ما تعريف العقيدة الاسلامية

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 7 مايو 2021 , 20:05 - آخر تحديث : 7 مايو 2021 , 20:05
ما تعريف العقيدة الاسلامية

ما تعريف العقيدة الاسلامية في المصطلح، فقد تم اتخاذ لفظ “العقيدة” من العقد الذي يتم عقده بين الناس مثل عقد الزواج أو البيع أو غيره، وهو يشير إلي الأحكام في الأمر وربطه، وقد تم اطلاق مفهوم العقيدة الإسلامية نسبة إلي ما تنعقد عليه قلوب كافة المسلمين وتترتب عليه اتخاذه للقرارات وافعاله ونواياه، وسنتناول بالتفصيل تعريف واهمية العقيدة الإسلامية.

ما تعريف العقيدة الاسلامية

يمكن أن نعرف العقيدة الإسلامية على أنها العقيدة التي تشتمل على كل الاصول الإسلامية البالغون 6 أصول تتوجب على كل فرد مسلم، وهم: “الايمان بالله عز وجل وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره”.

وهذا ينمي الاعتقاد المرسخ داخل كل مؤمن على إن الله هو الواحد الاحد الذي يستحق العبادة لا شريك له، وتقديم كل أعمالنا الصالحة ابتغاء مرضاته وحده مثل الصلاة والصيام والدعاء وغيرهم دون اشراك أي شيء في صفاته العليا أو أسمائه الحسني، كما تتضمن عقيدتنا الإسلامية إن يؤمن المسلم بأركان الإسلام الخمسة التي قد علمنا إياها الله ورسوله الكريم وهم ” شهادة إن لا إله إلا الله وإن محمدا رسول الله، إقامة الصلاة واتاء الزكاة وصوم شهر رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا”.

شاهد أيضًا: ما العلاقة بين العقيدة الاسلامية والاستقامة على دين الله

أهمية العقيدة الإسلامية للمسلم

بتحقيق كل شروط العقيدة الإسلامية الصحيحة التي اوجبنا الله تعالي والرسول صلى الله عليه وسلم بها سنكون قد حظينا بأعظم انجاز فى حياتنا، حيث إن هذا الانجاز يتجلى في كونها استجابة الله لكل ادعية الرسل، والشيء الذي يحقق غاية الله من خلقنا والعالم بأسرة وهي عبادته وحده وإفراده بعبادتنا، فهي تسعد في الدنيا وتفلح في الآخرة والآخرة خير وابقي.

وهي المؤثرة الكبيرة على العلاقة بيننا وبين الله، فهي تحتوي على إجابة لكل سؤال يمكن أن يورد على عقل المرء في مواضيع الكون والقدر والخلق وغيرها، وتقوم بحمايتنا من أي فكر هدام أو عقيدة فاسدة يمكن أن تؤثر على عقولنا من أعداء الدين فى العالم، ولكن عقيدة العبد القوية و الصحيحة تنير بصيرته وتقوي علاقته بالله تعالى كما أن القرب من الله يجعل الإنسان سعيدًا في الدنيا والآخرة وذلك يكون بامتلاك الشخص عقيدة صحيحة.

والى هنا نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا لكم وقد وضحنا مفهوم العقيدة الإسلامية الصحيحة وفائدتها لكل مسلم كما تناولنا ما تعريف العقيدة الاسلامية لكي يعلمها كل مسلم ويقوم بتطبيقها في حياته العملية.

133 مشاهدة