجب عليك تجاه اخوانك المؤمنين ، ثمَّ تحدَّثنا فيه بالتفصيل عن واجب المسلمين تجاه دينهم ودنياهم، وفي الختام تحدَّثنا عن واجبات العبد المسم المؤمن تجاه ربِّه في الإسلام.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , واجب المسلمين تجاه دينهم ودنياهم , 19-01-2021
824 مشاهدة